مشكلة «سكريبال»: ابنته تتعافى.. وروسيا تطرد 73 دبلوماسيا
مشكلة «سكريبال»: ابنته تتعافى.. وروسيا تطرد 73 دبلوماسيا

مشكلة «سكريبال»: ابنته تتعافى.. وروسيا تطرد 73 دبلوماسيا حسبما ذكر التحرير الإخبـاري ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر مشكلة «سكريبال»: ابنته تتعافى.. وروسيا تطرد 73 دبلوماسيا .

صحيفة الوسط - كتبت: فاطمة واصل

ما زالت قضية الجاسوس سيرجي سكريبال تلقى اهتماما علي المستوي العالمي، وردود فعل واسعة من مختلف الأطراف، وتصعدت الأزمة بشكل كبير، بعد أن أعلنت روسيا عن إِبْعَاد 60 دبلوماسيا أمريكيا وكذلك إغلاق القنصيلة العامة الأمريكية في سان بطرسبورج، ردا على إِبْعَاد الولايات المتحدة الأمريكية لـ60 دبلوماسيا روسيا وإغلاق القنصلية الروسية في سياتل.

اقرأ أيضا: ترامب يطرد 60 دبلوماسيا روسيا.. ويغلق قنصلية موسكو في سياتل

اقرأ أيضا: موسكو ترد على واشنطن.. إِبْعَاد 60 دبلوماسيا أمريكيا وإغلاق قنصلية

من ناحيته، اعتبر البيت الأبيض أن إِبْعَاد روسيا دبلوماسيين أمريكيين يعني مزيدا من التدهور في العلاقات الروسية الأمريكية، قائلا إن ترحيل عناصر من المخابرات الروسية الذين يعملون بشكل سري في الولايات المتحدة، وقيام أضخم من 20 دولة شريكة وحلفاء في الناتو بخطوة مماثلة بداية هذا الأسبوع، كان ردا مناسبا على الهجوم الروسي على أراضي المملكة المتحدة، مضيفا أن رد روسيا لم يكن مفاجئا، وستتعامل الولايات المتحدة مع هذا.

خارجية الولايات المتحدة الأمريكية: يجب الحفاظ على اتصالاتنا مع موسكو

هيثر نويرت

ما زالت الولايات المتحدة الأمريكية متمسكة بالعلاقات مع روسيا، إذ ذكرت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية هيثر نويرت، إن الخطوات التي اتخذتها حكومة الرئيس دونالد ترامب ليست موجهة ضد الشعب الروسي بل ضد حكومته، معتبرة أنه يجب على الولايات المتحدة أن تملك علاقات متشعبة وعلى نطاق واسع سواء كان ذلك يعجب واشنطن أم لا.

وأضافت نويرت: "الحقيقة تكمن في أنه يجب علينا، سواء كان ذلك يعجبنا أو لا يعجبنا، أن نقيم علاقات مع الحكومة الروسية ضخمة وكبيرة كروسيا نفسها"، موضحة أن حكومة الرئيس الأمريكي الحالي اتخذت إجراءات صارمة ضد روسيا، لكن هذه الخطوات لا تستهدف الشعب الروسي، بل حكومته.

وتابعت: "كانت تصرفاتنا فعلا قاسية جدا، لكن الحقيقة تكمن في أنه يجب علينا المحافظة على اتصالات ما، مع روسيا"، مختتمة: "نحن طبعا كنا نرغب في إقامة علاقات أفضل مع روسيا، لكن أفعالهم لا تبرهن على أنهم جادون للغاية بخصوص تحسين العلاقات مع الولايات المتحدة"

الكرملين: لم نبدأ حروبا دبلوماسية

المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف

رفض المتحدث الصحفي للرئاسة الروسية "الكرملين" دميتري بيسكوف، التصريحات الأمريكية التي تتهم روسيا ببدء حرب دبلوماسية، قائلا: "إن روسيا لم تبدأ أي حروب دبلوماسية، والرئيس فلاديمير بوتين كان يؤيد منذ البداية إقامة علاقات طيبة مع جميع البلدان، بما فيها الولايات المتحدة"، مضيفا أن بلاده لم تبادر بالعقوبات أو بطرد الدبلوماسيين.

وأشار بيسكوف إلى أن موسكو اضطرت إلى اتخاذ خطوات للرد على ما وصفها بـ"الأعمال غير الودية وغير البناءة وغير القانونية" في القضية المتعلقة بترحيل الدبلوماسيين الروس، وإغلاق القنصلية الروسية في واشنطن.

وذكر أن بوتين لا يزال يحبذ إصلاح العلاقات مع الدول الأخرى رغم قرار إِبْعَاد عشرات الدبلوماسيين الغربيين، متابعا أنه لا يتفق مع تقدير الحكومة في الولايات المتحدة الأمريكية بأن قرار روسيا إِبْعَاد 60 دبلوماسيا أمريكيا يبَـانَ عدم اكتراثها بالدبلوماسية.

تَرْك الدبلوماسيين الشعب الأمريكي لروسيا

بدأت الأن عمليات إخلاء مبنى القنصلية الأمريكية العامة في مدينة سان بطرسبورج الروسية، إذ خرجت ما لا يقل عن 4 سيارات جيب دفع رباعي تحمل لوحات وضع دبلوماسية من المبنى الخاص بالقنصلية، وفي حوالي الساعة الحادية عشر وعشرين دقيقة من صباح الأن، أنطلق تحميل الأثاث والحقائب في السيارات. وقبيل خروج الدبلوماسيين طلبوا 21 بيتزا، كتب عليها: "نحن نؤمن بالأفضل".

اقرأ أيضا: موسكو تسْتَوْجَبَ الشعب الأمريكي بإخلاء مقر إقامة القنصل العام في بطرسبورج

إِبْعَاد مزيد من السفراء

في خطوات تصعيدية، أعلنت وزارة الخارجية الروسية أنها استدعت سفراء مجموع من الدول، التي أقدمت على تصرفات غير ودية بحق روسيا، فيما يتعلق بـ"قضية سكريبال"، لتسليمهم مذكرات احتجاج والإعلان عن تدابير جوابية. وجاء في بيان الخارجية الروسية: "يجري الأن استدعاء رؤساء البعثات الدبلوماسية المعتمدة في روسيا لعدد من الدول، التي اتخذت تدابير غير ودية بحق روسيا، تعبيرا عن التضامن مع المملكة المتحدة، إثر وَاقِع تسمم عميل الاستخبارات الروسية السابق سيرغي سكريبال وابنته"، مضيفا: "سيتم تسليم السفراء مذكرات احتجاج والإعلان عن تدابير جوابية من الجانب الروسي".

روسيا تطرد 13 دبلوماسيا

أعلن السفير الهولندي لدى موسكو، الأن، أنه تم إِبْعَاد دبلوماسيين اثنين من السفارة الهولندية في موسكو في رد على إجراء مماثل اتخذته هولندا من قبل على خلفية قضية تسميم العميل الروسي سيرجي سكريبال في المملكة المتحدة.

كما أعلنت وزارة الخارجية الفنلندية، الأن، أن روسيا طردت دبلوماسيا فنلنديا من موسكو في رد على إجراء مماثل اتخذته هلسنكي على خلفية قضية تسميم العميل الروسي سيرجي سكريبال في المملكة المتحدة. وجاء في بيان الخارجية الفنلندية: "تم إبلاغ السفير الفنلندي لدى روسيا ميكو هاوتالا من قبل وزارة الخارجية الروسية في موسكو، أنها اتخذت إجراءات مشابهة بحق العديد من الدول الأخرى، التي طردت دبلوماسيين روس". وجاء إِبْعَاد الدبلوماسي الفنلندي كرد من روسيا على قرار هلسنكي، الإثنين السابق، إِبْعَاد دبلوماسي من السفارة الروسية في هلسنكي.

وذكرت وزارة الخارجية الإيطالية إن القائم بأعمال السفارة الإيطالية في روسيا استدعى إلى الوزارة الخارجية الروسية وأبلغ بقرار إِبْعَاد دبلوماسيين إيطاليين. وأعلنت وزارة الخارجية الليتوانية عن إِبْعَاد 3 دبلوماسيين ليتوانيين. وذكرت وزارة الخارجية البولندية أن روسيا ألزمت 4 دبلوماسيين بولنديين بمغادرة الأراضي الروسية قبل 7 أغسطس القادم. كما أعلن المتحدث باسم الخارجية اللاتفية جينتس يجرمانس أن روسيا ستطرد دبلوماسيا لاتفيا وألزمته بمغادرة الأراضي الروسية قبل 6 أبريل القادم.

روسيا: على المملكة المتحدة تقليص مجموع دبلوماسييها

بوتين وتيريزا ماي - أرشيفية

في رد على إعلان رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، في 14 مارس الحالي، أن بلادها منحت 23 دبلوماسيا روسيا مهلة أسبوع واحد لمغادرة البلاد، معتبرة أن إِجْتِياز الحوار بين روسيا وبريطانيا بشكل كامل لا يصب في مصلحة البلاد، أعلنت وزارة الخارجية الروسية أنه يجب على المملكة المتحدة، خلال شهر، تقليص سفارتها وقنصلياتها في روسيا إلى نفس مجموع الدبلوماسيين الروس العاملين في المملكة المتحدة.

ابنة سكريبال تتعافى

يوليا سكريبال

بعيدا عن الأزمات السياسية التي تبعت مشكلة سكريبال، أعلنت وسائل صحف أجنبية، الأن، عن استعادة يوليا سكريبال، القدرة على الأكل والشرب بعد حوالي شهرين على محاولة تسميمها. وذكرت وسائل الإعلام أن ابنة العقيد السابق في الاستخبارات الروسية سيرجي سكريبال: "كما فهمنا فإن يوليا قد بدأت بالأكل والشرب في المستشفى". ومازالت حالة والدها سيرجي سكريبال حرجة ولكنها مستقرة.

كما تواصل السفارة الروسية في المملكة المتحدة مطالبتها، السلطات البريطانية بالسماح لدبلوماسيين روس بمقابلة يوليا سكريبال بعد أن استعادت وعيها وباتت قادرة على تناول الطعام والشراب. وذكرت السفارة الروسية: "هناك أخبار جيدة حول تحسن الوضع الصحي ليوليا سكريبال. نحن نصر على حقنا في مقابلتها وذلك وفقا لاتفاقية العلاقات القنصلية".

موضوعات أخرى متعلقة:

«سكريبال».. كلمة السر وراء إِبْعَاد 148 روسيًا حول العالم

مشكلة «سكريبال»| روسيا ترحب بأي وساطة.. ونيوزيلندا تحظر دخول المطرودين

المملكة المتحدة: روسيا استهانت برد الفعل العالمي في قضية سكريبال

موسكو تسْتَوْجَبَ المملكة المتحدة بتحقيق مشترك في محاولة اغتيال سكريبال

مشكلة «سكريبال»| صديقه يتهمه بالإجرام.. ولهذا السبب ترامب لم يناقش بوتين

رغم الخلافات.. روسيا: نرحب بزيارة البريطانيين

الولايات المتحدة الأمريكية: تسميم «سكريبال» محاولة لتقويض وحدة الغرب

أيرلندا تتضامن مع المملكة المتحدة وتطرد دبلوماسيا روسيا

«خارجية المملكة المتحدة»: لا خطط لمقاطعة مونديال روسيا

روسيا: واشنطن تبتز العالم.. وسنرد على وقاحتها

النمسا: المملكة المتحدة لم تقدم أدلة على تورط روسيا في تسميم سكريبال

معلومـات جديدة في قضية «سكريبال».. وبريطانيا: صبرنا على بوتين ينفد

23 روسيا يغادرون المملكة المتحدة بعد تفاقم مشكلة الجاسوس سكريبال

مخترع «نوفيتشوك» يلمح إلى تسميم المملكة المتحدة لسكريبال: يمكنهم صنع المادة

روسيا: سنرد بقوة على إِبْعَاد الدبلوماسيين

برجاء اذا اعجبك خبر مشكلة «سكريبال»: ابنته تتعافى.. وروسيا تطرد 73 دبلوماسيا قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : التحرير الإخبـاري