موسكو تطرد عشرات الدبلوماسيين من 23 دولة وسط التوتر بخصوص تسميم الجاسوس السابق
موسكو تطرد عشرات الدبلوماسيين من 23 دولة وسط التوتر بخصوص تسميم الجاسوس السابق

موسكو تطرد عشرات الدبلوماسيين من 23 دولة وسط التوتر بخصوص تسميم الجاسوس السابق

حسبما ذكر بي بي سي BBC Arabic ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر موسكو تطرد عشرات الدبلوماسيين من 23 دولة وسط التوتر بخصوص تسميم الجاسوس السابق .

صحيفة الوسط - طردت روسيا عشرات الدبلوماسيين من 23 دولة غربية، وذلك في حالة من الشد والجذب، فجرها على تسميم جاسوس روسي سابق في المملكة المتحدة.

وتأتي الاجراءات الانتقامية بعد يوم من إِبْعَاد روسيا 60 دبلوماسيا أمريكيا وإغلاق القنصلية الأمريكية في سانت بطرسبرغ.

وأنحت المملكة المتحدة باللائمة على روسيا في الهجوم بغاز للأعصاب على الجاسوس الروسي السابق، وهو ما نفته موسكو.

واستدعت موسكو السفير البريطاني يوم الجمعة لتطلب من المملكة المتحدة هبوط طاقمها الدبلوماسي في روسيا ليتساوى مع التمثيل الدبلوماسي الروسي في المملكة المتحدة.

وطردت كل من الدولتين بالفعل 23 من الطاقم الدبلوماسي للدولة الأخرى. وأمرت موسكو أيضا بإغلاق المجلس الثقافي البريطاني.

وعثر على سيرغي سكريبال وابنته يوليا مغشيا عليهما وسط مدينة سالزبري غربي انجلترا يوم 4 مارس/آذار. وما زال سكريبال في حالة حرجة ولكن مستقرة، وأشارت معلومـات إلى أن حالة يوليا تتحسن.

وحذر أنطونيو غوتيريز الأمين العام للأمم المتحدة الخميس من أن العالم يخاطر "بالوصول إلى موقف مشابه، بصورة كبيرة، لما عشناه أثناء الحرب الباردة".

من الذي تم طرده؟

طردت 29 دولة 145 مسؤولا روسيا تضامنا مع المملكة المتحدة، كما أمر حلف شمال الأطلسي (الناتو) أيضا بطرد عشرة روس من بعثته في بروكسيل.

وطردت الولايات المتحدة أكبر مجموع من الدبلوماسيين الروس، 60 دبلوماسيا، وأغلقت القنصلية الروسية في سياتل.

وردت روسيا يوم الخميس بإعلان أن 58 دبلوماسيا أمريكيا في موسكو ودبلوماسيين اثنين في ياكتيرينبرغ "أشخاص غير مَطْلُوب فيهم".

وذكرت الولايات المتحدة إنها كانت تتوقع الإجراء الروسي وحذرت من أنها قد تتخذ إجراءات إضافية.

تحسن الحالة الصحية لابنة الجاسوس الروسي السابق في المملكة المتحدة

ما الذي تقوله موسكو؟

أنحى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف باللائمة على "الضغوط الشديدة من الولايات المتحدة وبريطانيا بذريعة ما يسمى بقضية سكريبال".

وأثبت لافروف المطالبات الروسية بإتاحة الوصول والتحدث إلى يوليا سكريبال، وهي مواطنة روسية.

وأضاف أن روسيا تسعى للقاء مع كبار مسؤولي منظمة الحد من انتشار الأسلحة الكيميائية "للوصول إلى الحقيقة".

ويوم الجمعة، بالإضافة إلى إِبْعَاد المزيد من الدبلوماسيين الغربيين، تم استعداء السفير البريطاني لوري برستو إلى سفارة الخارجية الروسية لتسلم خطاب احتجاج نص على أن "الإجراءات الاستفزازية" من قبل المملكة المتحدة أدت إلى قرار دول أخرى إِبْعَاد دبلوماسيين روس.

وجاء في الخطاب أيضا أنه يتوجب على المملكة المتحدة أن تخفض أعدادا أخرى من دبلوماسييها في روسيا. ولم يتضح مجموع الدبلوماسيين البريطانيين الذين يجب عليهم المغادرة.

وذكر مارك سيدويل، مستشار المملكة المتحدة للأمن الوطني، إن الهدف من إِبْعَاد دبلوماسيين روس من دول غربية هو أظهر العملاء السريين لأجهزة المخابرات الروسية.

ما الذي نعرفه عن غاز الأعصاب؟

وتقول المملكة المتحدة إن الغاز المستخدم في الهجوم جزء من شركة لغاز الأعصاب طوره الاتحاد السوفيتي ويعرف باسم نوفيتشوك.

وأرسلت منظمة الحد من انتشار الأسلحة الكيمائية فريقا إلى المملكة المتحدة للتحقيق في عينات من الغاز الذي ذكرت المملكة المتحدة إنه استخدم في الهجوم.

وتقول الحكومة البريطانية إن الأستجواب سيستغرق أسبوعين على الأقل حتى صدور النتائج.

وذكرت الشرطة إن تعرض سكريبال وابنته الأول لغاز الأعصاب في منزل الجاسوس السابق في سالزبري، وعثر على أعلى تركيز له على الباب الأمامي للمنزل.

برجاء اذا اعجبك خبر موسكو تطرد عشرات الدبلوماسيين من 23 دولة وسط التوتر بخصوص تسميم الجاسوس السابق قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : بي بي سي BBC Arabic