طهران ترفع سعر المياه والكهرباء والغاز
طهران ترفع سعر المياه والكهرباء والغاز

طهران ترفع سعر المياه والكهرباء والغاز حسبما ذكر المصريون ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر طهران ترفع سعر المياه والكهرباء والغاز .

صحيفة الوسط - أعلن مجلس الشورى (البرلمان) الإيراني عن موافقته لزيادة تكاليف المياه والكهرباء والغاز خلال موازنة العام الإيراني القادم الذي ينطلق في 21 مارس القادم وفقا للتقويم الفارسي.

ويأتي هذا القرار بعد جدل ومناقشات طويلة بهدف سد العجز في الموازنة حيث وافق البرلمان على زيـادة الأسعار وفقا للخطة السادسة للتنمية في إيران، التي تنص على أنه يمكن أن تزيد تكاليف المياه والكهرباء بنسبة 20 إلى 30 في المئة علي المدار السنوي.

ووافق النواب في جلسة تصويت، أمس الأربعاء، على اقتراح وزارة الطاقة وبموافقة مجلس الوزراء على زيادة أسعار المياه والكهرباء والغاز للعام القادم.

وذكر المتحدث باسم لجنة الموازنة في البرلمان الإيراني، علي أصغر يوسف نجاد، إنه في الحالات التي تتخذ فيها قرارات بزيادة تكلفة المياه والكهرباء والغاز للشركات الحكومية وفقا للقوانين واللوائح، فإنها لا تتم إلا باقتراح مشروع قانون من الوزارة المعنية وموافقة مجلس الوزراء" نقلا عن صحيفة العربية .نت.

وأضاف: "كما تسدد ديون الحكومة للقطاع الخاص والمنظمات غير الحكومية والتعاونيات العامة من الممتلكات الحكومية والقطاعات المملوكة للدولة والمؤسسات الحكومية".

ويرى خبراء أن زيادة نسبة التضخم سبب آخر، بالإضافة إلى العجز في الموازنة، في زيادة تكلفة المياه و الكهرباء و الغاز، حيث إن التضخم يزيد أيضا من تكلفة إنتاج هذه الخدمات.

وكان مركز أبحاث #مجلس_الشورى_الإيراني (البرلمان) توقع في تقرير له عن توقعات الاقتصاد الإيراني أن نسبة التضخم من المتوقع أن تصل إلى 15 في المائة، ما سيؤدي إلى إِدامَة هبوط قيمة الريال مقابل العملات الأخرى.

وبينما يدخل الاقتصاد الإيراني عامه السادس من الركود، بحسب إحصائيات رسمية، فقد قامت الحكومة برفع الضرائب في الموازنة المقبلة.

وتحاول الحكومة تعويض العجز في الموازنة عن طريق جباية الضرائب من المواطنين الذين يعانون من سياسة التقشف الحكومية في ظل زيادة الأسعار والغلاء والتضخم.

ويقول خبراء إن الضغط الضريبي على قطاعي الصناعة والخدمات سيؤدي إلى زيادة البطالة وتعميق الأزمة، حيث إن أحد العقابات الرئيسية التي يواجهها أصحاب الأعمال الأن هي موجة زيادة الضرائب.

برجاء اذا اعجبك خبر طهران ترفع سعر المياه والكهرباء والغاز قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : المصريون