«خلاف» المحترف المصري الوحيد بالدوري الإسباني: «لا أحد ينسق الدوري المصري»
«خلاف» المحترف المصري الوحيد بالدوري الإسباني: «لا أحد ينسق الدوري المصري»

«خلاف» المحترف المصري الوحيد بالدوري الإسباني: «لا أحد ينسق الدوري المصري» حسبما ذكر الاهرام سبورت ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر «خلاف» المحترف المصري الوحيد بالدوري الإسباني: «لا أحد ينسق الدوري المصري» .

صحيفة الوسط - «خلاف» الذي يخبر من العمر ١٩ عاماً استطاع الحصول علي هذه الفرصة منذ ٢٠١٥ وحقق الكثير من التألق ولهذا ارتفع سقف طموحاته كثيراً ليعمل جاهداً حالياً للوصول لحلمة الأكبر وحلم كل لاعب كرة سلة في العالم و هو اللعب في الدوري الامريكي NBA.

خلال العام الحالي، شارك أحمد خلاف مع المنتخب المصري تحت ١٩ في كأس العالم الذي استضافته مصر وكان له رأي ليس فقط في نتيجة مصر التي كانت محل خلاف كبير و لكنه تحدث عن سلبيات و ايجابيات اللاعبين المصريين مقارنتاً باسبانيا حيث يحترف.

ومن جانبها، حاورت «بوابة الأهرام صحيفة الوسط» «خلاف» ليفتح صدره ويبوح بالكثير عن تجمع احترافه ومستواه الفني وطموحه، في حوار جاء على النحو التالي:

بالرجوع بضع سنوات للوراء .. كيف حصلت علي عقد احترافك في نادي Manresa الإسباني ؟

ظهرت مع المنتخب المصري ناشئين اثناء مشاركتي في كأس العالم لكرة السلة في دبي سنة ٢٠١٤ ثم كأس العالم في أثينا سنة ٢٠١٥. و بسبب تألقي في هذة البطولات حصلت علي عرض احتراف من نادي MANRESA الاسباني و بالفعل سافرت الي اسبانيا سنة ٢٠١٥، ولعبت لفرقة الناشئين للنادي وكان عقدي معهم انذاك لمدة سنتين. انتهي عقدي معهم سنة ٢٠١٧ و كنت قد انهيت مشواري كلاعب ناشئين و قد تم تمديد عقدي لمدة ٥ سنوات جديدة مع فريق الشباب.

لم تسافر كأغلب اللاعبين المصريين بمنحة دراسية تأهلك للعب بأسم فريقك ولكنك سافرت كمحترف. كيف تمكنت من تسوية امورك المادية و الدراسية كطالب في المدرسة ؟

أنا أحصل علي مرتب شهري من النادي. أصرف كل ما أريد و هو ليس بالكثير ثم أرسل باقي مدخراتي إلي والدتي بمصر. النادي الذي العب له متكفل بدفع دراستي حتي الانتهاء من دراستي الجامعية ولكني مازالت طالب ثانوي. النادي أيضاً هو المتمفل بطعامي و ملبسي وجميع معلومـات حياتي الأساسية.

كيف تستطيع التوفيق بين الدراسة و التمرين و المباريات ؟

النادي والمدرسة علي اتصال شبة يومي ويتم التنسيق ليس فقط علي الأن الدراسي و لكن علي الامتحانات و توقيتاتها. اتمرن ٥ ايام في الاسبوع صباحاً و مساءاً مما لا تهَيَّأَ لي الفرصة كثيراً بالانتظام في اليومي الدراسي. 

انا متعثر في الدراسة لغوياً و لكني احاول ان اتعدي هذا باللجؤ للمدرسة في توقيتات خاصة. 

ما هو الفرق بين اللعب في اسبانيا عن مصر ؟

هناك فروق كبيرة جداً وواضحة. اولاً المدربين علي مستوي عالي جداً. ادارياً النادي يهتم بالقوانين بمعني انهم ملتزمون بجميع معلومـات عقدي و كذلك انا احاسب علي كل التفاصيل سواء اسلوب لعبي او الاهتمام بوزني او نتائجي مع الفريق. و اذا حدث و هبط مستوي اللاعب فهو يعرض نفسة لغرامة مالية. و من اكثر الاشياء التي اجد ان لها اهمية كبري هو اهتمامهم بالجانب النفسي للاعب حيث يحرص المدرب بنفسة علي متابعة هذة النقطة حتي و ان كانت ذات طابع شخصي. هم يعلمون جيداً ان اغلب اللاعبين غير اسبان حيث ان كل فريق لدية علي اعلي تقدير ٢ او ٣ لاعبين اسبان فقط و في بعض الاوقات هناك فرق لا يوجد بها لاعبين اسبان نهائياً . و لهذا فهم يهتموا بالحالة النفسية للاعبين المغتربين مما يؤثر ايجابياً علي الجميع. في اسبانيا، كل اللاعبين لهم اهداف شخصية  اكثر من اهتمامهم بروح الفريق رغم انها رياضة جماعية. الاعب يقدم دائماً افضل ما لدية لانة دائماً يتشاور عن الانتقال لنادي اكبر و تحقيق المزيد من النجاحات. 

ما هو وضع كرة السلة في إسبانيا ؟

كرة السلة هي الرياضة رقم ٢ في اسبانيا بعد الساحرة المستديرة. كرة السلة في اسبانيا لها شعبية كبيرة جداً تقترب من شعبية الساحرة المستديرة. لاعبي كرة السلة في اسبانيا مشهورين جداً و الجمهور الاسباني ينسق بشغف دوري كرة السلة الاسباني و بنفس القدر ينسق دوري كرة السلة الامريكي NBA. 

الدوري الاسباني مختلف عن دوري اوروبا حيث انة من الصعب التكهن بالفائز كل موسم . المستويات عالية و متقاربة بين الاندية. هناك الكثير من المشجعين ليس فقط لدوري الدرجة الاولي و لكن ايضاً للدرجة الثانية و الثالثة و الجمهور دائماً وراءهم في حالة الفوز او الخسارة. و هذا يحدث عكسة تماماً في مصر. علي سبيل المثال، حضر جمهور كبير في مباراة الافتتاح في كأس العالم لكرة السلة تحت ١٩ سنة التي شاركت فيها مع منتخب مصر و الذي اقيم في مصر باستاد مصر. و لكن بداءت الاعداد تقل بشدة بعد خسارة المباريات. 

علي المستوي الفني، كيف تري كرة السلة في العالم و في مصر ؟

في اسبانيا و في امريكا اللاتينية حيث احترف تكون الاولوية للموهبة و الفنيات العالية. في امريكا، يهتموا كثيراً بالجسم و الطول. أما في مصر، يعتمدوا علي الطول و علي بعض مهارات اللاعبين و لكن المدربين الجيدين و اللاعبين الموهوبين يعتبروا اقلية. و هذة الاقلية غالباً ما تترك انديتها و تلعب في الخارج.

انت لاعب ارتكاز .. كيف تقدير تطور اداءك بعد اكثر من سنتين احتراف في إسبانيا ؟

لاعب الارتكاز هو مركز لا تهتم بة كل الاندية. فهم يهتموا بالدرجة الاولي بمركز صانع الالعاب و الجناح الايمن و الايسر. و الدليل علي ذلك، ان معظم اللاعبين المصريين الذين احترفوا في الخارج مثل عاصم مرعي و عمر طارق و انس اثامة هم طوال القامة. انا لست طويل القامة و بالتالي انا اعتمد علي كوني اخف و اسرع منهم جميعاً و هذة هي ميزتي الاساسية. لقد خضت ٤ نسخ كأس عالم كرة سلة و حصلت فيهم علي افضل blocker. 

فيما يخص اسبانيا، انا اعتمد علي السرعة في ادائي و التسديد الجيد و الدفاع. و حالياً انا اتدرب علي التسديد خارج القوس "٣ نقاط) و قد استطعت ان اجود من نفسي. 

وكيف تقيم كرة السلة حالياً في مصر و كذلك اللاعبين المصريين ؟

لا يوجد في العالم من ينسق الدوري المصري او الدوري في افريقيا بصفة عامة. و انا ضد قرار الاتحاد المصري لكرة السلة بمنع الاندية من التعاقد مع لاعبين محترفين اجانب. جميع اللاعبين مصريين ذو مستوي متواضع و متقارب.

عندما شاركت مع المنتخب المصري في كاس العالم الاخيرة، صدمت مما رأيت. اللاعبين لا يلتفتوا و لا يطيعوا تعليمات المدرب الاجنبي و هو بدورة كان غير قادر علي التَحَكُّم . الاعبين المصريين كانوا لا يتابعوا اوزانهم او طريقة الاكل الغير مناسبة للبطولة او لخارج وقت البطولة. كما ان اللاعبين المصريين المحترفين كانوا يقوموا باداء فردي لأظهار فنياتهم العالية دون الالتفات لمصلحة المنتخب.

مازلت في بداية مشوارك في كرة السلة .. ما هي طموحاتك في المستقبل القريب و البعيد ؟

انا لا اريد ان اقفز في خطواتي. اريد ان اكتسب الكثير من الخبرات لان طموحاتي كبيرة جداً و انا مازلت صغيراً و استطيع الشغل علي تحقيقها. في الفترة المقبلة اتمني ان العب لفرق متميزة في اسبانيا مثل فريقي فالنسيا و ريال مدريد. انا من اشد المعحبين باسلوب اللعب فيهم و لكن يظل حلمي الاول و الاخير هو الانتقال لللعب في ال NBA و هذة فرصة لا ينولها الكثيرين. 

من وجهة نظرك، من هم اللاعبين المتميزين علي مستوي العالم ؟

سيظل اللاعب الاسطورة الامريكي مايكل جوردن هو اللاعب رقم واحد بالنسبة للجميع.  و لكن يوجد ايضاً مواهب كبيرة مثل الامريكي ليبرون جيمس و ميزتة انة لاعب متكامل حيث ان لدية دفاع و أقتحام متميز في اناً واحد و كذلك يجيد التسديد و ال block. بالاضافة لذلك لدية لياقة عالية.  في اسبانيا حيث احترف  يوجد لاعبين قمم مثل سرجي لولو من فريق ريال مدريد و نافارو من برشلونة.  ووصولاً لمصر، فانا لا اري جيل عمالقة الا في جيل مدحت وردة ووائل بدر. لم اري مثلهم ابداً في مصر. و رغم وجود لاعبين مصريين متميزين و صاعدين في بلاد اجنبية الا انهم لن يستطيعوا النهوض بالمنتخب المصري لكرة السلة الذي يحتاج ثورة كبيرة.

برجاء اذا اعجبك خبر «خلاف» المحترف المصري الوحيد بالدوري الإسباني: «لا أحد ينسق الدوري المصري» قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : الاهرام سبورت