أخطر عشرة بنود فى «الوثيقة العربية الشاملة» لمكافحة الإرهاب
أخطر عشرة بنود فى «الوثيقة العربية الشاملة» لمكافحة الإرهاب

أخطر عشرة بنود فى «الوثيقة العربية الشاملة» لمكافحة الإرهاب

حسبما ذكر الدستور ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر أخطر عشرة بنود فى «الوثيقة العربية الشاملة» لمكافحة الإرهاب .

صحيفة الوسط - ضمت الوثيقة العربية الشاملة لمكافحة الإرهاب، العديد من البنود المحذرة من التدخل الإيرانى والتركى فى المنطقة العربية بما يمس سيادة هذه الدول، وجاءت أخطر عشرة بنود فى الوثيقة كالتالي:

1- أثبتت الوثيقة حق السيادة للدول العربية ووحدة أراضيها، وعدم التدخل فى شئونها الداخلية، وطالبت باتخاذ كل التدابير العربية المشتركة لمنع تمويل العمليات المتطرفة أو المتطرفين ووقف كل مصادرالإمدادات المادية والعسكرية.

2- الحث على اتخاذ كل التدابير العربية لعدم استخدام أراضى أى من الدول العربية في إقامة منشآت أو معسكرات تمرين للميليشيات والتنظيمات المتطرفة، ومنع إيواء العناصر المتطرفة أو توفير ملاذ آمن لهم.

3- ضرورة تسوية النزاعات العربية سلميًا، مما يسهم فى تفويت الفرصة أمام المتربصين والمنظمات المتطرفة فى استغلال معاناة الشعوب والضيق نتيجة الصراعات.

4- ضرورة تعزيز الترابط المشترك بين الدول العربية لتسليم المتورطين فى الأعمال المتطرفة الذين صدرت ضدهم أحكام من دولهم.

5- الرفض القاطع للقرار الصادر من الإدارة الأمريكية بالاعتراف بمدينة القدس المحتلة عاصمة للقوة القائمة بالاحتلال، ونقل السفارة الأمريكية إليها، لعدم مشروعيته وفق القانون الدولى، والتأكيد على أن القدس عاصمة أبدية لدولة فلسطين.

5- تمديد الخطاب الدينى ونبذ كل ما يبْتَهَلَ إلى التطرف وكراهية ومعاداة الآخر، وإنشاء مراكز لمكافحة الفكر المتطرف على طريق المركز العالمي لمكافحة الفكر المتطرف «اعتدال» بالسعودية، كما دعوا إلى الاستفادة من مبادرة الإمارات بإنشاء وزارة للتسامح.

6- إنشاء مجلس تنسيقى عربي لمراكز مكافحة الفكر المتطرف في الدول العربية، وإنشاء قاعدة معلومـات لهذه المراكز بغرض تسهيل الترابط المشترك والتنسيق وتبادل الخبرات بينها.

7- تَعَهّد وسائل الإعلام العربية بعدم بث الشائعات والأخبار الكاذبة والترويج لها بما يأخذ من وحدة واستقرار الدول العربية.

8- سن التشريعات اللازمة لتجريم تحريض أو تشجيع أو تبرير أى من وسائل الإعلام للفكر المتطرف ورعاية الإرهاب.

9- مراجعة قوانين الصحافة والإعلام في كل بلد عربى لرصد وتجريم هذه الممارسات.

10- إنشاء صناديق عربية وطنية لحماية ودعم ضحايا الإرهاب، ووضع آلية عملها، وأشادت الوثيقة بأهمية إحياء الأن العربي للتوعية بآلام ومآسي ضحايا الأعمال المتطرفة بالمنطقة العربية الموافق 22 أبريل من كل عام، والذي أقره مجلس وزراء الداخلية العرب.

برجاء اذا اعجبك خبر أخطر عشرة بنود فى «الوثيقة العربية الشاملة» لمكافحة الإرهاب قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : الدستور