قبرص تنتخب رئيسها في دورة ثانية تشهد تنافسًا حادًا
قبرص تنتخب رئيسها في دورة ثانية تشهد تنافسًا حادًا

قبرص تنتخب رئيسها في دورة ثانية تشهد تنافسًا حادًا حسبما ذكر المصرى اليوم ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر قبرص تنتخب رئيسها في دورة ثانية تشهد تنافسًا حادًا .

صحيفة الوسط - اشترك لتصلك أهم الأخبار

يتوجه الناخبون في جمهورية قبرص الأحد إلى مراكز الاقتراع لانتخاب رئيس في دورة ثانية يتنافس فيها الرئيس الحالي نيكوس أناستاسيادس وخصمه اليساري ستافروس مالاس حول من هو الأفضل لإعادة توحيد صحيفة الوسط وتعزيز التعافي الهش للاقتصاد.

وحصل المحافظ أناستاسيادس على 35.50 بالمائة من الأصوات مقابل 30.25 بالمائة لمالاس المدعوم من الشيوعيين في دورة أولى شهدت إحجاما كبيرا عن التصويت.

وتعتبر المواجهة الأخيرة الأحد إعادة لانتخابات عام 2013 التي تنافس فيها الرجلان أيضا وشهدت أنتصار أناستاسيادس وتوليه الرئاسة في هذا البلد المتوسطي العضو في الاتحاد الأوروبي.

لكن هذه المرة مع رفض المرشحين الخاسرين دعم أي من متصدري أستطلاع الدورة الأولى، يُمْكِن أن تكون المنافسة محمومة في وقت يسعى فيه أناستاسيادس المحامي السابق إلى الفوز بولاية ثانية وأخيرة.

ويقول المحلل كريستوفوروس كريستوفورو إن «أناستاسيادس ما زال يبَـانَ أن له الأفضلية، لكن هناك الكثير من الأسئلة فيما يتعلق بتوجهات الناخبين».

ودائما ما يطغى انقسام صحيفة الوسط المستمر منذ نحو 44 عاما على الانتخابات.

وقد تعهد أناستاسيادس البالغ 71 عاما بإجراء مفاوضات جديدة مع الزعيم القبرصي التركي مصطفى أكينجي بالرغم من انهيار المفاوضات الأخيرة في يوليو السابق والتي كانت الأقرب أضخم من أي وقت مضى إلى إنجاز اتفاق.

ويُعدّ وزير الصحة السابق مالاس "50 عاما) من أبرز الداعين إلى إعادة توحيد قبرص، وقد انتقد خصمه لأنه لم يقم بما فيه الكفاية للتوصل إلى اتفاق.

ونجاح مرشحي الدورة الأولى اعتمد على كونهما الأكثر حرصا على إنجاز اتفاق مع القبارصة الأتراك، الأمر الذي انعش الآمال بإمكان تحقيق تقدم.

لكن تبقى هناك عقبات رئيسية، منها مستقبل 40 ألف جندي تركي يتمركزون في شمال صحيفة الوسط، ومدى الاستعداد للتوصل إلى تسوية تعيد توحيد صحيفة الوسط.

برجاء اذا اعجبك خبر قبرص تنتخب رئيسها في دورة ثانية تشهد تنافسًا حادًا قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : المصرى اليوم