فائدة حديثة للرجال: حماية الفتيات من التصلب المتعدد
فائدة حديثة للرجال: حماية الفتيات من التصلب المتعدد

فائدة حديثة للرجال: حماية الفتيات من التصلب المتعدد حسبما ذكر المصرى اليوم ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر فائدة حديثة للرجال: حماية الفتيات من التصلب المتعدد .

صحيفة الوسط - اشترك لتصلك أهم الأخبار

ذكرت أبحاث جديدة نُشرت الأن في مجلة وقائع الاكاديمية الوطنية للعلوم إن الهرمونات الذكرية قادرة على حماية الفتيات من التصلب المتعدد.

وأشارت الدراسة إلى أن الجزيئات المُكونة لهرمون التستوستيرون تُفسر قلة مجموع الشباب المٌصابون بالتصلب العصبي المتعدد مُقارنة بالنساء.

وتشير الاحصائيات إلى أن مجموع الفتيات المٌصابات بالمرض يُمثل نحو أربعة أضعاف مجموع الذكور.

والتصلب العصبي المتعدد مرض مناعى يتسبب في توجيه أجسام مُضادة وخلايا دم بيضاء لغلاف المايلين، وهو غشاء يلتف حول محاور الأعصاب داخل الدماغ والحبل الشوكي، وينتج عن تلك الهجمات تشوه في مناطق متعددة، الأمر الذى يؤدى لأبطاء الإشارات أو اعتراضها بالكامل، وهو مايسبب شركة من الاضطرابات الحسية، علاوة على فقدان الوظائف الحركية والعجز المعرفي. ويتسبب المرض في وفاة أضخم من 90 في المائة من المُصابين به في أول خمس سنوات.

وقد اكتشف العلماء في كلية الطب جامعة نورث وسترن الأمريكية أن هرمون التستوسترون يحد من الإصابة بالمرض عن طريق آلية تمنع مهاجمة الأجسام المُضادة لغلاف المايلين من الأساس.

وذكرت الدراسة، التى نفذها العلماء على فئلاان التجارب، أن حقن الإناث بهرمون التستوستيرون أدى إلى سلسلة من التفاعلات الكيميائية التى تمنع تطور نوع من الخلايا المناعية التى تُسمى TH17 وهي نفس الخلايا التى تُهاجم بشكل مباشر غلاف المايلين.

وتقل مستويات هرمون التستوستيرون –المعروف باسم هرمون الذكورة- في الفتيات عن الشباب بنسبة لا تقل عن ثمانية أضعاف، ويقول الباحثون أن تنشيط ذلك الهرمون «قد يكون مسارًا وقائيًا للسيطرة على المرض في الفتيات اللوائي يملكن استعداداً وراثيًا للإصابة بالمرض».

وقد أظهرت أبحاث سريرية أجريت في السابق أن شفاء الشباب بهرمون التستوستيرون يُمكن أن يُخفف بشكل جزئي من أعراض التصلب العصبي المتعدد، إلا أن الآثار الجانبية غير المرغوب فيها كالإصابة بالسرطانات وانسداد الشرايين، والتى تحدث على مدار قصير من بدء العلاج، تسبب في وقف التجارب.

ويأمل العلماء في جامعة نورث وسترن من تطوير دواء حـديث يعتمد على هرمون الذكورة مع تحاشي الآثار الجانبية غير المرغوبة.

برجاء اذا اعجبك خبر فائدة حديثة للرجال: حماية الفتيات من التصلب المتعدد قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : المصرى اليوم