غدًا فى مسقط.. «الرئيس المصري عبد الفتاح السيـــــسي» و«قابوس» يتشاوران القضايا الإقليمية
غدًا فى مسقط.. «الرئيس المصري عبد الفتاح السيـــــسي» و«قابوس» يتشاوران القضايا الإقليمية

غدًا فى مسقط.. «الرئيس المصري عبد الفتاح السيـــــسي» و«قابوس» يتشاوران القضايا الإقليمية

حسبما ذكر الدستور ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر غدًا فى مسقط.. «الرئيس المصري عبد الفتاح السيـــــسي» و«قابوس» يتشاوران القضايا الإقليمية .

صحيفة الوسط - يصل الرئيس عبد الفتاح السيسي، غدًا الأحد، إلى سلطنة عمان في حضور رسمية تستغرق ثلاثة أيام، وتستقبل "مسقط" الرئيس بحفل استثنائي.

وسيلتقي الرئيس السيسي السلطان قابوس ومسؤولين عمانيين رفيعي المستوى، لإجراء مشاورات ومناقشة الترابط المشترك المشترك في كافة المجالات، والتطورات العربية والإقليمية والدولية.

وذكرت وكالة الأنباء العمانية: تعد هذه الزيارة هي الأولى للرئيس السيسي منذ توليه مهام منصبه بدعوة من السلطان قابوس بن سعيد آل سعيد، وكان لقاءً قد جمع وزير الخارجية سامح شكري بنظيره العماني يوسف بن علوي في "مسقط"، في 14 نوفمبر العام الماضى، في إطار جولة خليجية ضمت الكويت والبحرين والإمارات العربية السعودية والمملكة العربية السعودية والأردن.

وبحسب الوكالة، فإن الكويت لعبت دورًا حيويًا لحل الأزمة العربية مع قطر، التي اندلعت في الصيف السابق، في حين فضلت سلطنة عمان البقاء كلاعب محايد، وتعد الأزمة القطرية ضمن القضايا التي يتم مناقشتها خلال حضور السيسي للسلطنة.

وأضاف التقرير أن السيسي سيؤكد، فى هذه الزيارة، على موقف مصر حول ضرورة الحفاظ على التضامن العربي، وهو ما يسهل عمليات المواجهة للتحديات الراهنة التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط ومنطقة الخليج بشكل خاص.

ومن جانبها، أوضحت صحيفة "لو فيجارو" الفرنسية أن سلطنة عمان دولة بترولية، وهو ما تهَيَّأَ فرص الترابط المشترك بينها وبين مصر اقتصاديًا.

وقد كانت شركة "أوربك" العمانية قد عقدت جنبًا إلى جنب مع وكيل مبيعاتها في مصر، "أكو مصر" لخدمات البترول والبتروكيماويات أول مؤتمر للبتروكيماويات والبترول تحت شعار "نحو شراكة عمان - مصر المستدامة"، الذي يقام إلى جانب المعرض الدولي الـ 16 والشرق الأوسط وأفريقيا للصناعات البلاستيكية (بلاستكس) 2018 في مصر مؤخرًا.

كما افتتح المؤتمر خالد أبو المكارم، رئيس مجلس التصدير للكيماويات والأسمدة، بحضور مجموع من المسؤولين الحكوميين المصريين وخبراء الأعمال، ووفقًا للتقرير فإن الترابط المشترك الاقتصادي بين مصر وعمان، في مجال البترول والغاز يأتي على خلفية توسع مصر في هذا المجال حاليًا.

ومن المقرر أن يستعرض السيسي وقابوس الحلول السياسية للأزمات التي تؤدي إلى تجنب المنطقة المزيد من التوتر وعدم الاستقرار.

ووفقًا لصحيفة "تايمز اوف عمان" فإن حضور السيسي هي الأعلى مستوى من مستويات الزيارات التى تتم بين قادة الدول ورؤساء الحكومات، وهي ذات طابع مختلف ودبلوماسي ومراسم أضخم رسمية، وذلك يوضح أهمية الزيارة التي تؤكد على خصوصية العلاقات الثنائية والتعاون المثمر بين البلدين، وهي فرصة للتشاور بخصوص القضايا الثنائية والإقليمية والدولية، وخاصة فيما يتعلق بأمن البحر الأحمر وباب المندب الإستراتيجي، فضلًا عن حديث مشكلة صنعاء والتهديدات الإيرانية ومكافحة الإرهاب والحرب في بغداد وسوريا وليبيا، وهو ما يؤثر على المنطقة ككل.

برجاء اذا اعجبك خبر غدًا فى مسقط.. «الرئيس المصري عبد الفتاح السيـــــسي» و«قابوس» يتشاوران القضايا الإقليمية قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : الدستور