ايمانويل ماكرون يختتم زيارته الرسمية للسنغال التي استغرقت يومين 
ايمانويل ماكرون يختتم زيارته الرسمية للسنغال التي استغرقت يومين 

ايمانويل ماكرون يختتم زيارته الرسمية للسنغال التي استغرقت يومين  حسبما ذكر الصباح العربي ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر ايمانويل ماكرون يختتم زيارته الرسمية للسنغال التي استغرقت يومين  .

صحيفة الوسط - ايمانويل ماكرون

اختتم الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون الأن  السبت  ، زيارته الرسمية للسنغال والتي استغرقت يومين وركزت على التعليم ومكافحة التغيرالمناخي .

وكان الرئيس الفرنسي أعلن في الأن الاول من الزيارة ، عن زيـادة مساهمة باريس من 17 مليون يورو خلال الفترة "2014-2017" الى 200 مليون يورو لدعم الشراكة العالمية للتعليم و ذلك خلال المؤتمر الذي عقد لدعم هذه المبادرة بحضور قادة نحو عشر دول افريقية و مانحين دوليين بهدف جمع ثلاثة مليارات دولار للفترة "2018-2020" لتمويل برامج التعليم في اكثر من 60 دولة نامية.

و أصبحت باريس بذلك في المرتبة الرابعة بالنسبة للجهات المانحة لهذه الشراكة خلف المملكة المتحدة "417 مليون يورو) و الاتحاد الاوروبي "400 مليون) و النرويج "260 مليون).

و شهد الرئيس ماكرون و نظيره السنغالي ماكي سال التوقيع على عدة اتفاقات تشمل بيع طائرتين "ايرباص" للخطوط الجوية السنغالية بقيمة 214 مليون دولار و انشاء جامعة فرنسية سنغالية. 

كما تفقد صحيفة مشروع انشاء القطار الاقليمي السريع الذي تساهم فيه الوكالة الفرنسية للانماء باكثر من 200 مليار فرنك افريقي من اجمالي التكلفة البالغة 568 مليار.

وفي الأن الثاني من الزيارة، زار ماكرون مدينة سانت لويس الواقعة على الساحل الشمالي الغربي للسنغال و اعلن ان بلاده ستستثمر 15 مليون يورو لمكافحة تآكل السواحل في المدينة و ذلك من خلال الوكالة الفرنسية للانماء.

ومن جهته، اعلن رئيس البنك الدولي جيم يونغ كيم في هذه المناسبة ايضا انه سيتم انشاء صندوق بقيمة 30 مليون دولار "24 مليون يورو) لنقل السكان المهددين.

وكان رئيس بلدية سانت لويس، عاصمة السنغال القديمة و المصنفة منذ عام 2000 كموقع للتراث العالمي و الملقبة "بالبندقية الافريقية"، طلب من ماكرون التدخل لإنقاذ المدينة من تداعيات الاختلال المناخي و ذلك خلال قمة المناخ "وان بلانيت" بباريس في 12 ديسمبر السابق.

برجاء اذا اعجبك خبر ايمانويل ماكرون يختتم زيارته الرسمية للسنغال التي استغرقت يومين  قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : الصباح العربي