بين الحب والحرب والتاريخ.. قائمة بـ16 فيلمًا مرشحين للأوسكار 2018
بين الحب والحرب والتاريخ.. قائمة بـ16 فيلمًا مرشحين للأوسكار 2018

بين الحب والحرب والتاريخ.. قائمة بـ16 فيلمًا مرشحين للأوسكار 2018 حسبما ذكر ساسة بوست ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر بين الحب والحرب والتاريخ.. قائمة بـ16 فيلمًا مرشحين للأوسكار 2018 .

صحيفة الوسط - في الدورة التسعين من احتفالات جوائز الأوسكار، والتي ستقام في الرابع من مارس (آذار) هذا العام؛ يتنافس الكثير من الأفلام التي عُرضت خلال عام 2017 على لقب أفضل فيلم، وهي أفلام تتنوع ما بين الرومانسية، والحرب، والتاريخ، والرسوم المتحركة، والأفلام العربية أيضًا، وقد اخترنا لكم بالإضافة إلى قائمة ترشيحات الأفلام الروائية الطويلة أفلامًا من تصنيفات الرسوم المتحركة والأفلام الأجنبية المُرشحة للأوسكار.

1- The Shape of Water.. انتصار الرومانسية

في بعض الأحيان يقع الإنسان في حب الشخص الخاطئ، أو في التوقيت الخاطئ، ولكن في فيلم «The Shape of Water» تقع البطلة في حبّ الكائن الحي الخطأ، أو هكذا نظن في البداية. الفيلم تدور أحداثه في الخمسينيات بأحد المختبرات العلمية، والتي تشرف على أبحاث كائن برمائي غريب وجد في إحدى البحيرات، وبطلة الفيلم البكماء المتوحدة تجد سهولة في التواصل مع هذا الكائن الذي يتهمونه بالتوحش، وتتطور العلاقة بينهما لقصة حب، وتتوالى المفاجآت حتى نهاية الفيلم.

الفيلم من بطولة الممثلة سالي هاوكنز، ودوج جونز ومن تأليف وإخراج المكسيكي غيليرمو ديل تورو، وترشح الفيلم لـما يزيد عن 10 جوائز أوسكار منهم: جائزة أفضل فيلم، وأفضل مخرج، وأفضل مونتاج، وأفضل مكياج وأزياء، وأفضل ممثلة في دور البطولة. وصلت تكلفة إنتاج الفيلم إلى 20 مليون دولار أمريكي، في حين جاءت إيراداته بما يصل إلى 35 مليون دولار، وجاء تقدير الفيلم على صحيفة IMDB بثماني نقاط من 10.

2- Dunkirk.. صوتُ الحرب!

فيلم الحرب «Dunkirk» يجسِّد سينمائيًا باحتراف تلك المعركة التي تحمل نفس اسم الفيلم، والتي وقعت أثناء الحرب العالمية الثانية؛ حين حاصرت القوات الألمانية شركة من الجنود من إنجلترا وفرنسا. الفيلم من بطولة توم هاردي، وفيون وايتهيد ومن إخراج البريطاني كريستوفر نولان.

سرد كريستوفر تلك المعركة من خلال ثلاث وجهات نظر حربية، من السماء متمثلًا في الطيران الحربي، وفي الأرض من وجهة نظر جنود المشاة، ومن البحر مع جنود البحرية، ترشح الفيلم لثماني جوائز أوسكار منها: جائزة أفضل فيلم، وأفضل إخراج، وأفضل موسيقى تصويرية للألماني هانز زيمر، وأفضل مونتاج. ميزانية الفيلم كانت 500 مليون دولار أمريكي، بينما حصد الفيلم عالميًا ما يزيد عن 100 مليون دولار، وقيّم الجماهير الفيلم على صحيفة IMDB بثماني نقاط من 10.

اقرأ أيضًا: من أعظم 100 عبقري يعيشون في عالمنا الآن.. رحلة في عقل هانز زيمر 

3- The Boss Baby.. الأخ الأصغر يراقبك

في قائمة أفلام الرسوم المتحركة المُرشحة للأوسكار يأتي فيلم «The Boss Baby»؛ وهو فيلم للمخرج توم ماكجراث صانع فيلم الرسوم المتحركة «Megamind»؛ وتدور أحداثه عن طفل يرزق بشقيق صغير ولكنه مختلف عن كل الأطفال في العالم، فهو يرتدي حُلة رسمية، ويتحدث مثل رجال الأعمال، ولديه مخططات مهمة من أجل إنقاذ بعض الأمور التي تهمه كطفل، في البداية يكرهه شقيقه الأكبر، ثم تتوالى الأنباء ويتشارك معه شقيقه في تنفيذ مخططاته.

يقوم بالبطولة الصوتية في الفيلم الإعلامي جيمي كيمل، والممثلة ليزا كودرو بطلة مسلسل «Friends»، والممثل توبي ماغوير بطل سلسلة أفلام «Spiderman»، والممثل أليك بالدوين والذي أدى صوت الطفل المدير، وجاء تقدير الفيلم على صحيفة IMDB بست نقاط ونصف من 10.

4- Ferdinand.. مغامرة ثور طيب!

ثور طيب القلب؛ يقع في ورطة كبيرة ضد أحد الأشرار، ومن ثم يُقبض عليه ويُفرق عن أسرته، ولكنه لا يستسلم ويخطط للعودة إلى موطنه وأهله مهما كانت العواقب، فيلم الرسوم المتحركة «Ferdinand» يأخذك في رحلة مضحكة ومسلية مع هذا الثور المُضحك.

الفيلم مُرشح لجائزة أوسكار أفضل فيلم رسوم متحركة، وهو من إخراج كارلوس سالدانها مخرج أفلام «Ice Age»، و«Rio»، ويقوم بالبطولة الصوتية في الفيلم النجم جون سينا، وحصد الفيلم ما يزيد عن 200 مليون دولار أمريكي، وجاء تقييمه على صحيفة IMDB بسبع نقاط من 10.

The Breadwinner -5.. نساء أفغانستان

في تجربة جديدة للإنتاج؛ تترك النجمة أنجلينا جولي بصمتها على قائمة ترشيحات الأوسكار بفيلم «The Breadwinner»؛ والذي يحكي قصة فتاة من أفغانستان؛ تتلقي العديد من الصراعات في مجتمعها الذي يحاول قمعها باسم الدين والتقاليد؛ الأمر الذي يدفعها للتنكر على شكل صبي حتى تجد لنفسها مكانًا في بلدها.

الفيلم من إخراج الأيرلندية نورا تومي، والبطولة الصوتية لسارا تشودري، وحصد الفيلم ما يزيد عن 200 مليون دولار حين عُرض عالميًا، ومنحه المشاهدون على تقييمات صحيفة IMDB سبع نقاط ونصفًا من 10.

6- Phantom Thread.. وداعًا دانيال داي لويس!

فيلم «Phantom Thread» من بطولة النجم الحائز على ثلاث جوائز أوسكار؛ دانيال داي لويس؛ وهو الفيلم الذي اختار أن يودع به جماهيره بعد عقود من الإبداع السينمائي، وتدور تطورات الفيلم في المملكة المتحدة بفترة الخمسينيات، وقصة الفيلم مستوحاة من حياة مصمم الأزياء البريطاني تشارلز جيمس ولكن تم تغيير اسم البطل نظرًا لأن الفيلم يتضمن بعضًا من خيال صناعه ممزوجًا بالقصة الحقيقية لتشارلز.

الفيلم من تأليف وإخراج باول ثوماس أندرسون الذي ترشح من قبل لثماني جوائز أوسكار، وهو صاحب فيلم «There Will Be Blood» والذي قام ببطولته أيضًا دانيال داي لويس في عام 2007. ترشح3 فيلم «Phantom Thread» هذا العام لست جوائز أوسكار منها: جائزة أفضل فيلم، وأفضل مخرج، وأفضل ممثل، وحصد الفيلم عالميًا ما يزيد عن 7 ملايين دولار، وجاء تقييمه على صحيفة IMDB بثماني نقاط ونصف من 10.

7- Call Me by Your Name.. رومانسية الثمانينيات

في صيف عام 1983 بإيطاليا، وفي منزل يعود تاريخه إلى القرن السابع عشر؛ إيليو يكتشف صحيفة الوسط من حـديث مع مساعد والده في الشغل أوليفر والذي سيفتح لك بابًا حـديثًا عن الحب والرومانسية، فيلم «Call Me by Your Name» يحكي قصة رومانسية مثلية حالمة بين شاب صغير، ورجل وسيم؛ ستغير حياتهما للأبد.

ترشّح الفيلم هذا العالم لأربع جوائز أوسكار منها: جائزة أفضل فيلم، وجائزة أفضل ممثل، وأفضل سيناريو مأخوذ عن حكاية، والفيلم من إخراج الإيطالي لوكا غواداغنينو، ومن بطولة آرمي هامر، وتيموثي تشالاميت المُرشح للجائزة، والذي شارك في بطولة فيلم «Interstellar» عام 2014، وجاء تقدير الفيلم على صحيفة IMDB بثماني نقاط ونصف، بعض النقاد بكونه «تحفة فنية» و«قمة الروعة».

8- Darkest Hour.. ساعات عصيبة في التاريخ

في وقت عصيب يتوقف مستقبل العالم كله تقريبًا على قرار واحد منك أنت؛ هذا كان الموقف الذي عاشه رئيس الوزراء البريطاني ونستون تشرشل، مع بدايات الحرب العالمية الثانية؛ حين كان عليه الاختيار ما بين التفاوض مع هتلر أو النضال ضده، فيلم «Darkest Hour» والذي تدور أحداثه التاريخية عن هذا الموقف الخاص بتشرشل، قد رُشح الفيلم لست جوائز أوسكار منها: جائزة أفضل فيلم، وأفضل ممثل، وأفضل مكياج.

الفيلم من بطولة النجم جاري أولدمان والذي قام بدور تشرشل، ومن إخراج جون رايت صاحب فيلم «Anna Karenina»، كما أنه شارك في إخراج إحدى حلقات مسلسل «Black Mirror المرآة السوداء». تكلفة إنتاج الفيلم 30 مليون دولار، بينما وصلت إيراداته ما يقرب من 80 مليون دولار، ومنح المشاهدون الفيلم على صحيفة IMDB سبع نقاط ونصفًا من 10.

9- Get Out.. ارحل فورًا

في تجربته الأولى للإخراج، ينضم الممثل الأفروأمريكي جوردن بيلي بفيلمه «Get Out» إلى قائمة الأفلام المرشحة للأوسكار هذا العام، تدور تطورات الفيلم في أجواء مثيرة وغامضة، حول شاب أفروأمريكي عليه مقابلة عائلة حبيبته الشقراء، وفجأة تتحول الأسرة الودودة المُرحبة إلى أسرة مخيفة، وتتطور الأنباء في أجواء نفسية مرعبة.

يقوم ببطولة الفيلم دانيال كالويا وكاثرين كينر، الفيلم ترشح لأربع جوائز أوسكار منها: جائزة أفضل فيلم، وأفضل مخرج، وأفضل سيناريو، وأفضل ممثل، وقد تكلف الفيلم في إنتاجه أقل من 5 ملايين دولار، بينما حصد عالميًا ما يزيد عن 250 مليون دولار أمريكي، وجاء تقدير الفيلم على صحيفة IMDB بثماني نقاط من 10.

10- Lady Bird.. فتاة حالمة

بعد 10 سنوات من محاولتها الأولى في الإخراج، تلتحق الكاتبة والمخرجة والممثلة غريتا جيرويغ بفيلمها «Lady Bird» لقائمة الأفلام المرشحة للأوسكار، تدور تطورات الفيلم في إطار كوميدي اجتماعي؛ حول فتاة مراهقة لديها أحلام مختلفة وغير تقليدية في صحيفة الوسط، والتي تحاول تحقيقها في مجتمع لا يعترف بها، بجانب إلقاء الضوء على علاقتها المميزة بوالدتها.

الفيلم من بطولة ساويرس رونان، ولورا ماتكالف، وترشح الفيلم لخمس جوائز أوسكار منها: أفضل فيلم، وأفضل إخراج، وأفضل سيناريو، وأفضل ممثلة، ميزانية إنتاج الفيلم وصلت إلى 10 ملايين دولار، بينما حصد حول العالم ما يقرب من 40 مليون دولار، وقيّم صحيفة IMDB الفيلم بثماني نقاط من 10.

11- Three Billboards Outside Ebbing, Missouri الأم ضد الشرطة!

إن لم تستطع الشرطة تَسْوِيَة اللغز؛ فالأم كفيلة بذلك، فيلم «Three Billboards Outside Ebbing»؛ تدور أحداثه حول قضية قتل امرأة شابة تعجز الشرطة على تَسْوِيَة لغز مقتلها؛ فتقرر الأم أن تتحدى السلطات وتحقق في القضية بنفسها، ترشح الفيلم لسبع جوائز أوسكار منها: جائزة أفضل فيلم، وأفضل ممثلة، وأفضل ممثل في دور مساعد.

الفيلم من بطولة فرانسيس مكدورماند الحائزة على جائزة الأوسكار عام 1996 عن دورها في فيلم «Fargo»، والممثل وودي هارلسون والذي رُشح مرتين من قبل لجائزة الأوسكار، ومن إخراج مارتن ماكدونا والذي حاز على جائزة الأوسكار عن أفضل فيلم قصير عام 2004، حصد الفيلم عالميًا ما يقرب من 55 مليون دولار أمريكي، وجاء تقييمه على صحيفة IMDB بثماني نقاط ونصف من 10.

12- A Fantastic Woman.. أفضل فيلم أجنبي

امرأة شابة تقع في غرام شاب يكبرها سنًا ويزيد عنها ثراءً، تلك الشابة التي تعمل في أحد المقاهي الليلية لم تدرك أن تلك العلاقة ستدمر حياتها للأبد؛ حينما يتوفى حبيبها الأكبر سنًا أثناء تواجدها معه؛ لتطاردها عائلته والسلطات أيضًا، الفيلم الإسباني «A Fantastic Woman» مُرشح لجائزة أوسكار أفضل فيلم أجنبي لهذا العام.

الفيلم من بطولة دانيلا فيجا، وماريما فيدال، ومن تأليف وإخراج سيباستيان ليليو، وقد حاز الفيلم في مهرجان برلين الدولي في دورة عام 2017 بثلاث جوائز منها أفضل فيلم وأفضل سيناريو.

13- The Insult.. مشاجرة أم حرب طائفية؟

هل يستطيع الإعلام غير المحايد أن يحوّل مشاجرة بسيطة بين رجلين؛ إلى حرب طائفية؟

نعم؛ إذا كان أحدهم مسيحيًا والآخر لاجئًا فلسطينيًا ويعيشان في بيروت بوقتنا الحاضر. فيلم «The Insult» تدور أحداثه حول محاكمة في بيروت للفصل في مشاجرة تافهة، ولكن مع تطور الأنباء وتحويل القضية إلى قضية رأي عام على شاشات التلفزيون؛ يتصاعد الأمر ويتحول إلى فتنة طائفية.

نجح الفيلم اللبناني في الوصول إلى قائمة ترشيحات الأوسكار لأفضل فيلم أجنبي، والفيلم من تأليف وإخراج المخرج اللبناني الفرنسي زياد دويري، ومن بطولة عادل كرم، وكمال الباشا، ومنحه المشاهدون ثماني نقاط من 10 على صحيفة IMDB.

يُذكر أن الفيلم تعرض لبعض الانتقادات من أهمها اتهامه بترويج التطبيع مع تل أبيب، وظهرت مطالبات بعدم عرضه في بعض الدول العربية، خاصة وأن حركة BDS والتي تنادي بمقاطعة تل أبيب والمُرشحة لجائزة نوبل للسلام؛ اتهمت المخرج بتطبيع العلاقات مع تل أبيب، ولكن لم يستجب لتلك المطالب سوى فلسطين حيث ألغت عرض الفيلم في إطار ختام مهرجان أيام سينمائية في فلسطين، بينما عُرض الفيلم في بيروت، وعُرض أيضًا في مصر من خلال سينما زاوية والتي نشرت بيانًا تؤكد فيه عدم ترويج الفيلم للتطبيع مع تل أبيب.

14- Loveless.. الانفصال يؤذي الأطفال دائمًا

تلك الشجارات اليومية التقليدية بين الأزواج؛ لها تأثير نفسي ضار على أبنائهم حتى وإن لم يعوا ذلك، بعض الأطفال تختبئ في غرفتها وتحاول غلق أذنيها حتى لا يسمعوا والدتهم وهي تهين والدهم أو العكس، ولكن الطفل بطل هذا الفيلم اختار أن يبعد عن منزل خالٍ من الحب.

الفيلم الروسي " Loveless»؛ تدور أحداثه حول أسرة تمر بتجربة طلاق قاسية، ولكن بعد غياب الابن أثناء إحدى مشاجرات والديه؛ يضطر الأب والأم أن يتركوا خلافاتهما جانبًا ليبحثوا عن طفلهم، الفيلم مُرشح كأفضل فيلم أجنبي في قائمة ترشيحات الأوسكار لهذا العام، وهو من تأليف إخراج أندريه زفاجينتسيف وهو مخرج الفيلم الروسي «The return» والذي كان يناقش مشكلة أسرية أيضًا.

15- On Body and soul.. هل يمكن للأحلام أن تتحقق؟

بعد أن فاز فيلمها «On Body and soul» بجائزة الدب الذهبي في مهرجان برلين السينمائي في دورته السابعة والستين؛ تلتحق المخرجة المجرية للديكو إينيدي بالفيلم إلى قائمة الأفلام الأجنبية المُرشحة للأوسكار في دورته القادمة.

تدور تطورات الفيلم المجري في إطار رومانسي اجتماعي؛ حين يقع شاب وامرأة في الحب ويكتشفان أن لديهما نفس الحلم، ولكن تحقيق هذا الحلم على أرض الواقع يعتبر مستحيلًا، الفيلم من بطولة الممثلة ألكسندرا بوربيلي، والممثل جيزا مورساني، وجاء تقدير الفيلم على صحيفة IMDB بثماني نقاط من 10.

16- The Square.. مأساة الفن التجريبي

عند حضورك لمعرض فن تجريبي في أحد المتاحف؛ أي كم من الغرابة يمكن لك أن تتوقعه؟

أيًا كان الجموح الذي وصل له خيالك؛ فإن ما ستراه في الفيلم السويدي «The Square»؛ سيكون غالبًا خارج توقعاتك. تدور تطورات الفيلم حول مدير متحف يحدد لمعرض فني تجريبي مثير للجدل، وتتطور الأنباء حتى تصل حياته المهنية والشخصية إلى مشكلة كبيرة.

جاء الفيلم السويدي في قائمة ترشيحات الأوسكار لأفضل فيلم أجنبي لهذا العام، والفيلم من تأليف وإخراج روبن أوستلوند، ومن بطولة كلاس بانج، وإليزابيث موس، وحصل الفيلم في تقدير صحيفة IMDB على سبع نقاط ونصف من 10.

برجاء اذا اعجبك خبر بين الحب والحرب والتاريخ.. قائمة بـ16 فيلمًا مرشحين للأوسكار 2018 قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : ساسة بوست