صور.. اتحاد اللجان الأولمبية العربي يناقش واقع التحكيم الرياضي
صور.. اتحاد اللجان الأولمبية العربي يناقش واقع التحكيم الرياضي

صور.. اتحاد اللجان الأولمبية العربي يناقش واقع التحكيم الرياضي حسبما ذكر الاهرام سبورت ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر صور.. اتحاد اللجان الأولمبية العربي يناقش واقع التحكيم الرياضي .

صحيفة الوسط - عقد اتحاد اللجان الأولمبية الوطنية العربية، بالتعاون مع اللجنة المنظمة العليا لدورة الألعاب للأندية العربية للسيدات، ومحكمة التحكيم صحيفة الوسط الدولية، ورشة عمل "واقع ومستقبل التحكيم الرياضي بالرياضة العربية"، تطرقت إلى حديث أهم البنود والتشريعات الخاصة بالتحكيم الرياضي، وذلك على هامش تجمعات الدورة التي تستضيفها الشارقة، وتستمر منافساتها حتى 12 فبراير القادم.  

وشهدت الورشة زِيارَة الأمير طلال بن بدر بن سعود، رئيس اتحاد اللجان الأولمبية الوطنية العربية، والشيخة حياة بنت عبد العزيز آل خليفة، عضو مجلس حكومة اللجنة الأولمبية البحرينية، رئيسة لجنة الإشراف والمتابعة لدورة الألعاب للأندية العربية، وعدد من رؤساء اللجان التحكيمية والفنية العرب، مدراء الوفود العربية المشاركة في الحدث.

وقدّم الورشة السيد دانيال بوكوتشي، أحد مستشاري الأمين العام لمحكمة التحكيم صحيفة الوسط الدولية، والدكتور عبد الله الحيان، عضو محكمة التحكيم صحيفة الوسط الدولية، الذين تحدثوا عن أبرز التحديات التي تتلقي هيئات التحكيم صحيفة الوسط العربية، ومستقبل التحكيم الرياضي العربي، كما جرى حديث أبرز الملامح القانونية التي تكتسح الشغل التحكيمية على صعيد مختلف الرياضات، مستعرضين الخطّ الزمني لكبرى الأنباء صحيفة الوسط العالمية، والقوانين الخاصة والناظمة لعمل لجان التحكيم، والأسس التي تستند عليها محكمة التحكيم الدولية لقراراتها وبنودها.

واستهّل بوكوتشي الورشة بتقديم شروحات خاصة توضح كيفية الشغل في محكمة التحكيم صحيفة الوسط الدولية، والاجراءات التي تتخذها بأشكالها العاجلة والقابلة للتأجيل والتداول، كما عرض المواد الخاصة والقوانين العامة، إلى جانب الحديث عن اختبارات الكشف عن المنشطات التي خضع لها العديد من اللاعبين العالمين المحترفين أبرزهم لاعبة كرة المـضرب الروسية ماريا شارابوفا، والتي تحرص المحكمة بقوانينها على تَعَهّد جميع اللجان الفنية في الأندية والفرق صحيفة الوسط أن تتقيّد بالقوانين الناظمة لتسيير البطولات تحت شعار اللعب النظيف.

كما قدّم الدكتور عبد الله الحيان، عضو محكمة التحكيم صحيفة الوسط الدولية استعراضاً للخط الزمني للحركة الأولمبية، متناولاً تاريخها ومؤسسها البارون بيير دي كوبرتان مؤسس الألعاب الأولمبية الحديثة، كما استعرض الميثاق الأولمبي الخاص الذي يوَطَّدَ على قواعد الالهام والعزم والمساواة والشجاعة والصداقة والتفوق، مقدماً شروحات مفصلة لهذه القيم، وتناول الحيان الحديث عن مبادئ الفكر الأولمبي والاساسيات الخاصة به التي يشكل الالتزام بها عاملاً ضرورياً للارتقاء بواقع المسيرة صحيفة الوسط.

واستعرضت الورشة مستقبل الهيئات التحكيمية والتي تنص في لوائح الانتساب لها على ضرورة ان يرَوَّضَ المحكّم إلى برامج تدريبية وتطويرية خاصة تساهم في تحديد مستقبل الهيئات صحيفة الوسط، كما نصت على إيجاد صيغة تعاون مشترك بناء على اعلى المستويات مع محكمة التحكيم صحيفة الوسط الدولية.

كما تناولت الورشة العقابات والتحديات التي تتلقي هيئات التحكيم صحيفة الوسط، من خلال وجود نصوص قانونية مانعة من التحكيم في المسائل صحيفة الوسط في بعض الدول ما يقيم إلى إطالة أمد النزاع والدخول ف إجراءات طويلة أمام المحاكم، إلى جانب وجود تشريعات قانونية في بعض الدول تمنع من التحكيم في القضايا العمالية وهل عقود اللاعبين تعتبر عقود مقاولة وبالتالي يجوز النص على التحكيم في المنازعات الخاصة بها.

وقدمت في ختام الورشة حزمة من التوصيات والمقترحات التي تهدف إلى زيادة الاهتمام بواقع التحكيم الرياضي في صحيفة الوسط العربي، حيث تم التأكيد على ضرورة أن تتمتع الطواقم التحكيمية بالأهلية العلمية والقانونية اللازمة والمطبقة في جميع أنحاء العالم.

الدكتور عبد الله الحيان

السيد دانيال بوكوتشي

الحضور

برجاء اذا اعجبك خبر صور.. اتحاد اللجان الأولمبية العربي يناقش واقع التحكيم الرياضي قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : الاهرام سبورت