هنا «كاهنة حتحور».. صحيفة الوسط داخل مقبرة «جالبة السعادة»
هنا «كاهنة حتحور».. صحيفة الوسط داخل مقبرة «جالبة السعادة»

هنا «كاهنة حتحور».. صحيفة الوسط داخل مقبرة «جالبة السعادة»

حسبما ذكر الدستور ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر هنا «كاهنة حتحور».. صحيفة الوسط داخل مقبرة «جالبة السعادة» .

صحيفة الوسط - أعلن الدكتور خالد العنانى، وزير الآثار، الأن، الكشف عن مقبرة لسيدة تدعى «حتبت»، أى «جالبة السعادة»، من الدولة القديمة، ترجع للأسرة الخامسة، أى منذ ٤ آلاف و٤٠٠ عام، وهى كاهنة للمعبودة «حتحور».
و«حتبت» كانت من كبار الموظفين ذات الصلة بالبلاط الملكى خلال نهاية عصر الأسرة الخامسة من الدولة القديمة، وتضم الجبانة الغربية مقابر لكبار الموظفين من الدولة القديمة عثر عليها بواسطة البعثات الأثرية التى عملت فى الجبانة منذ عام ١٨٤٢.
وأشار «العنانى» أن هذا الكشف هو الأول فى العام ٢٠١٨، ومن المقرر خلال الأسابيع المقبلة الإعلان عن أظهر أثرى آخر.
ومقبرة السيدة «حتبت»، التى تم الإعلان عنها أمس، يتم البحث عنها منذ عام ١٩٠٥، وتحمل جميع سمات عصر الأسرة الخامسة من حيث التخطيط المعمارى والعناصر الفنية.
وتتكون المقبرة من مدخل يؤدى إلى مقصورة على شكل حرف «L»، وبها حوض للتطهير حفرت عليه أسماء صاحبة المقبرة وألقابها، منها الكاهنة، وأحد كبار الموظفين ذوى الصلة بالبلاط الملكى.
وفى نهاية ممر المقصورة من الناحية الغربية يوجد مدخل به درج اصطف على جانبيه حامل للبخور والقرابين، يؤدى إلى حجرة صغيرة بها ناووس كان يوجد به تمثال لصاحبة المقبرة لم يتم اِلْتِقَاط عليه حتى الآن، وبأرضية المقصورة توجد مائدة صغيرة للقرابين.
أما جدران المقبرة، فقد زُيّنت بمناظر ملونة تصور «حتبت» فى وضع الوقوف تستعرض مناظر صيد الطيور والأسماك، إلى جانب منظر لصناعات مختلفة كصناعة مراكب البردى والجلود وصهر المعادن، ومناظر الرعى وذبح الأضاحى وجمع الفاكهة وفرق موسيقية ورقص الفتيات، كما تظهر صاحبة المقبرة فى مناظر أخرى وهى جالسة أمام مائدة القرابين تستقبل القرابين المقدمة من أبنائها.
وتوجد أيضًا على جدران المقبرة مناظر لقردين، الأول يجمع ثمار الفاكهة، والآخر يرقص مع فرقة موسيقية كاملة. وتم ترقيم المقبرة الجديدة برقم «g9000» للحفاظ على تسلسل الأرقام للمقابر الموجودة بالمنطقة.

برجاء اذا اعجبك خبر هنا «كاهنة حتحور».. صحيفة الوسط داخل مقبرة «جالبة السعادة» قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : الدستور