أشرف الجمـّال يبين ويظهر حجاب المجاز الصوفى بـ«معجم المصطلحات»
أشرف الجمـّال يبين ويظهر حجاب المجاز الصوفى بـ«معجم المصطلحات»

أشرف الجمـّال يبين ويظهر حجاب المجاز الصوفى بـ«معجم المصطلحات»

حسبما ذكر الدستور ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر أشرف الجمـّال يبين ويظهر حجاب المجاز الصوفى بـ«معجم المصطلحات» .

صحيفة الوسط - أصدرت دار روافد للنشر والتوزيع «معجم مصطلحات التصوف» للشاعر والباحث المصري أشرف الجمّال، فى التفاتة منها لمحبى التصوف وتصحيح المفاهيم التى حرفها البعض، عبر تسطيح رؤية أقطاب المتصوفة، والاكتفاء بالقشور منها.

ويعد المعجم إسهاما جادا وحقيقيا يستمد قوته فى المكتبة العربية بمنهجيته العلمية المحكمة، التى استنار بها الباحث صاحب الدواوين التسع ذات الطابع الصوفى، وكتبه ودراساته المتنوعة.

يتميز المعجم بلغته الواضحة التى لا لبس فيها، وقدرتها على استيفاء المصطلح الصوفي ومجازاته وإشاراته، بالإضافة إلى ترتيبه ترتيبا أبجديا دقيقا، والتقاط دقائق إشارات المصطلحات الصوفية فى إطار تعدد مرجعياته عند أقطاب التصوف وشيوخه ورموزه متعددة المدارس والاتجاهات.

يقول «الجمّال» إنه راهن على استيفاء جميع مصطلحات التصوف، سواء ما يعني بها بنظرية المعرفة، وما يعني بمصطلحات الطريق وأحواله ومقاماته، أو برموزه التعبيرية التي تعبر عن فلسفة الصوفية واختزالهم المجرد إشاريا.

وأضاف الباحث: إن من بين المصطلحات الصوفية التي أسئ فهمها، على سبيل المثال، مصطحات «وحدة الوجود» و«الحلول والاتحاد»، و«الحقيقة المحمدية»، التي تم تفسيرها صوفيا؛ فمثلا أسئ فهم «الحقيقة المحمدية» بما يشير إلى تحويل المحمدية لميتافيزيقا شبه تأليهية، فيما تعني هى حقيقة سطوع التجلي الإلهي على الذات المحمدية، باعتبارها أكبر ذات متعبدة في معارج قربها، بل وأكثر المخلوقات تحققا بعبوديتها في مقابل الألوهية.

وهذه هى الضدية التي يبَـانَ من خلالها المعنى، فخيركم من رؤى اللهفية، وكان مرآة لسطوع التخلق بأسمائه وصفاته وتحقيقا لعرفانه.

ويتابع: تكرر أشباه هذا الخلط فى كثير من المصطلحات التى يسعى المعجم لتصويب مفاهيمها المغلوطة، التى أدت إلى صدام كبير في وعي المتلقي، ما صنع قطيعة بينه وبين روح التصوف، واجتر سهام المطاعن عليه، جهلا من البعض بالمجاز وعبادةً منهم لظاهر الحرف.

ويعد «الجمّال» صاحب ميراث شعري متنوع وباحث ومحقق، تنوع إنتاجه ما بين كتابة الدواوين الشعرية ذات المذاق الصوفي والفلسفي، وبين البحث والدراسة والتحقيق، من مؤلفاته: «حانة المجذوب، ممر ضيق لفرار القطيع، جسور عمياء، ليس للبحر خل، تحت قمر ملغوم، ليل لا يتسع لجريمة»، و«نقد أيديولوجية الإلحاد، معجم المصطلحات الصوفية» الصادر حديثا، وله تحت الطبع: نظرية وحدة الوجود «أبحاث » - الربُّ والإنسان «أبحاث» - النار والجليد «ديوان شعر».

برجاء اذا اعجبك خبر أشرف الجمـّال يبين ويظهر حجاب المجاز الصوفى بـ«معجم المصطلحات» قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : الدستور