«هآرتس» تكشف كواليس لقاء بن سلمان وكوشنر والخطة الأمريكية للسلام
«هآرتس» تكشف كواليس لقاء بن سلمان وكوشنر والخطة الأمريكية للسلام

«هآرتس» تكشف كواليس لقاء بن سلمان وكوشنر والخطة الأمريكية للسلام

حسبما ذكر الدستور ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر «هآرتس» تكشف كواليس لقاء بن سلمان وكوشنر والخطة الأمريكية للسلام .

صحيفة الوسط - أظهرت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية عن معلومـات لقاء ولي العهد السعودي محمد بن سلمان مع كبير مستشاري الرئيس دونالد ترامب وصهره جاريد كوشنر، خلال الأسبوع السابق.

وذكرت الصحيفة أن اللقاء تضمن حديثًا مطولًا بين الثنائي حول طريقة الإدارة الأمريكية لإحياء عمليات السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

وذكر مَبْعَث كبير في البيت الأبيض إنه لا توجد طريقة زمنية للإعلان عن الخطة حتى الآن، بسبب الوضع السياسي المتأزم في تل أبيب واضطراب الأوضاع الأمنية في كل من قطاع غزة والضفة الغربية، وبعض القضايا الإقليمية وعلى رأسها قرار الرئيس ترامب المتوقع بالانسحاب من الاتفاق النووي مع إيران.

وأضاف المصدر: "ما زالت الإدارة الأمريكية تأمل في إقناع الفلسطينيين بالعودة إلى طاولة المفاوضات، وقد يتم أستعراض المبادرة بدون تدخل فلسطيني مباشر".

بينما أثبت مَبْعَث آخر قائلًا: "الإدارة الأمريكية جادة بخصوص التوصل لخطة تعتبر منطقية بين طرفي النزاع، وإلا لماذا أضاعت الإدارة كل هذا الجهد فيها إذا كانت احتمالات نجاحها معدومة".

وأثبت مَبْعَث إسرائيلي أن هناك بعض النقاط التي قد تثير الخلاف بين الطرفين، وعلى رأسها إمكانية إخلاء المستوطنات وتوقف توسعاتها بالإضافة إلى التَحَكُّم الأمنية على الضفة وهو الأمر الذي يراه الفلسطينيون على أنه احتلال.

وتابع المصدر أن الخطة ستتضمن أيضًا بعض العناصر التي قد لا يرغب بها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مثل الإعلان عن أبوديس في القدس الشرقية عاصمة لفلطسين، بالإضافة إلى تجميد بناء المستوطنات.

وأشارت الصحيفة إلى أن الإدارة الأمريكية نفت في السابق ما نشر حول اعتبار أبوديس عاصمة لفلسطين، ولكن بعض المصادر الإسرائيلية أثبتت أن الأمر قيد البحث.

وأوضحت الصحيفة أنه في حال نشرت الإدارة الأمريكية طريقة لا تتضمن إخلاء المستوطنات وإلغاء الوجود العسكري الإسرائيلي في الضفة، فإن الفلسطينيين سيعتبرون ذلك إِدامَةًا للوضع القائم وسيرفضون الخطة تمامًا.

برجاء اذا اعجبك خبر «هآرتس» تكشف كواليس لقاء بن سلمان وكوشنر والخطة الأمريكية للسلام قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : الدستور