Microsoft تنتهز ثغرة بـ«شركة جوجل كروم» في الدعاية لـ«إيدج»
Microsoft تنتهز ثغرة بـ«شركة جوجل كروم» في الدعاية لـ«إيدج»

Microsoft تنتهز ثغرة بـ«شركة جوجل كروم» في الدعاية لـ«إيدج» حسبما ذكر الوئام ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر Microsoft تنتهز ثغرة بـ«شركة جوجل كروم» في الدعاية لـ«إيدج» .

صحيفة الوسط - عاقبت شركة Microsoft هذا الأسبوع شركة شركة جوجل من خلال كشفها عن ثغرة أمنية في متصفح الويب كروم. بحسب صحيفة "24» الإماراتي.

وتناولت الشركة الواقع مقرها في ريدموند، في إحدى مقالات المدونة الخاصة بها أمن متصفح شركة جوجل، واغتنمت الفرصة للحديث عن فلسفة أمان كروم، جنباً إلى جنب مع تعداد وتوضيح مزايا متصفحها الخاص إيدج، حيث تمكنت Microsoft من اِلْتِقَاط على ثغرة أمنية في كروم.

وأشارت التدوينة، التي كتبها عضو فريق الأمن في شركة Microsoft جوردان رابيت إلى أن متصفح كروم يستعمل ميزة وضع الحماية وتقنيات عزل مصممة لاحتواء أي تعليمات برمجية ضارة، ويمكن استعمال هذه الثغرة الأمنية لتنفيذ تعليمات برمجية خبيثة ضمن المتصفح، وتتواجد تلك الثغرة ضمن محرك جافا سكريبت Javascript، وأبلغت عملاقة البرمجيات عملاقة البحث عن المشكلة التي تم تصحيحها في الشهر السابق.

وتلقت الشركة مكافأة قدرها 7500 دولار أمريكي لإيجادها الثغرة، وأشارت Microsoft ضمن التدوينة إلى أن متصفح إيدج خاصتها محمي من نفس هذا النوع من التهديدات الأمنية، كما وجهت الانتقادات إلى شركة جوجل حول الطريقة التي تعاملت بها مع عملية التصحيح، ونشرت شركة جوجل التعليمات البرمجية المصدرية لعملية الإصلاح ضمن صحيفة GitHub، وذلك قبل طرحها الرسمي للتصحيح.

ويعني ذلك أن الهاكرز قد حصلوا على معرفة مسبقة عن الثغرة قبل بُلُوغ التصحيح إلى العملاء، وبحسب شركة Microsoft فإن ذلك الأمر يعطي وقت كافي للهاكرز لاستغلال الثغرة، وقامت شركة جوجل بتصحيح المشكلة في غضون أسبوع في إصداراتها التجريبية من كروم، لكن القناة الثابتة والعامة ظلت عرضة للخطر لما يقرب من شهر.

واغتنمت عملاقة البرمجيات الفرصة أضخم من مرة للإشارة إلى أنها أظهرت عن أخطاء كروم بشكل سري، وأنها ستواصل القيام بذلك لتعزيز نهجها عبر الصناعة، في حين تجري عملاقة البحث بحوث أمنية بشكل منتظم وتكشف عن مشاكل أمنية في برامج Microsoft، وتعمد أحياناً إلى نشر التفاصيل قبل أن يتم تصحيح المنتجات، وقد أغضب هذا النهج شركة Microsoft كثيراً.

واشتبكت الشركتان سابقاً حول مسائل الكشف عن مواطن الضعف والثغرات، حيث حذرت شركة شركة جوجل في العام السابق المستخدمين من وجود عيب أمني خطير في نظام التشغيل ويندوز، لكنها قامت بذلك قبل أن تتمكن Microsoft من إصدار تصحيح، ورغم الانتقادات إلا أن مدونة Microsoft أقرت بأن تقنيات عزل كروم يجب أن تجعل المتصفح أضخم مرونة ضد التهديدات المماثلة التي تحاول تنفيذ التعليمات البرمجية عن بعد.

برجاء اذا اعجبك خبر Microsoft تنتهز ثغرة بـ«شركة جوجل كروم» في الدعاية لـ«إيدج» قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : الوئام