سفيرمصر بإثيوبيا: علاقة مصر وأديس أبابا مثل الزواج بدون طلاق
سفيرمصر بإثيوبيا: علاقة مصر وأديس أبابا مثل الزواج بدون طلاق

سفيرمصر بإثيوبيا: علاقة مصر وأديس أبابا مثل الزواج بدون طلاق حسبما ذكر المصرى اليوم ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر سفيرمصر بإثيوبيا: علاقة مصر وأديس أبابا مثل الزواج بدون طلاق .

صحيفة الوسط - اشترك لتصلك أهم الأخبار

ذكر السفير المصرى لدى إثيوبيا، أبوبكر حفنى، إن علاقة إثيوبيا ومصر مثل علاقة الزواج لا يوجد بها طلاق، وإنها أزلية وتاريخية، وإن العلاقة من الناحية الدبلوماسية وصلت إلى أعلى مستوى من التفاهم، وأشاد بعلاقته الممتازة مع وزير الخارجية الإثيوبى، مضيفا أن الشعبين المصرى والإثيوبى متقاربان ويتمتعان بحضارة قديمة، وأعلن عن انعقاد اجتماع مجلس الأعمال المصرى الإثيوبى، الذى تستضيفه أديس أبابا فى مايو القادم.

وذكر السفير، فى مقابلة حصرية أجراها مع وكالة الأنباء الإثيوبية، نشرتها أمس، إن القمة الثلاثية، التى جمعت كلاً من الرئيس عبدالفتاح السيسى ونظيره السودانى ورئيس الوزراء الإثيوبى «غاية فى الأهمية، وجرت وفقا لمقتضى آلية اتفاق المبادئ، وطرح زيـادة العلاقات بين الدول الثلاث إلى مستوى استراتيجى، وتحويل الدول الثلاث إلى كتلة اقتصادية موحدة متكاملة شعبيا وسياسيا وبريا ونهريا، وكذلك فى السكة الحديد، وإزالة أى سوء أتفاق»، وتابع: «تم زيـادة قضية سد النهضة أولا إلى مجلس الوزراء، ثم إلى الزعماء الثلاثة لإيجاد التوافق حول القضية».

وأشار أن أهم المواضيع التى طُرحت فى القمة هى تَصْحِيح لجنة من 3 وزارات، وهى وزارات الأمن والمياه والخارجية، وسيعلن عن أستطلاع اللقاء الثلاثى قبل نهاية الشهر، وطلب من وسائل الإعلام التريث وعدم إصدار أحكام مسبقة، خاصة فى الموضوعات المتعلقة بالدول الثلاث، وذكر، وفقا للوكالة، إن «دور وسائل الإعلام تجاه سد النهضة لم يكن إيجابيا وذلك بسبب تَأَخَّر المعلومات، وبسبب عدم الإلمام الكافى بمواقف الدول».

وذكر السفير إن حجم التبادل التجارى بين مصر وإثيوبيا «ضئيل جدا مقارنة مع كينيا، حيث يصل التبادل التجارى بين كينيا ومصر إلى مليار دولار علي المدار السنوي، وإن الاستثمارات المصرية فى إثيوبيا تقدر بـ750 مليون دولار».

وأثبت أن الزيارة التى قام بها رئيس الوزراء الإثيوبى هايلى ماريام ديسالين إلى مصر «تمثل دفعة فى تحقيق تطور كبير فى علاقات البلدين»، وأن اجتماع القمة الثنائية لرؤساء البلدين «وضع لبنات مهمة فى تعزيز العلاقات الدبلوماسية والسياسية، وأسهم فى إبرام اتفاقية للتعاون التجارى والجمركى، وإنشاء صندوق زراعى فى إثيوبيا، وإنشاء مستشفيات مصرية، وإقامة منطقة صناعية مصرية، وتم أستعراض فكرة إنشاء محطة لإنتاج الطاقة المتجددة من الرياح الشمسية بطاقة تقدر بـ100 وات».

برجاء اذا اعجبك خبر سفيرمصر بإثيوبيا: علاقة مصر وأديس أبابا مثل الزواج بدون طلاق قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : المصرى اليوم