لافروف: موسكو مستعدة لاستئناف الحوار مع الاتحاد الأوروبي
لافروف: موسكو مستعدة لاستئناف الحوار مع الاتحاد الأوروبي

لافروف: موسكو مستعدة لاستئناف الحوار مع الاتحاد الأوروبي حسبما ذكر RT Arabic (روسيا اليوم) ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر لافروف: موسكو مستعدة لاستئناف الحوار مع الاتحاد الأوروبي .

صحيفة الوسط - أثبت وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، استعداد موسكو لاستئناف الحوار مع الاتحاد الاوروبي على أساس التكافؤ والمنفعة المتبادلة.

وأشار لافروف خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره البلجيكي، ديدييه رينديرز، في موسكو، الأن الثلاثاء، إلى أن روسيا لن تطلب من الاتحاد الأوروبي تغيير سياساته تجاه موسكو، لكنها تأمل بتغلب التفكير السليم على الحسابات الجيوسياسية.

وأثبت لافروف: "نحن على استعداد لاستئناف الحوار المتكافئ المبني على الاحترام، وتبادل المنفعة، بدون إنذارات والمطالب بتقديم الاعتذار".

ورحب لافروف بتوجه القيادة البلجيكية لتطوير الحوار مع روسيا، مشيرا إلى أنه بحث مع الوزير البلجيكي بالتفصيل علاقات روسيا مع الاتحاد الأوروبي والناتو.

وذكر الوزير الروسي: "نثمن توجه بروكسل لتجاوز العقابات القائمة في العلاقات بين روسيا والغرب، وتعزيز واستعادة الثقة وتطوير حوار بناء".

وأشار لافروف إلى أن روسيا وأوروبا تواجهان أخطارا وتحديات مشتركة.

وفي معرض حديثه عن التسوية الأوكرانية، أشار لافروف إلى أن روسيا ستواصل الجهود لحث أوكرانيا على تنفيذ كافة التزاماتها بموجب تعـاقدات مينسك، وأعرب عن القلق إزاء "نهج سلطات كييف التي رفعت إلى الرادا (البرلمان)، قانون حول إعادة دمج منطقة دونباس الذي لا يتناقض مع تعـاقدات مينسك فحسب، بل يدمرها بشكل كامل".

كما أعرب لافروف عن القلق إزاء تعزز مواقع المتطرفين في أوكرانيا، بمن فيهم ذوي الميول النازية.

 

بروكسل تربط زيـادة العقوبات عن روسيا بتنفيذ تعـاقدات مينسك

 

من جهته، تطرق الوزير البلجيكي إلى قضية العقوبات الأوروبية المفروضة على روسيا. وأثبت أن "العقوبات القائمة ليست هدفا بحد ذاته، وإنما قرار مؤقت مرتبط بتنفيذ تعـاقدات مينسك"، معربا عن الأمل بأن تتطور العلاقات الاقتصادية بين بروكسل وروسيا بشكل طبيعي، على الرغم من العقوبات والإجراءات التي اتخذتها موسكو ردا عليها.

وذكر رينديرز أنه أطلع لافروف على الموقف الأوروبي من التسوية الأوكرانية، الذي يتلخص في ضرورة الحفاظ على وحدة أراضي وسيادة أوكرانيا.

وأثبت الوزير البلجيكي أن الفترة القريبة قد تشهد بدء مرحلة جديدة ستسمح بضمان الحفاظ على نظام وقف إِفْرَاج النار وإجراء انتخابات في كامل الأراضي الأوكرانية.

كما أشار إلى ضرورة الحفاظ على الترابط المشترك مع روسيا في إطار مجلس أوروبا وجمعيته البرلمانية.

المصدر: مصادر

أنطون زوييف

برجاء اذا اعجبك خبر لافروف: موسكو مستعدة لاستئناف الحوار مع الاتحاد الأوروبي قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : RT Arabic (روسيا اليوم)