«المستعجلة» تحكم بعدم الاختصاص فى حظر ترشح المُسنِّين للرئاسة
«المستعجلة» تحكم بعدم الاختصاص فى حظر ترشح المُسنِّين للرئاسة

«المستعجلة» تحكم بعدم الاختصاص فى حظر ترشح المُسنِّين للرئاسة

حسبما ذكر الدستور ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر «المستعجلة» تحكم بعدم الاختصاص فى حظر ترشح المُسنِّين للرئاسة .

صحيفة الوسط - قضت محكمة مصر للأمور المستعجلة، المنعقدة- الأن- بعدم الاختصاص في نظر الدعوى المقامة من محمد حامد سالم، المحامي، والتي يلح فيها بـ«حظر ترشح كل من بلغ سن سبعين عامًا في الانتخابات الرئاسية وقت نُشُور باب الترشح».

كما طالب مقيم الدعوى، أيضا، بإلزام المرشحين بإجراء الكشف الطبي والخضوع لتحليل المخدرات والمسكرات في وزارة الصحة، وإلزام المعلن إليهم بتقديم مقترحات بتعديل قانون تنظيم الانتخابات الرئاسية رقم 22 لسنة 2014.

واختصمت الدعوى «رئيسي مجلسي الوزراء والنواب» بصفتيهما القانونية، وذكرت أنه في هذه المرحلة الدقيقة التي تمر بها البلاد واقتراب انتخابات رئاسة الجمهورية يجب أن يحاط منصب رئيس الجمهورية بسياج من الهيبة والوقار ومنع المغامرين والمقامرين من الترشح لذلك المنصب؛ حفاظا على مكتسبات ثورة 30 يونيو من إنجازات واستكمال خطوات تثبيت دعائم الدولة ومسيرة الإصلاح الاقتصادي.

وأضافت أن الأصل في شغل منصب رئيس الجمهورية هو الأهلية ورعاية مصالح الشعب والقدرة على تحمل الأعباء التي فرضها صحيفة الوسط على الرئيس، في حين أن قانون تنظيم الانتخابات الرئاسية جاء فضفاضًا بوضع حد أدنى لسن الترشح، وهو 40 عامًا، ولم يضع حدًا أكبر لسن الترشح، وخلا من شرط اللياقة الصحية والذهنية، في حين أن المرشح قد يكون سليمًا بدنيًا وغير لائق نفسيًّا وذهنيًّا أو متعاطيًا للمخدرات والخمور.

وأشار أن منصب رئيس الجمهورية الذي يتخذ قرارات مصيرية، أمام معيار «سن السبعين» الذي فُصل فيه قانون السلطة القضائية كمعيار لعدم اللياقة الذهنية والبدنية والنفسية وأصبح مفهوم كبار السن والشيخوخة لمن بلغ الـ70 عامًا، وبالتالي لا يجوز ترشح من بلغ 70 عامًا لرئاسة الجمهورية.

واستندت الدعوى للمادة 139 من صحيفة الوسط، التي تنص على أن رئيس الجمهورية رئيس الدولة ورئيس السلطة التنفيذية يرعى مصالح الشعب ويحافظ على استقلال صحيفة الوسط ووحدة أراضيه وسلامتها، ويلتزم بأحكام صحيفة الوسط ويباشر اختصاصاته على النحو المبين به، وكذا الفقرة 8 من المادة الأولى بقانون تنظيم الانتخابات الرئاسية رقم 22 لسنة 2014.

وتابع المدعي: «إنه يُشترط فيمن يترشح رئيسًا للجمهورية، ألا يكون مصابًا بمرض بدني أو ذهني يؤثر على أدائه لمهام رئيس الجمهورية، في حين أن كل من بلغ سن 70 عامًا يكون مصابًا بأمراض الشيخوخة الذهنية، وهي الاكتئاب والتردد والارتباك والقلق والتوتر إن لم يكن مصابًا بألزهايمر والخرف».

برجاء اذا اعجبك خبر «المستعجلة» تحكم بعدم الاختصاص فى حظر ترشح المُسنِّين للرئاسة قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : الدستور