3 أسئلة تشغل بال مستفيدي حساب المواطن.. أهمها شروط الأهلية والأثر الرجعي
3 أسئلة تشغل بال مستفيدي حساب المواطن.. أهمها شروط الأهلية والأثر الرجعي

3 أسئلة تشغل بال مستفيدي حساب المواطن.. أهمها شروط الأهلية والأثر الرجعي حسبما ذكر صحيفة المواطن ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر 3 أسئلة تشغل بال مستفيدي حساب المواطن.. أهمها شروط الأهلية والأثر الرجعي .

صحيفة الوسط - أسئلة كثيرة تشغل بال مستفيدي حساب المواطن، خاصة مع تَقَارَبَ موعد إِنْفَـاق الدفعة الثالثة من الدعم التي تعلن موافقتها يوم الأحد القادم.

وتساءل الكثيرون من مستفيدي دعم حساب المواطن عن شروط الأهلية خاصة في ظل إِدامَة تحديث البيانات عبر الموقع الإلكتروني لبرنامج حساب المواطن عبر الرابط التالي "هنا".

دعم الدفعة الثالثة

وكان من أهم الأسئلة التي وردت إلى حساب المواطن وتمت الإجابة عنها من خلال حساب خدمة العملاء، هي موعد إِنْفَـاق الدفعة الثالثة؟ وهل يتم الصرف بأثر رجعي لمن حدث بياناته وتم تأكيد أهليته؟ كذلك شروط الأهلية والاستحقاق؟

أما عن موعد إِنْفَـاق دعم الدفعة الثالثة فأوضح حساب المواطن أنه سيتم إيداع الدعم في حسابات المستفيدين يوم الأحد الموافق 11 فبراير الحالي، وذلك بدلا من يوم السبت 10 فبراير والذي يوافق الإجازة الرسمية للموظفين.

شروط الأهلية

وعن شروط الأهلية بين حساب المواطن أنه يقصد بالأهلية، استيفاء الأسرة أو الفرد للمعايير والشروط التي لا بد من توفرها للتسجيل في البرنامج، فيما يقصد بالاستحقاق إمكانية المؤهل من الحصول على الدعم.

وأثبت حساب المواطن أنه يجب لاستيفاء شروط الأهلية في البرنامج، أن يكون المسجل سعودي الجنسية ويستثنى من ذلك ابن وابنة المواطنة والزوج أو الزوجة غير السعودية وحاملو بطاقات التنقل، وأن يقيم المستفيد بشكل دائم داخل المملكة بحيث لا يقيم خارج المملكة لأكثر من 90 يومًا خلال الاثني عشر شهرًا الماضية، كما يشترط عدم تواجد المستفيد في أي من دور الإيواء الحكومية أو السجون، وتوافق البيانات المفصح عنها مع معلومـات الجهات ذات العلاقة، فيما تعتمد معايير الاستحقاق على إجمالي دخل الأسرة وعدد أفرادها وأعمار التابعين إذا كانت أكبر أو أقل من 18 عامًا.

هل يتم الصرف بأثر رجعي؟

أما عن  الأثر الرجعي فأكد حساب المواطن أنه يتم احتساب الدعم من تاريخ صدور الأهلية والاستحقاق من غير احتساب الدفعات السابقة.

وجاء ذلك ردًّا من خدمة عملاء حساب المواطن بموقع “تويتر” على استفسار مواطن وصلته مؤشر أنه مؤهل، ولكنه يريد معرفة هل سيصرف له الدعم بأثر رجعي عن الدفعات السابقة.

يُذكر أن برنامج حساب المواطن قد أعلن قبل أيام، صدور أستطلاع الأهلية للدورة الثالثة، حيث يمكن للمُسجلين في البرنامج حضور صفحة قائمة أبحاث الأهلية في البوابة الإلكترونية "هنا" للاطلاع على النتائج.

ويستقبل حساب المواطن طلبات الاعتراض للمسجلين غير المؤهلين إلكترونيًّا، ويتاح للمُسجل التقدم بطلب اعتراض على قرار عدم الأهلية له أو لأحد تابعيه، خلال وقت ثلاثة أشهر ومتابعة حالة الطلب عبر حسابه على البوابة الإلكترونية.


ask3.png
شاركنا بتعليقك

برجاء اذا اعجبك خبر 3 أسئلة تشغل بال مستفيدي حساب المواطن.. أهمها شروط الأهلية والأثر الرجعي قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : صحيفة المواطن