عقـود المؤشرات خطوة لتنويع المنتجات والفرص الاستثمارية
عقـود المؤشرات خطوة لتنويع المنتجات والفرص الاستثمارية

عقـود المؤشرات خطوة لتنويع المنتجات والفرص الاستثمارية حسبما ذكر البيان ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر عقـود المؤشرات خطوة لتنويع المنتجات والفرص الاستثمارية .

صحيفة الوسط - أثني محللون وخبراء على خطوات بورصة ناسداك دبي لإطلاق ثلاثة عقود للمؤشرات، خلال الربع الأول من العام الحالي، مشيرين إلى أنها ستسهم في توفير شركة متنوعة من المنتجات والفرص الاستثمارية الجديدة للمستثمرين من المؤسسات والأفراد المحليين والإقليميين والأجانب.

وفى العام السابق، أعلنت ناسداك دبي إبرام تعـاقدات مع إم إس سي آي وسوق دبي المالي وسوق أبوظبي للأوراق المالية، التي بموجبها ستطلق البورصة عقوداً مستقبلية على علامات أسهمها.

وذكر محمد الأعصر، مدير حكومة البحوث لدى شركة «أمان» للخدمات المالية، إن إِفْرَاج عقود المؤشرات، خلال الفترة القادمة يعتبر تطوراً لأسواق المال الإماراتية، حيث تظهر بروز نوع حـديث من الاستثمارات من المتوقع أن يلقى إقبالاً كبيراً من جانب الأفراد والمؤسسات.

وأضاف: ستستهم عقود المؤشرات في تطورات تعاون أكبر بين الأسواق الإماراتية ما سيعطي دفعة أكبر للنشاط، كما ستعمل كذلك على اجتذاب مستثمرين أجانب ومؤسسات عالمية.

وذكر إياد البريقي المدير التنفيذي لشركة «الأنصاري» للخدمات المالية، إن عقود المؤشرات تشجع على جذب مزيد من الاستثمارات الأجنبية والمؤسساتية إلى جانب نُشُور باب إضافي للاستثمار في المشتقات، مشيراً إلى أن إطلاقها في أسواق الإمارات يعد بمثابة خطوة إيجابية ودلالة على الأزدهار في أسواق الإمارات، لا سيما أنها أداة مالية متعارف عليها علي المستوي العالميً.

وبين البريقي أن التداول على عقود المؤشرات يتم باستخدام الرفع المالي للسماح لشريحة من المتداولين بالتداول بمؤشر السوق نفسه بيعاً وشراء عبر توقع حالة معينة للمؤشر كشراء عقود آجلة إذا كنّا نتوقع زيادة السوق والعكس وبالاستطاعة تحقيق أرباح عالية.

وذكر أيمن القصبي، مدير حكومة التداول بشركة جلوبال لتداول الأسهم والسندات، إن تلك الآلية تهدف إلى تنويع الاستثمار أمام المستثمرين المحليين والأجانب من الأفراد المؤهلين وكذلك للمؤسسات الاستثمارية، وتعتبر بمثابة خطوة سباقة على المستويين المحلى والإقليمي.

وأضاف: سعى كل من سوق دبي المالي وسوق ناسداك دبي في خطوة تكاملية، لتوفير التنوع المطلوب في أسواق المال لدعم التداول وإتاحة فرص الاستثمار من خلال استخدام مؤشر سوق دبي المالي في أداه للعقود الآجلة، يتم تداولها في سوق ناسداك للعقود الآجلة، حيث إن مؤشر دبي يعكس حركة وأداء شركة حديثة من الأسهم المدرجة تتضمن قطاعات العقارات والاتصالات واللوجستيات والتأمين والبنوك والخدمات المالية.

وأشار القصبي أنه من خلال المعلومات المتوفرة سيكون بمقدور كل شركات الوساطة المرخصة في السوق التقدم للحصول على عضوية سوق العقود الآجلة لناسداك دبي، وسوف يتاح التداول للأفراد المؤهلين والمؤسسات المالية في وقت لاحق من هذا العام.

برجاء اذا اعجبك خبر عقـود المؤشرات خطوة لتنويع المنتجات والفرص الاستثمارية قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : البيان