وفاة اثنين وإصابة 120 بـ"وباء" الإسهالات المائية بولاية الخرطوم
وفاة اثنين وإصابة 120 بـ"وباء" الإسهالات المائية بولاية الخرطوم

وفاة اثنين وإصابة 120 بـ"وباء" الإسهالات المائية بولاية الخرطوم حسبما ذكر الصحوة نت ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر وفاة اثنين وإصابة 120 بـ"وباء" الإسهالات المائية بولاية الخرطوم .

صحيفة الوسط - أعلنت وزارة الصحة بولاية الخرطوم، الأن الثلاثاء، وضع حالتي وفاة جراء "وباء" الإسهالات المائية الشهر السابق.

وذكرت الوزارة، في بيان اطلعت عليه الأناضول، "كل الحالات التي دخلت مستشفيات الولاية بلغت 120 وتمت معالجة 49 منهم، وهم فى حالة جيده وبقية المرضى حالتهم مستقرة".

وأضاف البيان "سجلنا حالتي وفاة الشهر السابق، وقد وصلوا إلى المستشفيات في حالات متأخرة".

وأشار البيان إلى أن "إصابة أعداد من المرضى بإسهالات مائية قد سجلت بولاية النيل الأبيض (جنوب)، وقد قامت وزارة الصحه ولاية الخرطوم بكل الاحتياطات الكاملة لمنع انتشار الاسهالات المائية في الولاية".

وأشار البيان أن "الوزارة خصصت 4 مستشفيات لاستقبال الحالات ويتم العلاج بطاقم طبي وتمريض متمرس".

وتابع البيان، "نطمئن المواطنين أن هذه الإسهالات المائية لا تمثل وباء (الكوليرا) وأن الأمر تحت التَحَكُّم ".

وذكرت لجنة بحاثين في مجال الطب الخرطوم المركزية (غير حكومية)، في تقرير، الأربعاء السابق إن 54 شخصاً توفوا جراء وباء الإسهالات المائية، الذي ينتشر بولاية النيل الأبيض (جنوب)، منذ مطلع مايو/أيار الحالي.

كما أعلن والي النيل الأبيض (جنوب) عبد الحميد موسى كاشا، الثلاثاء السابق عن "وفاة 49 شخصًا، وإصابة ألفين و755 آخرين بالإسهالات المائية منذ انتشار الوباء في الولاية"، وفق وسائل صحف محلية.

وسبق أن ذكرت وكالة الأنباء السودانية الرسمية (سونا)، أن وزيرة الدولة المكلفة بالصحة، فردوس عبد الرحمن، اطلعت رئيس الوزراء، بكري حسن صالح، على مجمل "الأوضاع الصحية بالبلاد وبولاية النيل الأبيض بوجه خاص، وجهود الوزارة في هذا الصدد".

وفي 4 مايو/أيار الحالي، تحدثت وزارة الصحة، عن وفاة 16 مصابًا بالإسهالات المائية، من جملة 973 حالة إصابة، في ولاية النيل الأبيض المتاخمة لدولة جنوب الخرطوم.

وخلال شهري أغسطس/آب، وسبتمبر/أيلول 2016، ضرب الوباء ولاية النيل الأزرق (جنوب)، وولايات أخرى، وخلف أضخم من 55 وفاة، بينما بلغ مجموع المصابين ألفين و619.

ويعد المرض، الذي يضرب الجهاز الهضمي، ثاني أهم أسباب وفاة الأطفال دون سن الخامسة عالميًا، وفق منظمة الصحة العالمية، ويتسبب به غالباً التهابات فيروسية أو بكتيرية يتسبب بها شرب المياه الملوثة.
 

برجاء اذا اعجبك خبر وفاة اثنين وإصابة 120 بـ"وباء" الإسهالات المائية بولاية الخرطوم قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : الصحوة نت