«الوزاري العربي» يلح بتأسيس آلية دولية لرعاية السلام
«الوزاري العربي» يلح بتأسيس آلية دولية لرعاية السلام

«الوزاري العربي» يلح بتأسيس آلية دولية لرعاية السلام حسبما ذكر جريدة المدينة ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر «الوزاري العربي» يلح بتأسيس آلية دولية لرعاية السلام .

صحيفة الوسط - دعا مجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب إلى تأسيس آلية دولية متعددة الأطراف لرعاية عملية السلام مثمنين، قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة في إطار دورتها الاستثنائية الطارئة العاشرة على أساس «الاتحاد من أجل السلم» الصادر في 21 ديسمبر السابق الذي أثبت على أن أي قرارات أو إجراءات تهدف إلى تغيير طابع مدينة القدس أو مركزها أو تركيبتها الديمغرافية ليس لها أي أثر قانوني وباطلة، ويجب إلغاؤها امتثالاً لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

ودعا جميع الدول للامتناع عن إنشاء بعثات دبلوماسية في القدس عملاً بقرار مجلس الأمن 478 للعام 1980 والذي أثبت أيضًا على أن مسألة القدس هي إحدى قضايا الوضع النهائي التي يجب حلها عن طريق المفاوضات وفقًا لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة. جاء ذلك في قرار أصدره مجلس الجامعة تحت عنوان «التحرك العربي لمواجهة قرار الإدارة الأمريكية بخصوص القدس» وذلك في ختام اجتماعه مساء أمس برئاسة جيبوتي الرئيس الحالي للمجلس.

وأعاد وزراء الخارجية العرب التأكيد على رفض أي قرار يعترف بالقدس عاصمة لدولة الاحتلال الإسرائيلي، مؤكدين دعمهم لقرارات الرئيس الفلسطيني محمود عباس وكافة قرارات الأطر القيادية لمنظمة التحرير في مواجهة اعتراف الإدارة الأمريكية بالقدس عاصمة لدولة الإحتلال والعمل مع دولة فلسطين على تحقيق الهدف من تلك القرارات على كافة الصعد، وأعاد وزراء الخارجية العرب التأكيد على التمسك بالسلام كخيار إستراتيجي، وحل الصراع العربي الإسرائيلي وفق مبادرة السلام العربية لعام 2002.

وأثبت مجلس وزراء الخارجية العرب على الآتى:

وثمن وزراء الخارجية جهود الأزهر الشريف والبرلمان العربي وتحركاته الفاعلة لحماية القدس ونصرة القضية الفلسطينية، ودعا مجلس وزراء الخارجية العرب الفصائل والقوى الفلسطينية إلى سرعة إتمام المصالحة الوطنية. وأثبت الوزراء رفضهم وإدانتهم لمحاولات إنهاء أو تقليص دور وولاية وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين من خلال الحملات الإسرائيلية، وأقر الوزراء إبقاء مجلس الجامعة في حالة انعقاد للتحرك على ضوء التطورات في قضية القدس والدفاع عنها.


برجاء اذا اعجبك خبر «الوزاري العربي» يلح بتأسيس آلية دولية لرعاية السلام قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : جريدة المدينة