إشادة عالمية بإصلاحات مصر الاقتصادية.. ودول أفريقية تحاول تقليد التجربة
إشادة عالمية بإصلاحات مصر الاقتصادية.. ودول أفريقية تحاول تقليد التجربة

إشادة عالمية بإصلاحات مصر الاقتصادية.. ودول أفريقية تحاول تقليد التجربة

حسبما ذكر صدي البلد ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر إشادة عالمية بإصلاحات مصر الاقتصادية.. ودول أفريقية تحاول تقليد التجربة .

صحيفة الوسط - أثبت المحلل الاقتصادي العالمي المتخصص في شئون الشرق الاوسط، بريندان ميجان، ان تونس والسودان يحاولان الاهتداء بالاصلاحات الاقتصادية التي اقدمت عليها مصر ونجحت في تطبيقها خلال الاعوام التي تلت ثورات الربيع العربي وما استتبعها من كساد اقتصادي.

واشاد "ميجان" في مقال نشره على صحيفة " ديلي ستار" اللبنانية الناطقة باللغة الانجليزية، نشر الأن السبت، بأداء الاقتصاد المصري ونجاح الدولة في معالجة توتر السياسات الاقتصادية التي تراكمت على مدار عقود، ما أدى إلى تفاقم الأزمات، منذ اندلاع ثورة 25 يناير 2011، فضلا عن نجاح الدولة في كسب الثقة السياسية الشعبية رغم زيادة التضخم، مشيرا إلى انه في الوقت الحالي تحاول تونس والسودان السير على خطى مصر، و التي أثبتت جهودها نجاحا كبيرا.

وذكر المحلل الاقتصادي المتخصص في شئون الشرق الاوسط، إنه على الرغم من أن الهياكل الحكومية والفلسفات الاقتصادية في كل بلد تختلف اختلافا كبيرا، حيث تكشف النقاب عن عن تونس نظاما أضخم تحررا ومرونة لسعر الصرف، فيما يستمر الخرطوم في الاعتماد على نظام مربك للانخفاض المستمر، في منتصف التنقلات الاقتصادية السياسية محليا، بينما تدعم مصر منذ فترة طويلة الغذاء والأشكال المختلفة للطاقة، مثل الوقود والكهرباء والمواصلات.

وأضاف: يهتم وزراء المالية ورؤساء البنوك المركزية في الشرق الأوسط اهتماما كبيرا بكيفية استجابة الاقتصاد المصري للانخفاض الكبير في الجنيه، خلال العام السابق، وما شهده من زيادة أسعار الفائدة، والمجموعة المتنوعة من الإصلاحات الهيكلية التي وافقت عليها الحكومة قبل سُلْفَة صندوق النقد الدولي بقيمة 12 مليار دولار.

وتابع أنه مع اتساع العجز المالي ومن الاقتصاديين الأكاديميين والقطاع الخاص والمتعدد الأطراف الذين دافعوا منذ سنوات عن المطالبة بإصلاح الدعم، صدمت مصر المراقبين من خلال الانتقال إلى هبوط دعم الطاقة في يوليو 2014، وقد أتاحت هذه الخطوة للحكومة أن تنفق بعض رأس المال المحلي لتخفيف العبء على الميزانية، في حين يشير أيضا إلى المجتمع الدولي أنه كان جادا بخصوص الإصلاح الاقتصادي - وربما السياسي.

واستطرد أنه في الوقت الذي لم يتحقق فيه الإصلاح السياسي كليا في مصر، إلا أن الإصلاحات الاقتصادية قد أحرزت تقدما لم يتحقق في كلا الدولتين تونس والسودان.

برجاء اذا اعجبك خبر إشادة عالمية بإصلاحات مصر الاقتصادية.. ودول أفريقية تحاول تقليد التجربة قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : صدي البلد