ابرز ردود الافعال بين الاوساط السياسية اليمنية على احداث عدن
ابرز ردود الافعال بين الاوساط السياسية اليمنية على احداث عدن

ابرز ردود الافعال بين الاوساط السياسية اليمنية على احداث عدن حسبما ذكر شهارة نت ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر ابرز ردود الافعال بين الاوساط السياسية اليمنية على احداث عدن .

صحيفة الوسط - نعم إنها عدن فلم يستغرب أبناء صنعاء ولا من عرف أبناء صنعاء أبدا ما يجري في هذه المحافظة اليمنية التي لطالما عرف عن أبنائها الوعي السياسي والعسكري، فلم تكن إلا ساعات قليلة على اشتداد الأوضاع السياسية بين الشقيقتين السعودية والامارات حتى شهدنا اصطداما عسكريا مباشرا وداميا بين قوات ما يسمى بـ “الحماية الرئاسية” التابعة للسعودية ومسلحي ما يسمى بـ “الحزام الأمني” التابع للإمارات.
وخلف هذا الصدام ردود افعال بين الاوساط السياسية اليكم ابرزها:

حزب الاصلاح

حزب التجمع اليمني للإصلاح المقرب من الإخوان المسلمين وهو أحد أكبر الأحزاب المعارضة في صنعاء، وتأسس بعد الوحدة بين شطري صنعاء يوم 13 سبتمبر 1990 على يد عبد الله بن حسين الأحمر شيخ قبائل حاشد بصفته تجمعا سياسيا ذا خلفية إسلامية، وامتداداً لفكر الإخوان المسلمين، حيث أثبتت التكتلات السياسية في محافظة عدن التابعة لهذا الحزب رفضها التام لأي شكل من أشكال التضييق السياسي أو التقييد على الحريات السياسية المكفولة.

حيث جاء ذلك في بيانه: “نتابع الأنباء التي تشهدها عدن، والمتمثلة في اعتقال مجموع من قيادات وأعضاء حزب الإصلاح بطريقة متجاوزة للقانون، مؤكدين الرفض التام لأي شكل من أشكال التضييق السياسي أو التقييد على الحريات السياسية المكفولة“.

وطالب البيان “بسرعة الإفراج عن “محمد عبد الملك” وزملائه من منتسبي الإصلاح المعتقلين، والتحقيق في واقعة اقتحام منازلهم واعتقالهم، ورد اعتبارهم“.

وفي هذا السياق ذكرت الناشطة اليمنية الحاصلة على جائزة نوبل للسلام توكل كرمان والتي تابع بانتمائها لحزب الإصلاح إن التحالف العربي لم يعد داعما للشرعية في صنعاء، بل تحول إلى قوة غدر واحتلال، حيث ذكرت هذه الناشطة إن ما يحصل الآن في عدن “ما هو إلا لعب على المكشوف“.

وأضافت توكل كرمان إن الشعب اليمني سيرد الصاع بالقنطار للسعودية والإمارات لما اعتبرته غدرا وخيانة للشعب اليمني واحتلالا لبلادها.

ونشرت الناشطة اليمنية عدة تغريدات على حسابها بتويتر منتقدة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، وذكرت إن “شرعيتك أصبحت مجرد غطاء لتنفيذ العدوان السعودي الإماراتي على صنعاء”، ودعته إلى أن يطلب من الإمارات إنهاء وجودها في صنعاء و”إلا فإنك تستحق كل ما يحصل لك، ونستحق نحن أيضا لأننا راهنا عليك”.

وأضافت كرمان إن “ما يحدث في عدن من حادث وتمرد يتم بتخطيط وتمويل ورعاية إماراتية ومباركة سعودية، والحل هو في إنهاء التواجد الإماراتي في صنعاء وسحب أي غطاء شرعي للتواجد“.

حركة أنصار الله اليمنية

وحول الاحداث في عدن اعتبر مجموع من القيادات الحزبية في اللقاء المشترك التابع لانصار الله الذي عقد منذ يومين أن صراع أدوات الاحتلال في عدن وغيرها نتيجة طبيعية للغزو والاحتلال وجزء من المشروع الاستعماري الساعي لتفكيك البلاد من أجل تحقيق المصالح الخبيثة للعدوان.

حيث أشارت قيادات اللقاء المشترك خلال دورة تدريبية حول استراتيجيات التفاوض السياسي، إلى أن أدوات الاستكبار العالمي في المنطقة متمثلة في نظامي الرياض وأبو ظبي تحاول فرض معادلة جديدة تسبق أي تسوية سياسية وأن هذا الامر مكشوف وسيسقط تماما كما سقطت مؤامرة إسقاط العاصمة صنعاء من الداخل عبر فتنة ميليشيات العمالة الأخيرة.

الحزب الاشتراكي وموقفه من تطورات عدن

دعا الحزب الاشتراكي اليمني “التحالف العربي” وبالذات السعودية والإمارات إلى سرعة الشغل على وقف المواجهات في عدن، وأعربوا عن حزنهم للأحداث التي تشهدها المدينة.

وأضاف الحزب: ولطالما نبه وحذر حزبنا مراراً وتكراراً من مشكلات التعبئة والشحن المناطقي وإذكاء نعرات الصراعات القديمة والتي راجت بشكل كبير خلال الفترة الماضية في ظل غياب عمل مؤسسي ومجتمعي مسؤول.

حزب الحق اليمني:

أدان هذا الحزب الاعمال التي تجري في مدينة عدن مؤكداً أنها تكشف بشكل جلي كذب وأباطيل تحالف العدوان بحماية الحريات والديمقراطية.

وأثبت حزب الحق أن هذا العدوان الغاشم الذي يتلقي فجأة الأرض والإنسان والبنى التحتية، وهذه الممارسات المجرمة دينياً ودولياً وإنسانياً لن تثني اليمنيين عن التصدي لها بشتى الوسائل، وأثبت على ان العدوان لن يحقق هدفه بتركيع واخضاع اليمنيين لإرادته .

كما أشاد حزب الحق بصمود أبناء الشعب اليمني إزاء جرائم العدوان السعودي الصهيوامريكي، ويدعوهم لمزيد من التكاتف ووحدة المواقف حتى يهزم العدوان وينتصر صنعاء وأبناؤه، كما يحيي الحزب الجيش واللجان الشعبية الذين يقومون بواجباتهم الوطنية النبيلة في تطهير صحيفة الوسط من عصابات القاعدة وداعش في مختلف الجبهات الداخلية.

برجاء اذا اعجبك خبر ابرز ردود الافعال بين الاوساط السياسية اليمنية على احداث عدن قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : شهارة نت