طوكيو وروسيا تسعيان لإحراز تقدم في مشاورات حول سيادة جزر متنازع عليها
طوكيو وروسيا تسعيان لإحراز تقدم في مشاورات حول سيادة جزر متنازع عليها

طوكيو وروسيا تسعيان لإحراز تقدم في مشاورات حول سيادة جزر متنازع عليها حسبما ذكر بوابة الشروق ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر طوكيو وروسيا تسعيان لإحراز تقدم في مشاورات حول سيادة جزر متنازع عليها .

صحيفة الوسط - اتفق دبلوماسيون يابانيون وروس على مواصلة تعزيز المفاوضات حول الأنشطة الاقتصادية المشتركة المخطط لها في الجزر الأربع المتنازع عليها قبالة هوكايدو، وفق ما ذكره المسئولين يابانيون.

وذكرت صحيفة «جابان تايمز» اليابانية، الأن الأربعاء، أن المحادثات على مستوى نواب الوزراء في طوكيو حول الجزر الروسية جاءت قبل حضور رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي المقررة إلى موسكو مايو القادم، بيد أن المسؤولين اليابانيين لم يقدموا أي معلومـات عن إحراز تقدم ملموس في هذا الصدد.

وذكر نائب وزير الخارجية الياباني تاكيو موري في تصريح للصحفيين، بعد اجتماعه مع نظيره الروسي إيجور مورجولوف: «أجرينا مناقشات مفصلة حول 5 أنشطة محتملة تقوم على أساس عدم تقويض المواقف القانونية» بين البلدين في الجزر المتنازع عليها.

وأضاف، «نرغب في تسريع الشغل لتحقيق التنفيذ الفوري لهذه الأنشطة»، من خلال المناقشات.

وكان زعيما البلدين، قد اتفقا عام 2016 على القيام بأنشطة اقتصادية مشتركة في الجزر الأربع وما حولها في إطار خاص لا يقوض مواقفهما القانونية المتعلقة بالسيادة على الجزر.

وبدأت أمس في العاصمة طوكيو الجولة الثالثة من المشاورات حول العلاقات الثنائية «الروسية-اليابانية» ومعاهدة السلام، وتتصدر قضية الأنشطة الاقتصادية المشتركة بجزر الكوريل الجنوبية جدول أعمال المشاورات الثنائية.

وتجري روسيا واليابان مشاورات لتوقيع معاهدة سلام منذ منتصف القرن السابق، وتكمن العقبة الرئيسية أمام تلك المعاهدة في مسألة ملكية جزر كوريل الجنوبية، فبعد نهاية الحرب العالمية الثانية تم دمج جزر الكوريل ضمن الاتحاد السوفييتي، ومع ذلك أعاقت طوكيو ملكية «جزر إيتوروب وكوناشير وجزر شيكوتان وجزر هابوماي»، وذكرت وزارة الخارجية الروسية في مناسبات عديدة أن سيادة روسيا على الجزر لا شك فيها، وفي عام 1956 وقع الاتحاد السوفيتي واليابان إعلانًا مشتركًا بخصوص وقف حالة الحرب ولكن لم يتم توقيع أي معاهدة سلام حتى الآن.

برجاء اذا اعجبك خبر طوكيو وروسيا تسعيان لإحراز تقدم في مشاورات حول سيادة جزر متنازع عليها قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : بوابة الشروق