تقرير بريطاني: تَأَخَّر الإنفاق العسكري في الشرق الأوسط باستثناء الدوحة وإيران
تقرير بريطاني: تَأَخَّر الإنفاق العسكري في الشرق الأوسط باستثناء الدوحة وإيران

تقرير بريطاني: تَأَخَّر الإنفاق العسكري في الشرق الأوسط باستثناء الدوحة وإيران

حسبما ذكر صدي البلد ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر تقرير بريطاني: تَأَخَّر الإنفاق العسكري في الشرق الأوسط باستثناء الدوحة وإيران .

صحيفة الوسط - أظهر تقرير للمعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية البريطاني عن تَأَخَّر الإنفاق العسكري في الشرق الأوسط خلال العام السابق، على الرغم من سلسلة الصراعات التي تشهدها المنطقة سواء في بغداد وليبيا وسوريا واليمن.

وأشار التقرير إلى تَأَخَّر إجمالي الإنفاق العسكري في المنطقة من 167 مليار دولار في 2017 من 174 مليار دولار في 2016، بانخفاض تصل نسبته إلى 4 في المائة.

وذكر إنه وفقا لمقاييس أخرى، فإن التراجع كان سريعا، وإن الإنفاق العسكري على أساس نصيب الفرد انخفض بنسبة 5 في المائة إلى 388 دولارا بينما انخفض الإنفاق بالنسبة للناتج الإجمالي المحلي من 5.73 في المائة في 2016 إلى 5.4 في المائة في 2017.

وأشار المعهد البريطاني أن هذا التقرير لا ينطبق على كل دول المنطقة، حيث إن التوازن العسكري في 2018 يبين ويظهر زيادة الإنفاق العسكري في قطر.

وأضاف أن 8 دول خفضت إنفاقها العسكري في 2017 بالمقارنة مع 2016، ومن بينها دول ذات ميزانيات عسكرية كبيرة مثل الجزائر التي خفضت إنفاقها إلى 10 مليارات خلال العام السابق، أى بتراجع بلغ 2 في المائة، وإسرائيل بلغ إنفاقها 18.5 مليار بتراجع بلغ 7 في المائة.

وفسر التقرير هذا التراجع بأنه مؤشر واضح على الضغوط المالية التي تتلقي دول المنطقة، مشيرا إلى أن الاضطرابات التي يشهدها الشرق الأوسط، وانخفاض أسعار البترول وتباطؤ الأزدهار الاقتصادي يعنى هبوط الإنفاق.

وتابع: "على الرغم من تَأَخَّر الإنفاق في بعض دول المنطقة باستثناء إيران والعراق".

وتوقع المعهد البريطاني أن يحدث تغييرا في المشهد في المستقبل القريب، حيث من المتوقع أن ترتفع مبيعات الأسلحة مجددا، خصوصا إذا أنطلق تنفيذ صفقات الأسلحة التي اتفق عليها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب خلال زيارته للسعودية في 2017.

برجاء اذا اعجبك خبر تقرير بريطاني: تَأَخَّر الإنفاق العسكري في الشرق الأوسط باستثناء الدوحة وإيران قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : صدي البلد