«ميدل إيست آي» توضح أسباب إِمْهَال حضور بن سلمان لبريطانيا
«ميدل إيست آي» توضح أسباب إِمْهَال حضور بن سلمان لبريطانيا

«ميدل إيست آي» توضح أسباب إِمْهَال حضور بن سلمان لبريطانيا حسبما ذكر التحرير الإخبـاري ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر «ميدل إيست آي» توضح أسباب إِمْهَال حضور بن سلمان لبريطانيا .

صحيفة الوسط - أعلن مكتب رئيسة الوزراء البريطانية في نهاية العام السابق، عن استقبال تيريزا ماي لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان خلال حضور رسمية العام الحالي.

وأثارت الزيارة حالة من الجدل في المملكة المتحدة، اعتراضًا على الأمير السعودي، وهو ما تسبب في تأجيلها وفقًا لما كشفه صحيفة "ميدل إيست آي".

وأشار الموقع إلى أن حضور الأمير الذي يصف نفسه بالمُصلح، والتي كان من المقرر لها أن تستمر لمدة ثلاثة أيام، تقرر تأجيلها إلى يوم السابع من مارس القادم.

وأضاف أن هذا التأجيل يأتي على خلفية تعبير مجموع من المسؤولين عن قلقهم من التغطية الإعلامية السلبية، والمظاهرات المتوقعة بسبب السجل الحقوقي للمملكة وحربها في صنعاء.

حيث أثار فيلم وثائقي بثته شبكة "صحيفة الوسط" البريطانية الشهر السابق، غضب الدبلوماسيين السعوديين، بعد أن تطرق للحملة التي شنها ولي العهد ضد الفساد واحتجز خلالها رجال أعمال وأمراء ووزراء سابقين.

hqdefault

وذكر "الموقع": إن "الفيلم الذي حمل عنوان (بيت آل سعود: أسرة تخوض حرب)، تسبب في استياء الرياض بعد أن أشار إلى الأسرة الحاكمة بحالة غير مسبوقة من عدم الاستقرار، جراء صراعها الدبلوماسي مع قطر، وتنافسها مع إيران، والمأزق الدموي في صنعاء.

حضور المملكة المتحدة، والتي كانت ضمن جولة أوسع تشمل باريس وواشنطن، هي الأولى لولي العهد منذ بداية حزب مكافحة الفساد التي دشنها في الرابع من نوفمبر السابق، خوفًا من حدوث اضطرابات داخلية في غيابه عن البلاد، حسبما أفاد الموقع.

وكان من المقرر أن يلتقي بن سلمان برئيسة الوزراء تيريزا ماي في مقر الحكومة، كما كان من المتوقع أن يقضي بعض الوقت مع أفراد من الأسرة الملكية البريطانية.

يذكر أن حضور الملك عبد الله بن عبد العزيز لبريطانيا في عام 2007 أثارت جدلًا مماثلًا، حيث قاطع مجموع من قادة المعارضة العشاء الرسمي، كما اندلعت مظاهرات ضد الزيارة.

الملك عبدالله والملك اليزابيث

وتأتي المظاهرات المعترضة على الزيارة لتلقي الضوء على الدور السعودي في الحرب اليمنية، والتي أسفرت عن مقتـل الآلاف منذ 2015، وتسببت في أسوأ مشكلة إنسانية في العالم وفقًا للأمم المتحدة.

ووفقًا لـ"ميدل إيست"، فقد باعت المملكة المتحدة أسلحة للسعودية تقدر قيمتها بأكثر من 6.4 مليار دولار، بما في ذلك الطائرات المقاتلة والقنابل والصواريخ، منذ بداية الصراع اليمني، ووقَع البلدان اتفاقًا دفاعيا في سبتمبر.

ونقل الموقع عن مَبْعَث مطلع على الموقف، قوله: إنه "على الرغم من العلاقات الدافئة بين السعودية وبريطانيا، فإن عددا من مسؤولي الحكومة البريطانية يتوقعون ألا يحظى الأمير البالغ من العمر 32 عامًا بعلاقة عمل دافئة مع (ماي)".

ومن المتوقع أن يسافر بن سلمان مع مستشاره المالي ياسر الرميان رئيس صندوق الاستثمارات العامة السعودي، وسيكون موضوع تعويم أسهم شركة أرامكو النفطية الحكومية التي تقدر قيمتها بـ2 تريليون دولار على قمة الأعمال.

حرب صنعاء

من جانبها انتقدت وزيرة خارجية حكومة الظل البريطانية إميلي ثورنبيري، "الاحتفاء المبالغ فيه" المتوقع أن يحظى به بن سلمان خلال لقائه بماي وبعض أفراد الأسرة المالكة.

وطالبت ثورنبيري الحكومة البريطانية بتوضيح أسبابها في الترحيب ببن سلمان على الرغم من "الادعاءات الجادة" بانتهاك القوات السعودية القوانين الإنسانية الدولية في صنعاء.

كما أعلن فينس كابل زعيم حزب الديمقراطيين الليبراليين، بأن "تيريزا ماي يجب أن تنتهز الزيارة، لفتح ميناء الحديدة اليمني بشكل دائم، لتأمين بُلُوغ الإمدادات الغذائية لليمنيين".

 

برجاء اذا اعجبك خبر «ميدل إيست آي» توضح أسباب إِمْهَال حضور بن سلمان لبريطانيا قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : التحرير الإخبـاري