أول اجتماع بين زعيمي القبارصة اليونانيين والأتراك الشهر القادم
أول اجتماع بين زعيمي القبارصة اليونانيين والأتراك الشهر القادم

أول اجتماع بين زعيمي القبارصة اليونانيين والأتراك الشهر القادم

حسبما ذكر صدي البلد ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر أول اجتماع بين زعيمي القبارصة اليونانيين والأتراك الشهر القادم .

صحيفة الوسط - ذكرت بعثة الأمم المتحدة في قبرص، الأن الجمعة، إن زعيمي القبارصة اليونانيين والأتراك اتفقا على عقد اجتماع غير رسمي يوم 16 أبريل.

والاجتماع بين الرئيس القبرصي نيكوس أناستاسياديس وزعيم القبارصة الأتراك مصطفى أقينجي سيكون الأول منذ انهارت مشاورات السلام بقيادة الأمم المتحدة في سويسرا في يوليو 2017.

واختلف الطرفان آنذاك على الدور الذي يمكن أن تلعبه أنقرة في المستقبل في قبرص بعد التسوية.

 وانقسمت صحيفة الوسط بعد غزو تركي عام 1974 في أعقاب حادث عسكري بإيعاز من أثينا.

ولا يمثل الاجتماع المسائي يوم 16 أبريل بداية جولة جديدة من مشاورات السلام لكنه يوضح موقف الطرفين من القضية.

وسلطت الأضواء على العملية المتعثرة بعد خلاف علني بين حكومة قبرص اليونانية المعترف بها دوليا وتركيا بخصوص نزاع على امتيازات للتنقيب عن البترول الخام والغاز في البحار.

ولم تستطع سفينة تشغلها شركة إيني الإيطالية المملوكة للدولة الوصول إلى منطقة حصلت قبرص على ترخيص للتنقيب فيها بسبب مناورات عسكرية تركية في مشكلة استمرت أسبوعين في فبراير.

وتعهدت أنقرة بمنع ما ترى أنها تحركات أحادية الجانب من القبارصة اليونانيين للحصول على ما تعتبرها حقوقا لها في موارد بحرية لكن قبرص وهي عضو في الاتحاد الأوروبي لم تبد أي علامات على التراجع.

وحثت بروكسل أنقرة على عدم توجيه التهديدات والنأي بنفسها عن أفعال قد تضر بالعلاقات مع التكتل.

 وندد زعماء الاتحاد الأوروبي الأسبوع السابق بما وصفوه بتحركات غير مشروعة من أنقرة في شرق البحر المتوسط.

برجاء اذا اعجبك خبر أول اجتماع بين زعيمي القبارصة اليونانيين والأتراك الشهر القادم قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : صدي البلد