استقالة «زوما» من رئاسة جنوب إفريقيا
استقالة «زوما» من رئاسة جنوب إفريقيا

استقالة «زوما» من رئاسة جنوب إفريقيا حسبما ذكر بوابة الشروق ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر استقالة «زوما» من رئاسة جنوب إفريقيا .

صحيفة الوسط - أقر جاكوب زوما، رئيس جنوب إفريقيا، أمس الأربعاء، الاستقالة من منصبه إثر مطالبة الحزب الحاكم له بالتنحي عن السلطة.

وذكر «زوما»، في خطاب للأمة بثه التليفزيون: «إن حزب المؤتمر الوطني الإفريقي يجب ألا ينقسم بسببي، لذلك أقرت الاستقالة من منصبي كرئيس للجمهورية فورًا».

وتأتي استقالة «زوما»، بعد أن أعلن حزب المؤتمر الوطني الإفريقي الحاكم في وقت سابق أمس خططه لإقالته الأن الخميس من خلال تصويت بسحب الثقة ما لم يتقدم باستقالته طوعًا.

وذكر «زوما»: «لقد خدمت شعب جنوب إفريقيا بأفضل ما بوسعي، ولكن عندما قبلت المنصب، فهمت وتعهدت بإخضاع نفسي للقانون الأعلى للأرض، وهو صحيفة الوسط».

وأضاف: «تأكدوا أنه لا يجب أن يبقى زعيم أضخم من الوقت، الذي يحدده له الأشخاص الذين يخدمهم، ولا أخشى الخروج من منصبي السياسي».

وكان «زوما»، الذي تعرض لفضائح يتفاوض على التنحي عن منصبه مع كبار صناع القرار في حزب المؤتمر الوطني منذ أضخم من أسبوع، إلا أنه لم يتم التوصل إلى اتفاق بخصوص شروط رحيله والإطار الزمني لذلك.

وذكر في أولى تعليقاته العلنية بعد مطالبة الحزب الحاكم له بصورة رسمية بالاستقالة: «أراها ظالمة، ظالمة للغاية».

وخلال أضخم من أسبوع من المفاوضات مع اللجنة التنفيذية للحزب الحاكم، أشار «زوما»: «لم يقدم أحد أسبابًا، ولم يتمكن أحد من إبلاغي بما اقترفت».

وحث حزب المؤتمر الوطني الإفريقي، «زوما» على الاستقالة بسبب سلسلة من اتهامات الفساد، ولكنه نفى ارتكاب أي خطأ، وقائلا في تعليقات نقلها التليفزيون: «ليست هناك مشكلة، ولم تكن أبدًا هناك مشكلة».

برجاء اذا اعجبك خبر استقالة «زوما» من رئاسة جنوب إفريقيا قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : بوابة الشروق