«الجارديان»يؤكد أن المملكة المتحدة استغلت حرب بغداد والكويت لبيع أسلحتها للخليج
«الجارديان»يؤكد أن المملكة المتحدة استغلت حرب بغداد والكويت لبيع أسلحتها للخليج

«الجارديان»يؤكد أن المملكة المتحدة استغلت حرب بغداد والكويت لبيع أسلحتها للخليج حسبما ذكر التحرير الإخبـاري ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر «الجارديان»يؤكد أن المملكة المتحدة استغلت حرب بغداد والكويت لبيع أسلحتها للخليج .

صحيفة الوسط - "الحكومة البريطانية وجدت من الحرب بين الكويت والعراق، فرصة لا مثيل لها؛ لبيع الأسلحة إلى دول الخليج".. هكذا أظهرت بعض الوثائق السرية من الأرشيف البريطاني، استغلال حكومة المملكة المتحدة الأوضاع الأمنية التي تخللت الغزو العراقي للكويت سنة 1990، بهدف بيع الأسلحة لدول الخليج العربي.

وذكرت الوثائق التي نشرتها صحيفة "الجارديان" البريطانية، الأن الأحد، أن الوزراء والموظفين في حكومة المملكة المتحدة، حاولوا استغلال الوضع الذي أعقب الغزو العراقي للكويت، بهدف تحقيق الفائدة لمصلحة مصانع السلاح البريطانية، في ظل زيادة متوقع لوتيرة الحرب آنذاك.

وتتضمن الوثائق محضر إيجاز سريا٬ قدمه آلن كلارك٬ وزير الدولة لشؤون المعدات والدعم والتكنولوجيا الدفاعية حينذاك٬ إلى رئيسة الوزراء مارجريت تاتشر، عن جولته في دول الخليج خلال الفترة التي سبقت الحرب.

وأضاف "التقرير" أن مذكرات أخرى تظهر أن "كلارك" استثمر لقاءات مع أمير قطر ووزير الدفاع البحريني للدفع باتجاه تصدير الأسلحة٬ كما أشار إلى دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية ومصر والأردن كزبائن محتملين.

يشار إلى أن المملكة المتحدة -حسب آخر تقرير صدر عن منظمة الدفاع والأمن الحكومية- باعت أسلحة بقيمة 6 مليارات جنيه إسترليني، أي ما يناسب 9 في المائة من حجم مبيعات السوق العالمية، نصفها في الشرق الأوسط فقط.

وعلى مدار السنوات العشر الأخيرة، احتلت المملكة المتحدة المرتبة الثانية علي المستوي العالمي كأكبر تاجر للأسلحة بعد الولايات المتحدة الأمريكية.

برجاء اذا اعجبك خبر «الجارديان»يؤكد أن المملكة المتحدة استغلت حرب بغداد والكويت لبيع أسلحتها للخليج قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : التحرير الإخبـاري