أعلان تفجير فقاعة «بيتكوين» يشعل الجدل بين الخبراء
أعلان تفجير فقاعة «بيتكوين» يشعل الجدل بين الخبراء

أعلان تفجير فقاعة «بيتكوين» يشعل الجدل بين الخبراء حسبما ذكر البيان ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر أعلان تفجير فقاعة «بيتكوين» يشعل الجدل بين الخبراء .

صحيفة الوسط - برغم الخسائر الفادحة المتلاحقة للعملات الرقمية وتهاوي «بيتكوين» خلال الأيام الماضية، ما زالت العملات الافتراضية تهيج الجدل بين الخبراء والمتخصصين بخصوص توقعات بدء أعلان انهيار فقاعة هذه العملات، إذ اعتبر البعض أن التراجعات الأخيرة ما هي إلا بداية للانهيار، فيما اعتبر آخرون، وعلى رأسهم خبراء «بلوك تشين»، أن العملات الرقمية ستستمر طويلاً.

وتبخرت مئات المليارات من الدولارات من إجمالي رسملة السوق من العملات الرقمية خلال 24 ساعة إلى ما بعد الظهر خلال التعاملات أول من أمس، وفقاً لبيانات «كوينماركيتكاب».

وذكر نوريل روبيني، أحد الاقتصاديين الذين توقعوا الأزمة المالية العالمية في عام 2008، والأستاذ بجامعة نيويورك، لتلفزيون «بلومبرغ»، أول من أمس، إن «بيتكوين» كبرى الفقاعات، إذ انخفضت قيمتها بنسبة 15 في المائة إلى ما دون 8000 دولار أميركي، مواصلةً هبوطها الانحداري من أضخم من 10000 دولار في بداية الأسبوع السابق، ومن نحو 20000 دولار في نهاية عام 2017.

وذكر صحيفة «جلوبال نيوز»: «هناك عملات رقمية رئيسة أخرى أيضاً في سبيلها إلى التراجع، ففي يوم الجمعة وحده، انخفض سعر «بيتكوين» أضخم من 17 في المائة، وانخفض «إثريوم» أضخم من 32 في المائة، وهبط «ريبيل» 38 في المائة، و«بيتكوين كاش» انخفض أضخم من 27 في المائة، وفقاً لـ«كوينماركت كاب».

والسؤال الذي يدور في أذهان الجميع الآن هو: إذا كانت العملات الرقمية فقاعة، فهل هي مقبلة على الانفجار؟

وبحسب خبراء، فإن القيمة الحقيقية لـ«بيتكوين» من الصعب تحديدها، لأن العملة متقلبة بشكل لا يتصديّق، وممارسات التداول قد تؤثر في تصرف البورصات غير المنظمة.

وذكر جوشوا غانز، من جامعة تورنتو، إن فقاعة «بيتكوين» لن تنفجر، لأنها انفجرت بالفعل، فقد انخفضت كثيراً، وتهاوت بصورة حادة أخيراً، ويمكن أن ينفجر الوضع أضخم وصولاً إلى الصفر.

وتُعرف الفقاعة الاقتصادية تقليدياً بأنها ترويج في أصل بسعر يتجاوز قيمته الحقيقية، ويعرف أيضاً بسوق المضاربة، لأن «بيتكوين» وغيرها من العملات الرقمية متقلبة جداً، وأنه من المستحيل أن يتم تحديد قيمتها الحقيقية بشكل عادل.

برجاء اذا اعجبك خبر أعلان تفجير فقاعة «بيتكوين» يشعل الجدل بين الخبراء قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : البيان