الولايات المتحدة الأمريكية واثقة من مسؤولية نظام الأسد عن «كيماوي دوما»
الولايات المتحدة الأمريكية واثقة من مسؤولية نظام الأسد عن «كيماوي دوما»

الولايات المتحدة الأمريكية واثقة من مسؤولية نظام الأسد عن «كيماوي دوما» حسبما ذكر جريدة المدينة ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر الولايات المتحدة الأمريكية واثقة من مسؤولية نظام الأسد عن «كيماوي دوما» .

صحيفة الوسط - وجهت الولايات المتحدة وحليفتها باريس انتقادات حادة للرئيس السوري بشار الأسد في مجلس الأمن امس بخـصـوص استخدام أسلحة كيماوية فيما خيمت توقعات بإقدام الغرب على عمل عسكري قد يفجر مواجهة مع روسيا على منطقة الشرق الأوسط. ومع بُلُوغ خبراء دوليين في الأسلحة الكيماوية إلى سوريا للتحقيق في أقتحام بالغاز يعتقد أن قوات الحكومة شنته على مدينة دوما وأدى لمقتل العشرات، تكثفت الجهود الدبلوماسية لمنع التصعيد في الأزمة على الرغم من تبادل حاد للاتهامات بين واشنطن وحلفائها من جانب وروسيا حليفة الأسد الرئيسة من جانب آخر.

ووفقا لصحيفة وول ستريت جورنال وزير الدفاع الأميركي ألغى هجوما كان مخططا ليلة الخميس على النظام السوري خشية التصعيد مع روسيا .

وذكرت الخارجية الأمريكية امس إن الولايات المتحدة لديها دليل «على قدر عال من المصداقية» بأن الحكومة السورية نفذت الهجوم الأخير بالأسلحة الكيماوية في دوما لكنها لا تزال تعمل لتحديد مزيج المواد الكيماوية المستخدم في الهجوم. وذكرت المتحدثة باسم الخارجية هيذر ناورت في إفادة صحفية «نستطيع القول: إن الحكومة السورية تقف وراء الهجوم». وعندما سئلت إن كانت الولايات المتحدة لديها دليل على ذلك أجابت «نعم».

كما ذكرت مبعوثة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة نيكي هيلي إن تقديرات واشنطن تشير إلى أن قوات الأسد استخدمت أسلحة كيماوية 50 مرة على الأقل في الحرب الدائرة منذ أضـخم من سبع سنوات.

وتابعت قائلة «جميع الدول والشعوب سوف تتضرر إذا سمحنا للأسد بجعل استخدام الأسلحة الكيماوية أمرا طبيعيا». وتحدث الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في وقت سابق إلى نظيره الروسي بوتين وعبر عن قلقه من الوضع المـتَقَهْقُر. وذكر مكتب ماكرون في بيان في لهجة تصالحية «دعا رئيس الجمهورية إلى إِدامَة وتعزيز الحوار مع روسيا لإحلال السلام والاستقرار في سوريا».

"​قرار الحكومة السورية استخدام الأسلحة الكيماوية مجددا يعني أنها وصلت إلى نقطة اللا رُجُوع، وعلى العالم أن يقدم ردا قويا وموحدا».

فرانسوا ديلاتر مبعوث باريس لدى الأمم المتحدة


برجاء اذا اعجبك خبر الولايات المتحدة الأمريكية واثقة من مسؤولية نظام الأسد عن «كيماوي دوما» قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : جريدة المدينة