سلفا كير.. غارق في مستنقع الضغوط
سلفا كير.. غارق في مستنقع الضغوط

سلفا كير.. غارق في مستنقع الضغوط حسبما ذكر جريدة المدينة ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر سلفا كير.. غارق في مستنقع الضغوط .

صحيفة الوسط - عززت واشنطن الضغوط على رئيس جنوب الخرطوم سلفا كير ميارديت بحظر صادرات الأسلحة، وذلك في مسعى لوقف شلالات الدماء المستمرة في البلاد منذ أربع سنوات.. وتمثل هذه الخطوة مؤشرًا حـديثًا من واشنطن على نفاد صبرها على قادة جنوب الخرطوم.. وتوسعت دائرة الضغوط على حكومة جوبا بإدراج الاتحاد الأوربي ثلاثة أشخاص متورطين في انتهاكات لحقوق الإنسان إلى قائمة الأطرف التي تطالها العقوبات الأوروبية، فيما أبدى الاتحاد الأفريقي أيضًا استعداده لفرض عقوبات على القادة، الذين ينتهكون وقف إِفْرَاج النار في جنوب الخرطوم.

لقد وجد سيلفا كير نفسه بين عدة مطارق وسندانات في ظل الواقع المرير، الذي يعصف بالدولة الناشئة، فقادة جنوب الخرطوم، الذين تحولوا إلى أمراء حرب، وفقًا لمجلس الأمن «لا يخذلون شعبهم فحسب بل يخونونه».. ويبدو أن المجتمع الدولي مصمم هذه المرة على ألا يقف مكتوف الأيدي بينما يواجه مدنيون أبرياء القتل والاغتصاب والجوع والمرض، فيما تذهب ثروات البلاد من البترول الخام والموارد الطبيعية لتمويل آلة الفناء.

سلفا كير هو أول رئيس لجمهورية جنوب الخرطوم، وعضو مؤسس للحركة الشعبية، وكان قائدًا لجناحها العسكري، ثم تولى رئاستها بعد إِعْـتِزال قائدها جون قرنق في وَاقِع مروحية، ودخلت قواته في اشتباكات شرسة مع نائبه رياك مشار، وهو من مواليد ولاية بحر الغزال في 1951 وينحدر من قبيلة الدينكا كبرى قبائل جنوب الخرطوم، وهو في رأي مراقبين شخصية خلافية بقسماته الصارمة فيما كان قرنق شخصية مرحة وحاضر البديهة والنكتة، وتغلب عليه صفة النخبوية أضخم من سلفا الذي تهيمن عليه وفق رؤية كثيرين ثقافته العسكرية.


برجاء اذا اعجبك خبر سلفا كير.. غارق في مستنقع الضغوط قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : جريدة المدينة