طارق فهمي: لقاء مصر والسودان ترجمة لنتائج القمة الثلاثية في إثيوبيا
طارق فهمي: لقاء مصر والسودان ترجمة لنتائج القمة الثلاثية في إثيوبيا

طارق فهمي: لقاء مصر والسودان ترجمة لنتائج القمة الثلاثية في إثيوبيا

حسبما ذكر الدستور ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر طارق فهمي: لقاء مصر والسودان ترجمة لنتائج القمة الثلاثية في إثيوبيا .

صحيفة الوسط - ذكر الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية بجامعة مصر، أن اللقاء المنعقد بين وزراء خارجية مصر والسودان في مصر، هو ترجمة للتطورات الإيجابية التي جرت في مجرى العلاقات المصرية السودانية الإثيوبية بداية من حضور رئيس الوزراء الإثيوبي، والتي مرت بالقمة الثلاثية الأخيرة وما تم الإتفاق عليه بشأنها، وتحديد جدول أعمال قائم على تفعيل دور اللجنة الثلاثية وبدايات مجالات تعاون مشتركة بين الثلاث دول خارج نطاق هذه اللجنة.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ«صحيفة الوسط»، إن هذا الإجتماع بمثابة لقاء تمهيدي لاستئناف العلاقات بين البلدين، ويأتي في إطار حرص مصر على إِدامَة الخيار الدبلوماسي ومحاولة تقريب وجهات النظر مع الأشقاء في الخرطوم وإثيوبيا، الأمر الذي من شأنه أن ينهي حالة الاحتقان الأخيرة.

وأشار فهمي، إلى أنه بعد لقاء القمة الثلاثية، كان هناك شكل من أشكال الترابط المشترك القائم على فكرة المصلحة المباشرة، وفصل ما له علاقة بمشروع سد النهضة عن المشروعات الأخرى المقرر القيام بها بين الثلاث دول، وإفادة الجانبي الإثيوبي والسوداني وإفادة مصر بفصل المسار الخاص بسد النهضة عن المشروعات التي تم الاتفاق بشأنها سواء في مجالات الترابط المشترك الإقليمي الثلاثة مثل مشروع خط السكة الحديد، أواللجنة الفنية المشتركة لدعم التكامل المصري السوداني.

وأثبت فهمي، أن أستطلاع هذا اللقاء سوف تمتد إلى إثيوبيا وإفادة الجانب الإثيوبي، ومن المتوقع أن يتم بعد هذا اللقاء، إجتماع آخر ثلاثي، لإستئناف اللقاءات على مستوى وزراء الخارجية وذلك توسع فكرة اللجنة الثلاثية التي كانت مقتصرة على الخبراء الفنيين لتشمل وزراء الخارجية والزراعة ورؤساء المخابرات، مشيرًا إلى أن اللجنة الجديدة هي التي ستعني بتطوير وتنمية العلاقات بين الدول الثلاث.

وقد كانت وزارة الخارجية أعلنت في وقت سابق، أن مصر والسودان سيعقدان إجتماعا رفيع المستوى في مصر لبحث سبل تحسين العلاقات بينهما.

كما أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية احمد ابو زيد فى بيان أن وزراء الخارجية ورؤساء المخابرات فى البلدين سيحضرون هذا الاجتماع، مضفيًا أن الاجتماع يهدف إلى "حديث مسار العلاقات الثنائية والتنسيق بين البلدين فيما يتعلق بعدد من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك".

وأشار إلى أن الاجتماع سيعقد بتعليمات من الرئيس عبد الفتاح السيسي، ونظيره السوداني عمر البشير بعد إجتماعهما على هامش قمة الإتحاد الإفريقي الأخيرة فى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

برجاء اذا اعجبك خبر طارق فهمي: لقاء مصر والسودان ترجمة لنتائج القمة الثلاثية في إثيوبيا قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : الدستور