باريس: تقليص مجموع البرلمانيين بنسبة 30 في المائة
باريس: تقليص مجموع البرلمانيين بنسبة 30 في المائة

باريس: تقليص مجموع البرلمانيين بنسبة 30 في المائة حسبما ذكر الوطن ينقل لكم موقع صحيفة الوسط محتوي خبر باريس: تقليص مجموع البرلمانيين بنسبة 30 في المائة .

صحيفة الوسط - أعلنت رئاسة الجمهورية الأن، أن الحكومة الفرنسية ستقدم منتصف الأسبوع القادم نص إصلاح المؤسسات كما وعد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ويشمل خصوصا تقليص مجموع البرلمانيين بنسبة 30 في المائة.

واستقبل ماكرون الجمعة رئيسا الجمعة الوطنية فرنسوا دو ريجي (الحزب الرئاسي) ورئيس مجلس الشيوخ جيرار لارشيه (يمين) سعيا للتوصل الى أتفاق بخصوص هذا الإصلاح، وحضر الاجتماع رئيس الوزراء إدوار فيليب.

وذكر مَبْعَث مقرب من رئيس مجلس الشيوخ "سجل تقدم في كافة المواضيع أثناء هذا الاجتماع في الإليزيه لكن لم يحصل اتفاق بخصوص تقليص 30 في المائة من البرلمانيين"، نافيا بذلك تصريحات لمصدر مقرب من الرئاسة أثبت التوصل الى اتفاق بخصوص هذه النقطة.

وفي باريس حاليا 577 نائبا في الجمعية الوطنية و348 سيناتورا وهي قياسا الى السكان ضمن المعدل الاوروبي في هذا المجال.

كما لم يتم الاتفاق خلال الاجتماع على درجة النسبية التي يتعين ادراجها في الانتخابات التشريعية، وهو وعد آخر لحملة ماكرون الانتخابية.

واقترح ادوار فيليب نسبة من 10 الى 25 بالمئة من النواب ينتخبون بالنظام النسبي وذلك بهدف تحقيق تمثيل اوسع لمختلف الحساسيات السياسية.

لكن رئيس مجلس الشيوخ يمارس ضغوطا من اجل نسبة اقل في المقابل يلح حليف ماكرون الوسطي فرنسوا بايرو ب 25 بالمئة.

وسيعرض رئيس الوزراء منتصف الاسبوع القادم الخطوط العريضة لهذا الاصلاح الذي يشمل ايضا اجراء يحدد بثلاث مجموع الولايات المتتالية للبرلمانيين ورؤساء بلديات المدن الكبرى.

برجاء اذا اعجبك خبر باريس: تقليص مجموع البرلمانيين بنسبة 30 في المائة قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : الوطن