الرياض الجديدة.. «رقصات وخطوبة الشارع وزفة كورنيش» تتلقي «الجلد والسجن» (فيديو)
الرياض الجديدة.. «رقصات وخطوبة الشارع وزفة كورنيش» تتلقي «الجلد والسجن» (فيديو)

الرياض الجديدة.. «رقصات وخطوبة الشارع وزفة كورنيش» تتلقي «الجلد والسجن» (فيديو) حسبما ذكر المصرى اليوم ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر الرياض الجديدة.. «رقصات وخطوبة الشارع وزفة كورنيش» تتلقي «الجلد والسجن» (فيديو) .

صحيفة الوسط - اشترك لتصلك أهم الأخبار

يواجه المجتمع السعودي في الآونة الأخيرة تغييرات سريعة يقودها شباب عاديون في بيئة محافظة، ما يستدعي تدخل السلطات بردع تلك «التطلعات المدنية» في مملكة عرفت تاريخيًا بأنها شديدة المحافظة وتقدم نموذجا يعتبره البعض «متزمت» في عالم تعلو فيه الحريات الشخصية على كل الشيء، حسب المنظومة الغربية المهيمنة في «كوكب العولمة السعيد».

تتسارع الأنباء في السعودية، من رقص شاب وفتاة علنًا في الشارع، إلى تصوير «زفة» على كورنيش جدة، إلى رقص شاب في الشارع واحتضانه فتاة وتقدمه لخطبتها.

وأظهر محام سعودي، لصحيفة «عكاظ» الصادرة في المملكة، السبت، عن العقوبة المتوقعة تجاه عريس كورنيش جدة الذي تجول مع زوجته بفستان الزفاف، والشاب والفتاة الراقصين في أبها.

وذكر المحامي والمستشار القانوني عبدالكريم القاضي، إن العقوبة المتوقعة قد تترواح بين السجن والغرامة والجلد، لافتا إلى أن «الظهور في الأماكن العامة باللبس غير المحتشم ومخالفة العرف والآداب العامة مخالفة ظاهرة، إذ تقوم جهات الضبط بإحالة المخالف إلى النيابة العامة وإحالة الاتهام إلى المحكمة الجزائية لتنزيل العقوبة التقديرية على المتهم بما يتناسب مع تأديبه وردعه».

وأضاف «القاضي»، للصحيفة السعودية، أن العقوبة المتوقعة تجاه الشاب والفتاة اللذين قاما بالرقص في شارع الفن بمدينة أبها بعد صدور التوجيهات بالقبض عليهما، فهي عقوبة تعزيرية، السجن أو الجلد أو بهما معاً حسب اجتهاد القاضي بعد انتهاء الأستجواب مع الأشخاص المتهمين لدى النيابة العامة وإحالة الاتهام إلى المحكمة الجزائية لتنزيل العقوبة على المتهم بما يتناسب مع تأديبه.

وقد كانت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بمنطقة جازان، أعلنت أنها أوقفت مسؤول الاحتفالات في القرية التراثية بالكورنيش الجنوبي بمدينة جازان، إثر تنفيذ فقرة زفة عروس يمثلها شاب وفتاة، وسط تجمع من الشباب والنساء والأطفال.

فيما وجه مستشار الملكي والعاهل السعودي الشريفين، أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل، محافظ جدة الأمير مشعل بن ماجد بمنع المخالفات المنافية للقيم الإسلامية والمتعارضة مع العادات والتقاليد السعودية الأصيلة في الأماكن العامة وضبط كل مخالف وإحالته لجهات الاختصاص. جاء ذلك على خلفية مقطع فيديو انتشر في مواقع التواصل الاجتماعي لزفة عروسين على كورنيش جدة، وظهر في المقطع شاب يقوم بحركات راقصة وسط تصفيق من بعض الحضور، قبل أن يتقدم لفتاة ويحتضنها طالبا يدها. وفي مقطع آخر وثقته كاميرات بعض الحضور يبَـانَ شاب وفتاة ترتدي فستان زفاف ليلتقط لها الشاب بعض الصور وسط تجمع أشخاص.

بينما أشعل مقطع فيديو، آخر الأسبوع السابق، يبَـانَ شابا يرقص مع فتاة في أحد شوارع مدينة أبها بمنطقة العسير جنوب السعودية، الأربعاء- جدلا واسعا بين السعوديين، فيما أمرت السلطات بتوقيف المسؤولين.

وأشار سعد بن عبدالله آل ثابت، المتحدث الرسمي باسم سلطات عسير، أن أمير المنطقة، الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز، وجه بالقبض على المتورطين في المقطع «بشكل عاجل»، وإحالتهم للنيابة العامة، واتخاذ الإجراءات اللازمة نظاميا «بما يردع كل من تسول له نفسه تجاوز الأنظمة والقوانين»، حسبما نقلته وسائل إعلامية سعودية.

وأثبت آل ثابت أن «سلوكيات الشابين»، التي ظهرت في المقطع المتداول، «تعد مخالفة للآداب الإسلامية والأعراف والعادات والتقاليد»، لافتا إلى أن أمير منطقة عسير شدد على أهمية تطبيق العقوبة على المتورطين.

وكان المقطع المتداول عبر صحيفة التواصل الاجتماعي «تويتر» قد أثار جدلا واسعا بين السعوديين حيث ظهر شاب وهو يراقص فتاة على رصيف عريض أمام المارة وسط شارع الفن بمدينة أبها، في مشهد غير مألوف في بلد محافظ كالسعودية، بينما يقوم مجموع من المشاهدين بتصويرهما بكاميرات الهواتف.

وتسبب المقطع الذي غزا مواقع التواصل الاجتماعي في السعودية، بانقسام المدونين، إذ رأى بعضهم تصرف الشاب والفتاة شأنا شخصيا وسلوكا يتفق مع الانفتاح الذي تشهده السعودية، فيما وصف ناشطون آخرون الحادث بالدخيل على المجتمع كونه يخالف التقاليد، بينما اعتبر معظم وسائل الإعلام السعودي تصرفات الراقصين «غير أخلاقية».

برجاء اذا اعجبك خبر الرياض الجديدة.. «رقصات وخطوبة الشارع وزفة كورنيش» تتلقي «الجلد والسجن» (فيديو) قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : المصرى اليوم