عودة الرحلات الجوية في مطار بن غوريون الإسرائيلي

ذكر متحدث باسم هيئة المطارات الإسرائيلية، الأن السبت، أنه تم عودة الرحلات الجوية في مطار بن غوريون.

ونقلت صحيفة (جيروزاليم بوست) عن المتحدث، الذي لم يتم تسميته، قوله: إن المجال الجوي شمال منطقة شيفاينم مازال مغلقاً أمام كل الرحلات الجوية.

وكان قد تم في وقت سابق، وقف حركة الطيران في مطار بن غوريون، وسط التوتر الأمني شمال تل أبيب، بعد إعلان تل أبيب إسقاط طائرة بدون طيار إيرانية، والرد على ذلك بقيام سلاح الجو الإسرائيلي بشن غارات على رؤية سورية وإيرانية داخل سورية.

مطار بن غوريون الإسرائيلي

يعتبر طار بن غوريون الإسرائيلي هو المطار الرئيسي في أسرائيل، ويقع في الضواحي الشمالية لمدينة اللد، على بعد حوالي 45 كم شمال غرب القدس و 20 كم جنوب شرق تل أبيب.

الجدير بالذكر أيضاً أن مطار بن غوريون كان يعتبر كهدف لهجمات المقاومة الفلسطينية، مما أجبر السلطات الإسرائلية على اعتماد احتياطات أمنية مشددة لتفادي عدم اختطاف أي طائرة تقلع من مطار بن غوريون.

وقد تعرض هذا المطار إلى حادث في 30 مايو 1972 عرف باسم مذبحة مطار اللد، قُتل فيه 24 شخص وجُرح 80، عندما قام ثلاثة يابانيين وهم مؤمنين بعدالة القضية الفلسطينية بإطلاق النيران على منطقة وصول الركاب.

إضافة مباني ومدارجات

كما تمت أيضاً إضافة المزيد من المباني والمدارج على مر السنين، ولكن مع بداية الهجرة الجماعية من إثيوبيا والاتحاد السوفيتي السابق في الثمانينيات والتسعينيات، بالإضافة إلى الزيادة العالمية في رحلات الأعمال الدولية، أصبحت مرافق المطار غير كافية بشكل مناسب،

الجدير يالذكر أنه تم افتتاح مطار رامون، ليكون كبديل لمطار بن غوريون في حال إغلاق المطار لأسباب أمنية أو عدم تمكن الطائرات من الهبوط أو الإقلاع بسبب الطقس.

وفي عام 2019 قامت السلطات الإسرائيلية بتحويل جميع الرحلات القادمة إلى مطار بن غوريون نحو مطار رامون في الجنوب، وذلك بعد تزايد الهجوم بصواريخ المقاومة الفلسطينية في اتجاه تل أبيب، مما يُشكل خطراً كبيرا على الطائرات.

إقرأ أيضاً: عاجل| هيئة الطيران الفيدرالي تحظر الطيران فوق الأجواء العربية باعتبارها ساحة حرب

تابعنا علي Follow صحيفة الوسط at Google News
إنضم لقناتنا على تيليجرام