المسئولين وخبراء صحة: شراكات القطاع الحكومي مع الخاص تسهم في دعم الاقتصاد
المسئولين وخبراء صحة: شراكات القطاع الحكومي مع الخاص تسهم في دعم الاقتصاد

المسئولين وخبراء صحة: شراكات القطاع الحكومي مع الخاص تسهم في دعم الاقتصاد حسبما ذكر المصرى اليوم ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر المسئولين وخبراء صحة: شراكات القطاع الحكومي مع الخاص تسهم في دعم الاقتصاد .

صحيفة الوسط - اشترك لتصلك أهم الأخبار

شدد المتحدثون في جلسة «شركاء في الرعاية الصحية»، التي انعقدت ضمن أعمال القمة العالمية للحكومات، على أهمية التصدي للتحديات المتزايدة التي تواجهها بلدان العالم، وجاء على رأس هذه التحديات زيادة تكاليف الرعاية الصحية والاستفادة من الفرص الواعدة المتاحة لإرساء دعائم تعاون مثمر بين القطاع الخاص والحكومات لتقديم أفضل الخدمات الصحية.

وتحدث خلال الجلسة كلٌ من الدكتور غسان حاصباني، نائب رئيس الحكومة اللبنانية ووزير الصحة، وشمشير فاياليل، الرئيس والعضو المنتدب لمجموعة «في بي أس» للرعاية الصحية، ومادلين بيل، الرئيس والرئيس التنفيذي لمستشفى الأطفال بفيلادلفيا، وتيدروس جبريوسيس مدير عام -منظمة الصحة العالمية، وهارتويج شافر، المدير الإقليمي للبنك الدولي. وعرض المتحدثون أبرز نقاط القوة في القطاعين الحكومي والخاص في مجال تحضير الرعاية الصحية، ودور التكنولوجيا في القطاع الصحي ومدى تأثيرها في الارتقاء بمستوى الخدمات،كما سلّطت الضوء على أهمية توحيد الجهود بين القطاعين الحكومي والخاص في مجال الرعاية الصحية.

وذكر الدكتور غسان حاصباني، نائب رئيس الحكومة اللبنانية، ووزير الصحة، «نسعى دائما لتفعيل دور القطاع الخاص ودعمه لدور الدولة في تحسين الرعاية الصحية»، مشيراً إلى أن هناك فرص عديدة للشراكات الفعالة بين القطاعين الحكومي والخاص في الوقت الحالي أضخم من أي وقت مضى.

وأضاف «نعمل حاليا على تذليل كافة العقبات أمام القطاع الخاص وتشجيع الشركات العاملة به على إبرام الشراكات مع مؤسسات القطاع الحكومي، بشكل يسمح للجميع في المساهمة في دعم الاقتصاد والمجتمع». كما أشار إلى أن التغطية الصحية الشاملة تأتي ضمن أولويات حكومته.

وأشاد نائب رئيس الحكومة اللبنانية بدور القطاع الخاص في البرامج الصحية المقترحة التي يستفيد منها المواطنون اللبنانيون؛ خصوصاً من ليس لديهم تأمين صحي. وتحدث عن التجربة اللبنانية في القطاع الصحي، وعن أستعراض نموذج تغطية صحية تشمل توسيع شبكة مزوّدي الخدمات الصحية من المستشفيات الحكومية والخاصة وعيادات الأطباء.

بدوره، تحدث شمشير فاياليل الرئيس والعضو المنتدب لمجموعة «في بي إس» للرعاية الصحية عن فوائد الشراكة بين القطاعين العام والخاص، وفرص تحسين الخدمات عبر دمج خبرات القطاع الخاص وكفاءاته في مجال الرعاية الصحية مع تلك المتوفرة في القطاع الحكومي، مبيناً فرص الاستفادة من الاستثمارات الخاصة في إنشاء خدمات جديدة أو تحسين عمل المرافق الصحية القائمة. وأثبت على تَعَهّد شركته بتعزيز إمكانية الوصول إلى الرعاية الصحية وتحسين جودة صحيفة الوسط.

من جانبها، ذكرت مادلين بيل، الرئيس والرئيس التنفيذي لمستشفى الأطفال بفيلادلفيا أن دولة الإمارات تعد مثالاً يحتذى في إبرام الشراكات مع القطاع الخاص لتحسين جودة الرعاية الصحية، مشيرةً إلى أن دولة الإمارات حققت إنجازات نوعية على صعيد تطوير منظومتها الصحية، نظراً لما تمتلكه من بنى تحتية وإمكانات بشرية وخطط طموحة للارتقاء بالخدمات الصحية.

أما تيدروس جبريوسيس مدير عام منظمة الصحة العالمية، فقال إن القطاع الصحي الخاص شريك أساسي في تحضير أفضل الخدمات الصحية، مشيراً إلى أن التكامل بين القطاعين الحكومي والخاص يأتي في إطار تطوير مستوى الخدمات الصحية في عالم الأن.

بدوره اعتبر هارتويج شافر، المدير الإقليمي للبنك الدولي، أن توفر الحوافز المتنوعة التي تعزز البيئة الاستثمارية في العديد من دول العالم، لا يحل محل ضرورة معالجة التحديات التي تتلقي القطاع الخاص، مؤكدا أنه رغم اتخاذ الجهات الحكومية للعديد من الخطوات الإيجابية خلال الفترة الأخيرة لمعالجة هذه التحديات، إلا أن هناك حاجة للمزيد من الإجراءات المطلوبة لزيادة فاعلية دور القطاع الخاص في تنمية القطاع الصحي.

برجاء اذا اعجبك خبر المسئولين وخبراء صحة: شراكات القطاع الحكومي مع الخاص تسهم في دعم الاقتصاد قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : المصرى اليوم