أسرار حديثة في وَاقِع مصعد بنها المنكوب
أسرار حديثة في وَاقِع مصعد بنها المنكوب

أسرار حديثة في وَاقِع مصعد بنها المنكوب حسبما ذكر الوفد ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر أسرار حديثة في وَاقِع مصعد بنها المنكوب .

صحيفة الوسط - تحقيق- على عبدالعزيز:

مقتـل 9 أبرياء وإصابة آخرين هم ضحايا وَاقِع «أسانسير الموت» بمستشفى بنها الجامعى، الذى دفعهم حظهم العثر للسقوط الى الهاوية، بعدما استقلوا مصاعد لم تخضع لصيانة أو فحص فنى بشكل مستمر، وهكذا تظل أرواح الأبرياء معلقة بين السماء والأرض.

ولاشك أن وَاقِعة بنها ليست الأولى ولن تكون الأخيرة فى مسلسل الاهمال الذى لا يكاد يمر أسبوع، وتزهق الأرواح بلا ذنب داخل المؤسسات الحكومية.

ورغم وجود لافتات معلقة على مداخل المصاعد بالالتزام بعدد معين من الافراد إلا أن حالة اللامبالاة والعشوائية جعلت العمال يغضون أبصارهم ويلجأون الى زيادة الحمولة لإنهاء الزحام المستمر على أبواب المصاعد.

«صحيفة الوسط» ترصد مأساة مصعد مستشفى بنها الجامعى، وتساءل المواطنون: كيف شاهدوا الموت داخل أسانسير الحكومة.

في هذه الواقعة لا يمكن محاسبة المقصرين

«شاهد عيان»

«روحي كانت بتروح» بهذه الكلمات أنطلق حديثه المواطن السيد ابراهيم "27 عاماً» معبراً عن لحظات الألم والمعاناة التى عاشها هذه اليــوم، وأضاف: كارثة سقوط المصعد من الدور الثانى عشر، لم تستغرق سوى ثوانٍ معدودة حتى اصطدم بالأرض.

واستكمل الحديث محمد أسامة طالب جامعى قائلاً: «اضطررت للصعود عشرة أدوار كاملة فى مبنى مجمع التحرير على أقدامي وسط زحام وتكدس الجمهور».

وأثبت أن معاناة طوابير المصعد لم تكن تنتهى، مما يجعلك تفكر كثيراً حتى تنفرد يوماً لقضاء مصلحة ملحة.

«ترويج الموت» هكذا وصف أحمد جلال، أحد سكان منطقة فيصل الواقعة المأساوية، مؤكداً أن المبانى الجديدة التى يتم بناؤها فى السنوات الأخيرة القليلة فى مناطق فيصل والهرم والطوابق لا تخلو من مثل هذه الكوارث المستمرة خاصة أن هناك عدداً من أصحاب الأموال لا يهمهم شيء إلا ربح الأموال فقط، وتجارتهم فى صحيفة الوسط فى بناء منازل الموت فقط، ولا ينظرون أبداً الى أراح المواطنين أو غيرهم ثم عاد قائلاً: «ناس معاها شوية فلوس بتيجى تبنى العمارة أى كلام الدور على شقتين أو تلاتة كمان، بشرط أن تكون مساحة الشقة صغيرة والمهم عندهم هو المكسب المالى فقط ثم يبيعونها على نظام التمليك ويتركون المنطقة تماماً وكأنهم ليس لهم أى علاقة بهذا الموضوع.

وأشار «جلال» أن المقاولين لا يلتزمون بمعايير قياسية للبناء والتشييد مما يضر الذى لها بالمبنى ولا يلتفتون الا لرفع أسعار الوحدات وعندما تحدث الكوارث المماثلة لن تجد المسئول عن تشييد العقار.

«الناس فاكرينها نصاحة».. بهذه الكلمات أثبت الحاج بلال محمود، مالك أحد العقارات فى منطقة المريوطية ان المواطنين أنفسهم لا يخافون على أرواحهم بل ويستخدمون المصاعد فى حمل غرف خشبية، ومواد البناء وحمولة  زائدة أثناء تحضير وتشطيب الوحدات مؤكداً أن المواطنين يصنعون هذا الأمر خلسة من وراء صاحب العقار لأنهم يعرفون جيداً أنه خطأ كبير، ولا يعرفون أيضاً أن هذا الأمر يؤثر على المستوى البعيد وتدريجياً على المصعد نفسه، ويمكن ان يؤدى الى سقوطه فى أى وقت اذا لم يحدث ذلك فى الحال.

 

معلومـات الحادث

وحول معلومـات الواقعة أظهر الدكتور سيد القاضى رئيس جامعة بنها «انه فى الخامسة والنصف عصراً تلقى خبر كارثة سقوط الأسانسير فى مستشفى الجامعة والذى تسبب فى مقتـل أشخاص واصابة آخرين، وانه بعد المراجعة والتحرى تأكدنا من تحرك المصعد دون العامل المسئول عنه، لافتاً الى أنه من المفترض عدم تحرك «الأسانسير» دون وجود عامل.

وأشار الى أن عقد صيانة المصاعد ممتد حتى عام 2020، مع الشركة المتخصصة وأن آخر صيانة حدثت له  كانت منذ يومين مؤكداً أن المستشفى به "15» مصعداً مرجحاً أن الكارثة تمت بسبب الزحام الشديد على جميع المرافق. وأضاف ان المستشفى يَسْتَضِيفُ يومياً ما بين "1000» الى "2000» مريض لافتاً الى أن المصاعد تعمل بالتبادل حرصاً على سلامة المواطنين.

أما محافظ القليوبية محمود العشماوى فأكد أن كل مقصر ستتم احالته للنيابة العامة بدءاً من أصغر عامل حتى أكبر مسئول عن التشغيل.

وأشار أن المحافظة اسرعت باستخراج تصاريح الدفن وصرف مبالغ مالية للمصابين تبلغ حوالى "10» آلاف جنيه لكل مصاب موضحاً أن النيابة العامة بدأت الأستجواب.

 

سيناريوهات متعددة

نصائح عدة قدمها صحيفة «ويكي هاو» يجب أن تتبعها عندما يتوقف التيار الكهربي وأنت داخل المصعد، دون حدوث أي إصابات أو تطورات خطرة لا قدر الله.

وعليك أن تحافظ دائمًا على هدوئك، لأن  شعورك بالقلق أو التوتر قد يعقد الأمر ويتحول من مجرد احتجاز بعض الوقت في المصعد إلى نوبة من نوبات الذعر، لذلك فكر بصورة إيجابية واجعل هذا الوقت مجرد وقت عابر في حياتك، وهناك بعض التمارين البسيطة التي

ADTECH;loc=300;grp= في المائة5Bg
تساعدك على ذلك، خذ نفسًا عميقًا وأخرجه بهدوء مع إراحة جسدك، وإن لم تكن بمفردك في المصعد فشعورك بالذعر سينتقل تلقائيًا إلى الأشخاص الذين معك، وستكون لديهم ردة فعل سيئة للغاية، وابحث عن مَبْعَث للإضاءة، وابذل قصارى جهدك لتحافظ على الإضاءة لأطول فترة ممكنة، ومن المهم جدًا أن تابع كم شخص معك في المصعد، ومحتجز معك، واضغط على زرّ الاتصال، بعض المصاعد يكون بها دائرة اتصال بسيطة يمكن من خلالها الاتصال بالبواب، أو أحد في مدخل المبنى ليتواصل مع فنيّ ويحاول مساعدتك، فكلما كان التواصل مع الخارج أسرع كان أفضل.

 بكل هدوء اتصل بأي صديق لك واشرح له ما حدث لك بسرعة، ولو لم يستجب أحد حاول تتصل بالشرطة للإبلاغ عما حدث لك، وهي ستقوم باللازم، ولو لم تكن هناك استجابة جرّب الصياح، وإذا لم تجد أي استجابة اضغط على جرس الاستغاثة في المصعد مرات عدة حتى يرد عليك أحد، واضغط على زرّ نُشُور الأبواب فأحيانًا يكون هذا الزر السحري عالقا فيمكن من خلاله أن يفتح وتخرج منه وأنت تضحك من بساطة العُطل، وقد لا يكون التيار منقطعا وحدث عطل مفاجئ في المصعد لذلك يمكنك تجربة زرّ إغلاق الباب، ويمكنك أيضًا إعادة الضغط على رقم الطابق الذي ستصعد له فقد يكون هناك عطل عادي دون اِنْفِصَال الكهرباء.

وقد يتطور الأمر إلى حالات اختناق لا قدر الله لذلك عليك محاولة أن تفتح باب المصعد بالقوة، واحذر إذا كنت عالقًا بين طابقين فهذه هي الحالة الأسوأ، كذلك احذر من رُجُوع التيار الكهربائي من فعل ذلك فهذا سيئ أيضًا، لذلك أنت الذي عليك اتخاذ القرار في هذه الحالة، اضغط على زرّ (قف) حتى يتوقف المصعد ولا يتحرك فجأة وأنت تتعامل، وإذا  لم تستطع نُشُور الباب حاول أن تخرج من سقف المصعد فلربما يكون هذا مخرجك الوحيد.

  

الجمل: تهمة الإهمال جناية توجب الحبس 3 سنوات

وطالب المستشار محمد حامد الجمل، الرئيس الاسبق لمجلس الدولة بوجود قانون ملزم يحد من عشوائية البناء وغياب صيانة المصاعد والعناية بها حتى لا تتكرر  مثل هذه الحوادث، فما حدث يمثل اهمالاً جسيماً وبالتالى يجب تطبيق العقوبة اللازمة على الأفراد غير الملتزمين بأداء عملهم موضحًا أن العقاب سيكون مفيدًا للغاية في هذا التوقيت مع تكرار هذه الحوادث.

وأشار «الجمل» في تصريحات لـ«صحيفة الوسط» أن القانون يطبق على كل وَاقِع بعينه، وأنه إذا اتضح اهمال من العمال أو شركة الصيانة، وتسبب ذلك في حدوث السقوط، يطبق عليهم  قانون العقوبات فورًا، وسيحاكمون بتهمة الإتلاف العمدي والاهمال الشديد في الصيانة والمعاينة والفحص الفني، ويمكن أن يجـازى بجناية تصل وقت حبسها من ثلاث إلى خمس سنوات.

 

وسائل أمان

سرد مهندس استشاري المصاعد، محمد السقا، وسائل عدة يجب اتباعها للتأكد من وجود سبل أمان المصاعد حتى لا تتكرر هذه الكوارث مرة أخرى، تتمثل فى ضرورة أن يكون الشركة المنفذة للبناء لديها سجل ضريبي، وعضوا في الاتحاد المصري للتشييد والامان، حتى يمكنها إجراء الصيانة بشكل مستمر ومحاسبة المخطئ عند وجود عطل أو كوارث.

وأثبت السقا أن صاحب العقار يجب أن يتأكد من أمور عدة داخل المصعد أولها وجود جهاز للأمان عند طرف المصعد المقابل للأبواب بما يمنع الأطفال من الاقتراب، مع ضرورة أن تكون أحبال الجر من الحديد والصلب، ذاتي التزيت، ويكون معدل الأمان بها 500 في المائة بمعنى أنه يكفي أن يحمل المصعد حبلًا حديديًا واحدًا ولكن مكثف بقدرة 5 أحبال كحد أدنى.

وأشار «السقا» ضرورة تركيب جهاز منظم لسرعة المصعد، ويطلق عليه جهاز البراشوت، وهو جهاز شديد الحساسية يقيس سرعة المصعد طالما أن المصعد يتحرك، وعندما يشعر بأن سرعة المصعد زادت على المعدل الطبيعي، يقف فورًا بطريقة آمنة للغاية، وأن هذه الطريقة تمنع حدوث 90 في المائة من الحوادث.

وأردف بضرورة وجود وسائل أمان عند أبواب المصاعد بحيث تمنع تحرك الكابينة طالما ان الابواب مفتوحة، إضافة إلى ضرورة وجود مخمدات البئر وهي عبارة عن وسائل امان تمتص الصدمات في حالة اِنْفِصَال الاحبال وعدم عمل البراشوت.

أضاف أنه من الضروري التأكد من وجود وسيلة وأجهزة العزل التي تمنع تعرض مستخدمي المصعد للصعق الكهربي نتيجة حدوث تسرب كهربي في المنشأة، أو في المصعد ذاته، وأن هذه الطريقة تعمل من خلال عزل الكبينة تمامًا عن الكوتشوت وجود أجهزة يكون عملها بفصل التيار الكهربائي بشكل كامل عن المبنى، حتى لا يتسرب الحريق الكهربي لباقي المبنى.

 

 

 

برجاء اذا اعجبك خبر أسرار حديثة في وَاقِع مصعد بنها المنكوب قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : الوفد