"تنسيقية تجمع العودة الكبرى" تكشف لـ"صحيفة الوسط" معلومـات ذكرى "يوم الأرض"
"تنسيقية تجمع العودة الكبرى" تكشف لـ"صحيفة الوسط" معلومـات ذكرى "يوم الأرض"

"تنسيقية تجمع العودة الكبرى" تكشف لـ"صحيفة الوسط" معلومـات ذكرى "يوم الأرض" حسبما ذكر الوطن ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر "تنسيقية تجمع العودة الكبرى" تكشف لـ"صحيفة الوسط" معلومـات ذكرى "يوم الأرض" .

صحيفة الوسط - "تجمع العودة الكبرى"، فعالية ينوي لها آلاف الفلسطينيون في ذكرى يوم الأرض الـ42، ذلك يوم أن صادرت السلطات الإسرائيلية العنصرية آلاف الدونمات من الأراضي العربية ذات الملكية الخاصة أو المشاع في نطاق حدود مناطق ذو أغلبية سكانية تحت غطاء مرسوم حـديث صدر رسميًا في منتصف السبعينات، أطلق عليه اسم مشروع "تطوير الجليل".

المسيرة سلمية قانونية، حسب قول دكتور ريهام يوسف، عضو اللجنة التنسيقية لمسيرة العودة الكبرى، لـ"صحيفة الوسط"، إن المسيرة تستند على القانون الدولي على قرار 194 الفقرة 11 على مباديء حقوق الانسان "لكل انسان الحق في تَرْك بلده والعودة إليه".

وعن خريطة الأن، يشمل برنامج المنصات الرئيسية في الميادين، إعداد فقرات الأن الأول من الثامنة صباحا حيث تُبث أناشيد وطنية وثورية عبر جهاز الصوت الرئيسي في المكان، ومن العاشرة حتى الحادية عشر يكون التعريف بالمسيرة وأهدافها من خلال العرفاء، ثم بث أناشيد وفقرات من التراث والفلكلور الشعبي، وفي الساعة الثانية عشر ظهرا يكون التحضير لصلاة الجمعة، وبعد الصلاة تقدم فقرات فنية حية من خلال وجود الفرق الفنية على المنصة وتوزيع الوجبات على المشاركين.

يُنشد السلام الوطني الفلسطي في الساعة الثانية مساءً يليه كلمة لشخصية وطنية ويعقب الكلمة فقرة فنية ثم كلمة للوجهاء والعشائر.

وبعد صلاة العصر وتحديدًا في الرابعة والنصف مساءً تكون كلمة الفتاة الفلسطينية، وستخصص الساعة الخامسة لعقد قران عروسين في حال توفر ذلك وفي السادسة تكون كلمة الشباب، وفي الساعة السابعة يُتلى بيان إيجازي حول تطورات الأن الأول لمسيرات 30 مارس يتضمن أهم الأنباء والمواقف في الأن الأول.

تنظلق تجمع العودة من غزة والضفة الغربية والقدس والأردن ولبنان وسوريا ومصر، حسب بيان اللجنة التنسيقية للمسيرة، حيث ستنطلق هذه المسيرة باتجاه الأراضي التي تم تهجير الفلسطينيين منها عام 1948، وهدفها هو تنفيذ وتطبيق حق العودة للشعب الفلسطيني إلى أرضه التي إِبْعَاد منها، وذلك تماشيًا مع وتطبيقا للقرارات الدولية وقرارات الأمم المتحدة الخاصة بعودة اللاجئين الفلسطينيين ومنها القرار 194 الذي دعا بوضوح إلى "وجوب السماح بالعودة، في أقرب وقت ممكن، للاجئين الراغبين في العودة إلى بيوتهم والعيش بسلام مع جيرانهم، ووجوب دفع تعويضات عن ممتلكات الذين يقررون عدم العودة إلى بيوتهم ، وعن كل مفقود أو مصاب بضرر".

برجاء اذا اعجبك خبر "تنسيقية تجمع العودة الكبرى" تكشف لـ"صحيفة الوسط" معلومـات ذكرى "يوم الأرض" قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : الوطن