كييف تحتج على تقييد الملاحة البحرية بسبب بناء جسر القرم
كييف تحتج على تقييد الملاحة البحرية بسبب بناء جسر القرم

كييف تحتج على تقييد الملاحة البحرية بسبب بناء جسر القرم

حسبما ذكر RT Arabic (روسيا اليوم) ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر كييف تحتج على تقييد الملاحة البحرية بسبب بناء جسر القرم .

صحيفة الوسط - قدمت وزارة الخارجية الأوكرانية للطرف الروسي مذكرة احتجاج على حظر موسكو الملاحة البحرية عبر مضيق كيرتش لشهرين، بسبب أعمال بناء جسر بين شبه جزيرة القرم وباقي الأراضي الروسية.

ووصفت الخارجية الأوكرانية في بيان لها إنشاء الجسر بخطوة تخالف القانون الدولي، موضحة أن أوكرانيا كدولة ساحلية مجاورة لشبه صحيفة الوسط لم تعلن موافقتها على الأمر.

وسبق لوزير شؤون اللاجئين الأوكراني غيورغي توكا أن أعلن أن إنشاء الجسر يحزر أوكرانيا بعزلة بحرية، بينما ذكر وزير البنى التحتية يوري لافرينوك أن كييف تعد شكوى للمحاكم الدولية، لأن إنشاء الجسر عبر مضيق كيرتش سيجلب خسائر إلى الاقتصاد الأوكراني.

تجدر الإشارة إلى أن موسكو أعلنت عن تقييد حركة الملاحة البحرية عبر المضيق خلال شهري آب/أغسطس الحالي وسبتمبر/أيلول القادم، على خلفية أعمال بناء أقواس الجسر.

وبدأت أعمال بناء الجسر في إبريل/نيسان 2015، بعد إعادة انضمام القرم إلى روسيا إثر استفتاء شعبي عام، ويكمن أحد أهم رؤية المشروع في منع أوكرانيا من فرض حصار تجاري على شبه صحيفة الوسط.

ومن المقرر أن تنطلق حركة السيارات عبر الجسر في عام 2018 وحركة القطارات في عام 2019، وسيبلغ طوله 19 كم مما سيجعل منه أطول جسر في روسيا.

المصدر: مصادر

نادر عبد الرؤوف

برجاء اذا اعجبك خبر كييف تحتج على تقييد الملاحة البحرية بسبب بناء جسر القرم قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : RT Arabic (روسيا اليوم)