الرياض: اكتشاف أثري حـديث
الرياض: اكتشاف أثري حـديث

الرياض: اكتشاف أثري حـديث

حسبما ذكر الدستور ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر الرياض: اكتشاف أثري حـديث .

صحيفة الوسط - أظهرت أعمال الفريق العلمي بقطاع الآثار والمتاحف، صحيفة العبلاء بمحافظة بيشة بمنطقة عسير السعودية، أساسات لمسجد يعود تاريخه إلى الفترة الإسلامية المبكرة تقدر مساحته بـ616 مترًا.

وأشار مدير مكتب القطاع السياحي والتراث الوطني ببيشة عبدالله بن سعيد الأكلبي، أن المسجد يتوسطه محراب نصف دائري مجوف إلى الخارج، وفي المنتصف مساحة مكشوفة، وغرفتان جانبيتان في الجهة الجنوبية الشرقية ربما كانت إحداها مضيئة للمسجد، وفقًا لصحيفة "عكاظ" السعودية.

وأفاد الأكلبي بإعداد طريقة عمل للتوسع في الأعمال الميدانية، ما أظهر مجموعًا من الوحدات المعمارية المترابطة التي تحتوي على كثير من الظواهر الآثرية، من أهمها الجدران المجصصة والأحواض الدائرية ومخازن المياه، إضافة إلى جرار فخارية ضخمة، إستخدمت لتخزين الفائض من الحبوب والمحاصيل الزراعية والتي أنتجها سكان العبلاء.

مضيفًا أن تنقيبات هذا الموسم ضمت التلال الغربية من الموقع لتكشف مزيدًا من الوحدات المعمارية التي تمثل غرفًا بمساحات كبيرة تتصل بها مخازن ذات مساحات أصغر، وما يميّز هذه الغرف والمخازن أن أرضياتها وجدرانها مكسوة بالجص وعلى جدرانها من الخارج أعمدة أسطوانية مزدوجة الشكل من الجص تذكرنا بما وجد في كثير من الحواضر العربية داخل صحيفة الوسط العربية.

كما وجد مجموع من المصاطب وقنوات إِنْفَـاق المياه إلى خارج الوحدات السكنية، إضافة إلى اِلْتِقَاط على بقايا سلم مبني من الألواح الحجرية وطوب اللبن، يقيم إلى طابق علوي أو مخزن علوي، كاشفًا بقايا أعمدة خشبية ربما كانت حاجز للسلم.

وذكر مدير مكتب القطاع السياحي والتراث الوطني،ببيشة، إنه أظهر أيضًا في هذا الموسم أثناء المسح في جنوب العبلاء، وجود أساسات حجرية لوحدات معمارية متنوعة لمستوطنة بشرية سكنت الموقع تزامنًا مع فترة الإستيطان بالعبلاء، والتي إعتمدت على حركة تبادلية تجارية لأنشطة حرفية وأعمال تعدينية، تظهر جليًّا من خلال كثرة خبث الحديد، وبقايا رحي التعدين في الموقع.

برجاء اذا اعجبك خبر الرياض: اكتشاف أثري حـديث قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : الدستور