علماء «معهد الفلك» ينجحون في رصد تفجير أحد «مشعات جاما» وإرساله إلى «ناسا»
علماء «معهد الفلك» ينجحون في رصد تفجير أحد «مشعات جاما» وإرساله إلى «ناسا»

علماء «معهد الفلك» ينجحون في رصد تفجير أحد «مشعات جاما» وإرساله إلى «ناسا» حسبما ذكر المصرى اليوم ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر علماء «معهد الفلك» ينجحون في رصد تفجير أحد «مشعات جاما» وإرساله إلى «ناسا» .

صحيفة الوسط - أعلن الدكتور حاتم رُجُوع، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، الجمعة، نجاح علماء معمل المجرة، التابع لقسم الفلك بالمعهد، من رصد «الجرم السماوي المرئي» وهو الاسم العلمي لأحد «مشعات جاما» والذي تم رصده بمنظار القطامية الفلكي، بعد انفجاره بـ19 ساعة تقريبا، حيث استمر رصده لمدة 40 دقيقة متصلة.

وذكر «رُجُوع»، في تصريحات صحفية، الجمعة إنه «تم إبعـاث التقرير والنتائج العلمية لهذا الحدث الفلكي إلى المركز المتخصص بوكالة (ناسا) للفضاء، مشيرا إلى أنه بذلك يكون مجموع إنجازات مرصد القطامية من الاكتشافات الحديثة على مستوى النجوم المتغيرة 10 اكتشافات، وعلى مستوى رصد مشعات جاما 3 أرصاد».

ومن ناحيته، أشار الدكتور أشرف لطيف تادرس، رئيس قسم الفلك بالمعهد، إلى أن هذه الأجرام المنفجرة في نطاق أشعة جاما تحتوي على طاقات جبارة في الكون لا يمكن تصورها أو تفسيرها فهي تقدر بآلاف الـ«سوبر نوفا»، وكمية تلك الطاقة التي تنتجها في الثانية الواحدة تساوى ما تنتجه الشمس خلال فترة حياتها كلها في المجرة وهي تعد من ألغاز الكون المرئي والتي لم يعرف سببها حتى الآن.

وأضاف تادرس أن هذه الانفجارات قليلة الحدوث جدا ولذلك يعتبر رصدها من الأمور المهمة في علم الفلك الحديث، كما يهتم برصدها المراصد الفلكية الكبيرة على مستوى العالم، لافتا إلى أن كلا من إيطاليا وروسيا وإنجلترا وألمانيا واليابان قاموا برصد هذه الظاهرة للجرم السماوي المذكور في نفس الفترة أيضا.

وأشاد بالفريق البحثي- الذي حقق هذا الإنجاز- وهم الدكتور ياسر هندي، والدكتور على تقي، ونوران عصام بمعمل المجرة، والدكتور أشرف أحمد شاكر رئيس المعمل، مشيدا في الوقت نفسه باهتمام الدكتور حاتم رُجُوع رئيس المعهد بمرصد القطامية الفلكي وسعيه الدؤوب لبناء المرصد الجديد بسانت كاترين.

برجاء اذا اعجبك خبر علماء «معهد الفلك» ينجحون في رصد تفجير أحد «مشعات جاما» وإرساله إلى «ناسا» قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : المصرى اليوم