ما الفرق بين الكويكبات والشهب والنيازك؟
ما الفرق بين الكويكبات والشهب والنيازك؟

ما الفرق بين الكويكبات والشهب والنيازك؟ حسبما ذكر انا اصدق العلم ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر ما الفرق بين الكويكبات والشهب والنيازك؟ .

صحيفة الوسط - يتمّ استخدامُ مصطلحِ كُويكب -asteroid، شهاب – meteor ونيزك – -meteorite دونَ العلمِ بأنّ اثنين منها على الأقل تُهدّدان الأرضَ يوميًّا، والكثيرون منّا لا يُدركون حتّى الفرقَ بين هذه المصطلحات لذلك سنقدّم في هذه المقالة تعريفًا مختصرًا لكلّ منها.

تمثّل الكويكباتُ أَجسامًا صَخريّة ذاتَ حجمٍ أصغرَ من الكواكب، إذْ تعرّفُها NASA بأشباهِ الكواكب -Planetoids وتُعرّفها مصادرُ أُخرى ك، أو بقايا عملية تكون النظام الشمسي (كالقطع المتبقية بعد الانتهاء من تركيب خزانة كتب من IKEA).

تدورُ الملايينُ من الكويكباتِ حولَ الشّمس ويتواجدُ 750000 منها في حزامِ الكُويكبات المتواجدِ بينَ المرّيخ والمُشتري.

قد يخبرُ قطر الكويكب مئاتِ الكيلومترات، ككويكبCeres الّذي يتمُّ الإشارةُ له كالكوكبِ القزم إذْ يخبرُ عرضه940 كيلومترا "564 ميل).

لا تمتلكُ الكُويكباتُ غلافًا جويّا، ولكنْ باستطاعةِ الضّخمة منها بذلُ قوّةٍ جاذبةٍ كافيةٍ لضمّ قمرٍ تابع ٍأو اثنين، كما بإمكانها تكوينُ أنظمةٍ ثنائيّة يدور بها كُويكبان متشابها الكتلة حولَ بعضهما البعض.

يتوقُ العلماءُ لمعرفةِ المزيدِ عن الكُويكبات كونَها تكشِفُ العديدَ من المعلوماتِ عن بداياتِ تكوّن نظامِنا الشّمسيّ قبل 4.6 بليون سنة، ومن طُرقِ دراستِها مراقبتُها عن كثب عند تَقَارَبَِها من الأرض كما اقتربَ الكُويكب DA14 في الخامس عشر من فبراير 2012.

أما الشّهاب فهو يمثّل كُويكبا أو أيّ جسمٍ يحترقُ أو يتبخّرُ عندَ دخولِ الغلافِ الجويّ للأرض، كما تُعرف الشّهب عادة بالنّجوم الثّاقبة، أما الشّهب الّتي تنجو من الاصطدام بالغلافِ الجويّ وتتمكّنُ من الوصولِ إلى سطح الأرض فتعرفُ بالنيازك.

تُصنّف النيازك حسبَ مكوّناتها إلى نيازكَ صخريّة وحديديّة.

تتكوّن النيازكُ الحديديّة من 90 في المائة من الحديد وتتكون الصخريّة من الأكسجين، الحديد، السليكون، المغنيزيوم وعناصرَ أُخرى.

والرجوم -Meteoroids؟

الرجوم هي مصطلح عام يصف الأجزاء الصغيرة من المذنبات -Comets والكويكبات التي لها مدارات حول الشمس.

ولا يوجدُ تعريفٌ متّفقٌ عليهِ (سواء على أساس الحجم أو غيره) للتمييزِ بينَ الرُجم والكويكب، إلّا أّن الرُجم بشكل عام أصغرُ من الكويكب.

ولا يُطلق على هذه ِالأجسامِ شُهبا إلّا عندَ دخولها الغلافَ الجويّ، كالشّهاب الّذي تمّت رُؤيتهُ فوق روسيا في الخامس عشر من فبراير 2013.

ونتيجة ًلانفجارِ الشّهاب في الغلاف الجويّ نتج عن ذلكَ كرةٌ ناريّة تابع ب-bolide.

ولا يوجد تعريفٌ دقيقٌ لهذه الكرةِ الناريّة، إذْ يعّرفها الفلكيّون بكلّ بساطةٍ ككرةٍ ناريّةٍ شديدةِ التّوهج.

أطلقت وزارة الطّوارئ الروسيّة هذه الصورةَ لشهاب يخترقُ السّماء فوق روسيا الشرقيّة، وقد أُصيب المئاتُ جرّاء تساقطِ الزجاج بالمنطقة نتيجة موجات الصّدمة التي كوّنها الإنفجار الحاصل يوم الجمعة 15 من فبراير 2013.

  • ترجمة: رتاج إبراهيم.
  • تدقيق: آية تقلا.
  • رصـد: عيسى هزيم
  • المصدر

برجاء اذا اعجبك خبر ما الفرق بين الكويكبات والشهب والنيازك؟ قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : انا اصدق العلم