الأن.. تنصيب «رامافوسا» رئيسًا حـديثًا لجنوب أفريقيا
الأن.. تنصيب «رامافوسا» رئيسًا حـديثًا لجنوب أفريقيا

الأن.. تنصيب «رامافوسا» رئيسًا حـديثًا لجنوب أفريقيا

حسبما ذكر الدستور ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر الأن.. تنصيب «رامافوسا» رئيسًا حـديثًا لجنوب أفريقيا .

صحيفة الوسط - ذكر جاكسون مثيمبو، رئيس الهيئة البرلمانية للحزب الحاكم فى جنوب أفريقيا، إن البرلمان سينتخب سيريل رامافوسا رئيسا للبلاد فى الساعة الثانية ظهرا بالتوقيت المحلى، الأن الخميس، وسيؤدى الرئيس الجديد اليمين القانونية.

وأضاف "مثيمبو"، فى اجتماع للجنة البرلمانية، أن "مكتب رئيس الهيئة القضائية سيفرغ نفسه الأن للإجراءات الرسمية لانتخاب الرئيس الجديد".

وذكر رئيس كتلة "المناضلين من أجل الحرية الاقتصادية" فلويد شيفامبو: "اعتبارا من الغد سيصبح جاكوب زوما من السابق".

وفى الاجتماع نفسه، ذكر رئيس البرلمان إن خطاب استقالة الرئيس جاكوب زوما، الذى أعلن استقالته فى وقت متأخر من مساء أمس الأربعاء، "مازال فى الطريق".

وأعلن زوما، البالغ من العمر 75 عاما، استقالته من منصبه مذعنا لمطالب حزب المؤتمر الوطنى الأفريقى الحاكم الذى ينتمى إليه لوضع نهاية لحكمه الذى امتد لتسع سنوات شابتها الفضائح.

ولكنه ذكر فى خطاب الوداع، الذى استمر 30 دقيقة، إنه يعترض على الطريقة التى دفعه بها الحزب لترك السلطة مبكرا بعد انتخاب رامافوسا رئيسا للحزب فى ديسمبر.

وذكر زوما، في مداخلة عبر التلفزيون: "أقرت الاستقالة من منصب رئيس الجمهورية بمفعول فوري، مع أنني على خلاف مع قيادة حزبي"، وأضاف "يجب عليّ أن أقبل بأنّ حزبي ومواطنيّ يريدون رحيلي"، مشددا على أنه "لطالما كان عضوا منضبطا في حزب المؤتمر الوطني".

وبعد أسابيع من المشاورات العبثية، التي أغرقت البلاد في مشكلة سياسية كبيرة، أقرت قيادة "المؤتمر الوطني" أخيرًا، الثلاثاء السابق، أن تطلب من زوما التخلي عن منصبه.

برجاء اذا اعجبك خبر الأن.. تنصيب «رامافوسا» رئيسًا حـديثًا لجنوب أفريقيا قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : الدستور