أشرف منصور: الفلسفة في مصر غلب عليها السياق الغربي
أشرف منصور: الفلسفة في مصر غلب عليها السياق الغربي

أشرف منصور: الفلسفة في مصر غلب عليها السياق الغربي

حسبما ذكر الدستور ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر أشرف منصور: الفلسفة في مصر غلب عليها السياق الغربي .

صحيفة الوسط - ذكر الدكتور أشرف منصور، أستاذ الفلسفة بجامعة الإسكندرية، إن كتاب «مستقبل الفلسفة في مصر»، في غاية الأهمية لأنه يشكل التأسيس النظري لمشروع الدكتور عزت قرني، مضيفا أن الكتاب يتضمن حديثا مطولا حول امتلاك مصر فلسفة مستقلة مميزة خاصة بنا وهذا يتطلب منا قطيعة مع موروث الفلسفة الغربي.

جاء ذلك خلال الندوة التي أقيمت منذ قليل، بقاعة سيد حجاب بمعرض الكتاب، لمناقشة كتاب "مستقبل الفلسفة في مصر" للدكتور عزت قرني، وشارك فيها الدكتور عزت قرني، مؤلف الكتاب، الدكتور عادل السكري، والدكتور أشرف منصور، وأدارها بدر الدين مصطفى.

وأشار منصور إلى أن الباب الأول يرصد مشكلة الفلسفة التي امتدت إلى أواخر القرن 13، مؤكدا موافقة الكاتب في ضرورة البحث عن فلسفة مستقلة بنا، بل إننا نجد الفلسفة الآن قائمة على فكر غربي ليس له أي علاقة بنا ولا بالهوية المصرية، وهذه هي المشكلة الأساسية التي نواجهها.

وأضاف: «الفلسفة في مصر ظهرت في سياق فكري معين غلب عليه السياق الغربي، بحسب ما أكده الدكتور قرني في كتابه، وهذا يبين النشوء الأول للفلسفة، قبل أن يشخص الأزمة التي تتلقي الفلسفة المصرية منذ أضخم من 40 سنة».

وأثبت أن الكتاب ينظر إلى الفلسفة على أنها علم يعبر عن الهوية لشعب ما، وأسلوب الكاتب يتميز بوضع وجهة نظره ثم يبرر ويدلل عليها بعد ذلك، وربما يكون رأيه صادما في البداية، ولكن عندما تقرأ دلالاته ستقتنع بوجهة النظر التي كانت صادمة لك في بداية الأمر.

برجاء اذا اعجبك خبر أشرف منصور: الفلسفة في مصر غلب عليها السياق الغربي قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : الدستور