أبحاث تكشف: كيف يتحكم الدماغ في العملية الجنسية؟
أبحاث تكشف: كيف يتحكم الدماغ في العملية الجنسية؟

أبحاث تكشف: كيف يتحكم الدماغ في العملية الجنسية؟ حسبما ذكر المصرى اليوم ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر أبحاث تكشف: كيف يتحكم الدماغ في العملية الجنسية؟ .

صحيفة الوسط - اشترك لتصلك أهم الأخبار

حقق فريق بحثي من جامعة «لييج» البلجيكية تقدمًا كبيرًا في فهمنا لكيفية تحكم الدماغ في العملية الجنسية.

وذكر الفريق في أبحاث نُشرت أمس في مجلة نيتشر كومينكشين العلمية إن هرمون يُدعى «كيسببتين kisspeptin» هو المسؤول عن الانجذاب الجنسي بين طرفي العلاقة، كما إنه مسؤولاً بشكل شبه كامل عن السلوك الجنسي.

واكتشف الباحثون، الذين أجروا تجاربهم على نماذج من إناث الفئران- أن الفيرمونات التي يفرزها ذكور الفئران تُنشط شركة من الخلايا العصبية عند الإناث، تنقل بدورها الإشارات إلى شركة أخرى من الخلايا العصبية الهرمونية. ثم تنشط الغدد التناسلية فتنجذب الإناث للذكور. وتحدث تلك العملية بالتوازى مع إِفْرَاج أكسيد النيتريك العصبي لتحريك السلوك الجنسي.

والكيسببتين هو أحد الهرمونات التي تُطلقها الغدة النخامية، ولديه عدة وظائف ثانوية من ضمنها ضمان منع انتشار الأورام السرطانية في الجسم.

ويتم إفراز ذلك الهرمون بالتزامن من اثنين من الهرمونات الأخري، وهي الدينورفين والنيوروكينين، وتلك الهرمونات لا تزال وظائفها غير مفهومة على وجه الدقة حتى الآن.

وبحسب الدراسة، فإن السلوك الجنسي عند إناث الفئران يتعاظم في مرحلة الإباضة، لضمان أعلى فرصة ممكنة للتلقيح، وبالتالي إِدامَة النوع.

ولم يكن العلماء يعرفون على وجه التحديد كيف يُمكن الربط بين عملية الإباضة وأفراز الهرمونات في الدماغ وممارسة الجنس، إلا أن الباحثون يعرفون الآن أن ثمة جزئ واحد – كيسببتين-يسيطر على كل هذه الجوانب من خلال استخدام الدارات العصبية في الدماغ وربطها مع بعضها البعض.

وتظهر هذه النتائج مجتمعة أن ست البلوغ والخصوبة والجاذبية والجنس يتحكم فيها جزئ واحد وهو هرمون الكيسببتين.

ويفتح ذلك الاكتشاف امكانيات واعدة لعلاج المرضى الذي يُعانون من اضطرابات نفسية مثل اضطراب الرغبة الجنسية، أو فرطها.

ويقول الباحث الرئيسي في الدراسة، وأستاذ علوم الأعصاب بمختبر الغدد الصماء العصبية بجامعة لييج «جولي باكر» إن الاكتشاف ربما تهَيَّأَ في المستقبل علاجات للنساء اللواتي يُعانين من رغبة جنسية منخفضة.

برجاء اذا اعجبك خبر أبحاث تكشف: كيف يتحكم الدماغ في العملية الجنسية؟ قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : المصرى اليوم