بلومبرج: إرتفاع إحتياطي مصر من العملات الأجنبية إلى مستوى قياسي
بلومبرج: إرتفاع إحتياطي مصر من العملات الأجنبية إلى مستوى قياسي

بلومبرج: إرتفاع إحتياطي مصر من العملات الأجنبية إلى مستوى قياسي

حسبما ذكر الدستور ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر بلومبرج: إرتفاع إحتياطي مصر من العملات الأجنبية إلى مستوى قياسي .

صحيفة الوسط - أثبتت وكالة بلومبرج الأمريكية، في تقريرين منفصلين لها، الأن الإثنين، أن مصر هي أفضل الدول الأفريقية التي نجحت في عملية تعويم العملة وجذب تدفقات أجنبية بقيمة 18 مليار دولار إلى سندات الخزانة.

وأشار المحللون لوكالة بلومبرج أن الجنيه المصري سيتم تعزيزه بنسبة 1.6٪ وسيصل الدولار الامريكي الى 17.4 جنيه هذا العام.

واشارت الوكالة إلى إن إحتياطيات مصر من العملات الأجنبية إرتفعت إلى رقم قياسي خلال شهر يناير المنقضي، مضيفة أن الحكومة المصرية تستعد لرفع ما يصل إلى 5 مليارات دولار من بيع السندات الدولية.

وأضافت أنه قد أرتفعت الإحتياطيات إلى 38.2 مليار دولار، وهو الأكثر منذ يوليو السابق، وذكر طارق عامر محافظ البنك المركزي، لبلومبرج إن تدفقات العملات الأجنبية إلى البنك المركزي والمؤسسات المالية الأخرى زادت بمقدار من 1.5 مليار دولار إلى 5.6 مليار دولار، وأضاف أن مصر سددت 290 مليون دولار من حوالي 350 مليون دولار لأعضاء نادي باريس في يناير.

وأوضحت الوكالة أن هذه الزيادة فضلًا عن جهود مصر ستساعد على الإستفادة من أسواق الدين العالمية هذا الشهر حيث يسعى صناع السياسة إلى هبوط تكاليف الإقتراض.

وأثبتت الوكالة أن هذه البيانات تشير إلى أن مصر قد غيرت حالة تَأَخَّر العملة الأجنبية التي أثرت على الإقتصاد قبل أن تتخلى السلطات عن معظم القيود المفروضة على العملة وخفض الدعم، لتأمين إتفاق سُلْفَة بقيمة 12 مليار دولار مع صندوق النقد الدولي.

وقد إقترن الإرتفاع الكبير في الإحتياطيات منذ نوفمبر 2016 بالنمو في الديون الخارجية لمصر، حيث إقترضت البلاد من أسواق السندات الدولية والدول الصديقة والمؤسسات المالية الدولية.

وأشار المسؤولون إلى إنتعاش عائدات القطاع السياحي والتحويلات المالية من المصريين في الخارج وإنخفاض العجز التجاري وذلك لأن الإصلاحات صحيفة الوسط تؤتي ثمارها.

وذكر هاني فرحات، كبير الإقتصاديين في شركة سي كابيتال القابضة، ومقرها مصر: "إن الزيادة المطردة في الإحتياطيات علامة قوية على أن الإقتصاد قادر على تراكم المبالغ الزائدة، حتى لو تم تمويله إلى حد كبير من خلال الإقتراض الخارجي".
واضاف ان "الاحتياطيات لم تنخفض ولو مرة واحدة منذ نوفمبر 2016 وهو ما يؤيد وجهة النظر هذه، والتي مؤداها ان زيادة ميزان المدفوعات تسمح للاقتصاد بتلبية احتياجاته من العملات الاجنبية ".

برجاء اذا اعجبك خبر بلومبرج: إرتفاع إحتياطي مصر من العملات الأجنبية إلى مستوى قياسي قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : الدستور