«البحوث الفلكية»يؤكد أن خسوف كلي للقمر الأربعاء 
«البحوث الفلكية»يؤكد أن خسوف كلي للقمر الأربعاء 

«البحوث الفلكية»يؤكد أن خسوف كلي للقمر الأربعاء  حسبما ذكر المصرى اليوم ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر «البحوث الفلكية»يؤكد أن خسوف كلي للقمر الأربعاء  .

صحيفة الوسط - اشترك لتصلك أهم الأخبار

أعلن الدكتور حاتم رُجُوع، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، السبت، بأن سكان كوكب الأرض على موعد مع خسوف كلي للقمر، وكسوف جزئي للشمس، سيحدثان مع اكتمال بدر شهر جمادي الأولى الحالي، الأربعاء القادم، وميلاد هلال شهر جمادي الآخر القادم الذي سيوافق غرته فلكيا السبت الموافق ١٧ فبراير القادم.

وأضاف «رُجُوع»، في تصريح له، أن أي من هاتين الظاهرتين هما أول خسوف وكسوف في العام الميلادي الحالي، وأن مصر ودول المنطقة العربية لن تشاهد أي منهما.

وأشار أن خسوف القمر الكلي الذي سيحدث، الأربعاء القادم، يمكن رؤيته في مناطق يبَـانَ فيها القمر عند حدوثه، ومنها شمال وشرق أوروبا وآسيا واستراليا، وشمال وشرق أفريقيا وأمريكا الشمالية، والمحيطات الأطلنطي والهندي والهادي، والقارتين القطبيتين الشمالية والجنوبية، مشيرا إلى أن مراحل الخسوف التي ستبدأ الساعة ١٢ ظهرا، ٥١ دقيقة، و١٣ ثانية بالتوقيت المحلي لمدينة مصر، ستستغرق ٥ ساعات و١٧ دقيقة، و١٢ ثانية، وفيها سيغطي ظل الأرض ١٣٢ في المائة تقريبا من سطح القمر مما يقيم إلى اختفائه تماما.

ولفت رئيس المعهد إلى أن كسوف الشمس الجزئي الذي سيحدث الخميس الموافق ١٥ فبراير القادم يعد بشيرا بميلاد شهر جمادي الآخر للعام الهجري الحالي ١٤٣٩، مشيرا إلى أنه يمكن رؤيته في الجزء الجنوبي من الولايات المتحدة الأمريكية الجنوبية، والمحيطين الهادي والأطلنطي والقارة القطبية الجنوبية، وسيبدآ الساعة ٨ مساء بالتوقيت المحلي لمدينة مصر والدقيقة ٥٥ والثانية ٤٦، وفيه سيغطي قرص القمر عند ذروته حوالي ٦٠ في المائة من كامل قرص الشمس.

وأثبت رُجُوع أنه يمكن الاستفادة من ظاهرتي الخسوف القمري والكسوف الشمسي للتأكد من بدايات ونهايات الأشهر القمرية (الهجرية)، حيث تعكس هذه الظواهر بوضوح حركة القمر حول الأرض وحركة الأرض حول الشمس، موضحا أن مركز الكسوف الشمسي هو موعد ميلاد الهلال الجديد، فيما يحدث الخسوف القمري منتصف الشهر عندما يكون القمر بدرا.

برجاء اذا اعجبك خبر «البحوث الفلكية»يؤكد أن خسوف كلي للقمر الأربعاء  قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : المصرى اليوم