كروبي يبْتَهَلَ إلى إصلاحات هيكلية في طهران "قبل فوات الأوان"
كروبي يبْتَهَلَ إلى إصلاحات هيكلية في طهران "قبل فوات الأوان"

كروبي يبْتَهَلَ إلى إصلاحات هيكلية في طهران "قبل فوات الأوان"

حسبما ذكر الوطن ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر كروبي يبْتَهَلَ إلى إصلاحات هيكلية في طهران "قبل فوات الأوان" .

صحيفة الوسط - دعا مهدي كروبي الوجه الإصلاحي الإيراني، الأن، مرشد الجمهورية الإسلامية آية الله علي خامنئي إلى القيام بإصلاحات هيكلية قبل فوات الأوان، وذلك استجابة للغضب الشعبي الذي عكسته الاضطرابات الأخيرة.

وتأتي دعوة كروبي المرشح المهزوم في الانتخابات الرئاسية عام 2009 والخاضع للإقامة الجبرية في منزله منذ 2011، في مؤشر مفتوحة وجهها لخامئني صاحب القرار الفعلي في إيران.

وكتب كروبي في رسالته التي نشرها صحيفة إصلاحي تحجبه السلطات في إيران، "اني احضكم، قبل فوات الأوان، على فسح المجال لإصلاحات هيكلية للنظام مع تشخيص دقيق للوضع السياسي والاقتصادي والخارجي للبلاد ومن خلال مراجعة السياسات المعتمدة في السنوات الاخيرة".

وتطرق كروبي، البالغ من العمر 80 عامًا، في رسالته الطويلة إلى الاضطرابات التي شهدتها عدة مدن إيرانية اواخر 2017.

وبحسب السلطات قتل 25 شخصًا في الاضطرابات أثناء تظاهرات استهدفت السلطة بسبب الصعوبات الاقتصادية والفساد.

وأعلن وزير الداخلية الإيراني عبد الرضا رحماني فضلي الثلاثاء، أن "أقل من 300 شخص" تم توقيفهم أثناء الاضطرابات لا يزالون محتجزون.

وأضاف كروبي "اهتموا بأسباب التظاهرات" و"بدلًا من ترديد" أن المحتجين "لديهم علاقات بالعدو، استمعوا إلى كل ما يريدون قوله".

وحض خامنئي على "إصدار أوامره بالإفراج عن الأشخاص المعتقلين كافة" في الاضطرابات الأخيرة.

وأصبح خامنئي مرشدًا أعلى للجمهورية في 1989 اثر وفاة آية الله الخميني مؤسس الجمهورية الاسلامية. وكان تولى قبل ذلك منصب رئيس الجمهورية بين 1981 و1989.

وكان كروبي أحد أبرز قادة حركة الاحتجاج التي قمعت بشدة، على أستطلاع الانتخابات الرئاسية عام 2009 التي فاز بها محمود احمدي نجاد.

ودعا كروبي في رسالته المرشد الى "الاقرار بالمسؤولية" عن "الوضع الحالي للبلاد في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية".

وندد من جهة اخرى بهيمنة الحرس الثوري على الدوائر السياسية والاقتصادية والامنية.

واعتبر كروبي انه بالنظر الى الوضع في البلاد "من الطبيعي ان تتحول الجموع والطبقات الشعبية الى برميل بارود".

برجاء اذا اعجبك خبر كروبي يبْتَهَلَ إلى إصلاحات هيكلية في طهران "قبل فوات الأوان" قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : الوطن